الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

15 طريقة ذكية وغير مكلفة لاستغلال مساحة منزلك

----
62k

تمثّل الشقق والمنازل الصغيرة تحدّياً حقيقياً لأصحابها. لكننا مستعدون اليوم لمؤازرتكم وإمدادكم بمجموعة من الحلول، إن كنتم تتعثرون طوال الوقت في الألعاب أو الأحذية المتناثرة في كل مكان، أو كنتم كثيراً ما ترتطمون بالطاولة الكبيرة التي تكاد تحتل المطبخ كاملاً، أو كنتم عاجزين على إيجاد جواب عن سؤال: “أين سأضع كل هذه الأواني والمقالي؟”

جمع لك الجانب المشرق 15 فكرة رائعة وسهلة، لتحوّل منزلك إلى جنة جميلة. وأفضل ما في الأمر أنّك لن تكون مضطراً لشراء كل الأشياء والأدوات التي ستتعرف عليها في ما يلي. يكفي أن تطلق العنان لخيالك لصنع ما يحلو لك منها بنفسك! ولا تنسين الاطلاع على مكافأتنا العبقرية في آخر المقال!

1. ترتيب رفوف الخزائن.

لدينا حلّ بسيط لمن يعانون من تراكم أدوات التنظيف داخل الخزانات وسقوطها أرضاً أو على رؤوسهم أحياناً، في كل مرة يتفتحون الخزانة بحثاً عن غرض ما. ما عليكم سوى تعليق بعض الصناديق على أبواب الخزانة بشكل لا يعيق إقفالها، ووضع الأغراض المتراكمة داخلها. وبذلك لن تحتاج لأي خزائن جديدة، هذا مذهل!

2. إخفاء الأسلاك للحصول على منظر أفضل

حامل التلفاز هذا لا يخفي الأسلاك وحسب، بل ويمكن استعماله لتخزين أقراص الـ DVD وأجهزة التحكم وغيرها من الأغراض الصغيرة. طريقة مبتكرة ليبدو منزلك أكثر ترتيباً ورحابة.

3. بديل للمنضدتين الجانبيتين للسرير.

قد تشغل المنضدة بجانب السرير الكثير من المساحة التي أنت في أمسّ الحاجة إليها، لذلك من الجيد اعتماد مسند للرأس يؤدي مهام المنضدة. أضف إلى ذلك أن أغراضك ستكون في منأى عن الغبار هناك.

4. تعليق المقالي لتوفير الوقت والمساحة.

أين تضع المقالي في مطبخك؟ لابدّ أنها مخبأة في إحدى الخزائن أو في الفرن. وإن صحّ ذلك، فلابدّ أنك تقضي الكثير من الوقت في إخراج ما تحتاجه منها وترتيبها، وإعادة ترتيبها. كما أنها تشغل الكثير من المساحة التي يمكن استغلالها بشكل أفضل.

الفكرة الأبسط والأكثر ذكاء، هي تعليقها على الجدار لكي تتمكن من الوصول إليها بكل سهولة، وإفراغ الخزانة لأغراض أخرى أكثر أهمية.

5. اختيار أثاث متعدد الوظائف.

إذا كان المطبخ لا يسمح بوضع طاولة دائمة وفيه لضيق مساحته، فيمكنك دوماً دمجها مع شيء آخر. على سبيل المثال، مع خزانة للأطباق بحيث تكون لها باباً.

6. تنظيم اللعب والأدوات الصغيرة.

ولا نقصد هنا ألعاب الأطفال وحسب، فإن كنت من محبي الخياطة أو الرسم أو الحياكة أو غيرها من الحرف اليدوية، فلابدّ لك من اعتماد النظام في كل جوانب حياتك. يمكن لكل اللوازم الصغيرة أن تتسبب بفوضى عارمة وتتجاوز المكان المخصص لها عندما لا تخضع للترتيب. لذلك ننصحك باستعمال علب بلاستيكية من مختلف الأحجام لتنظيم كل لوازمك والاستمتاع بفضاء مرتب ونظيف.

7. ترتيب الخضروات.

دائماً ما يكون من الصعب إيجاد مكان للأشياء في حقيبة تسوقك. عندما توضع البطاطا والجزر وغيرها في أكياس، فإنها تشغل مساحة كبيرة. اختر طرق تخزين بتصاميم مختلفة تجعلها تشغل مساحة محدودة، وتسمح للخضار بأن تتعرض للهواء وتدوم صلاحيتها لفترة أطول.

8. إيجاد الشكل الأمثل للرفوف.

الرفوف موجودة في كل الأشكال والأحجام، ولن تجد صعوبة في اختيار الأنسب لك. رفوف السلالم هذه توفر مساحة كافية لتخزين الأغراض ولا تبدو كبيرة الحجم أيضاً.

9. استخدام سرير غير تقليدي.

الأسرة المزدوجة رائعة، ولكن إليك فكرة أخرى رائعة إن كنت لا تحب شكلها. بإمكانك وضع غرفة كاملة... تحت سرير طفلك! مكتب ورفوف للكتب والألعاب وحتى خزانة ملابس صغيرة. وبلا شك، فإن طفلك سيطير من الفرحة بغرفته الجديدة والمنظمة!

10. تخلصي من لوح الكي إلى الأبد...

إن لم يكن لديك مكان لتخزين لوح كي الملابس، فلا حاجة لشرائه. هذا لا يعني التوقف عن الكي، لكن ضرورة البحث عن حلول بديلة لهذه المشكلة. وعلى سبيل المثال، يعتبر بساط الكيّ فكرة لا بأس بها. يمكنك تخزينه بسهولة في أيّ مكان من المنزل، وفرده كلما أردت كي ملابسك.

أو قومي بإخفائه...

إن كنت لا تستطيعين الحياة بدون لوح الكي، لدينا فكرة مدهشة أخرى لك. احصلي على لوح كيّ مدمج في إحدى خزاناتك، فيكون من السهل عليك إخفاؤه دون أن يشغل أيّ حيز تقريباً.

11. تحويل حوض الاستحمام إلى مساحة أخرى للتخزين.

إذا كان حمامك صغيراً، فمن المفيد أن ترفع حوض الاستحمام قليلاً، وتستغل المساحة تحته لتخزين لوازم الحمام. اصنع هذه المساحة بنفسك كما تحب لها أن تكون، واحرص على زيادة عدد الأدراج ما أمكن.

12. الاستفادة من كل زاوية.

كثيراً ما تصيبنا الغرف غير المتناظرة بالهلع، وهذا غير مبرّر! كلّ تلك الزوايا المنتشرة في أرجاء بيتك ممتازة لتثبيت الرفوف. لذلك، لا تهملها واستغل كل سنتيمتر متاح لمنح بيتك المظهر الذي يليق بك.

13. تجفيف الملابس على النوافذ.

تسمى هذه الأداة: "Blindry"، وهي كلمة إنجليزية مركبة تمزج بين رف الغسيل وستارة النافذة. يمكنك رفعه للأعلى لحجب الضوء القادم من النافذة عندما لا تستخدمه في تجفيف الملابس. لكن هذه الفكرة ما زالت قيد التطوير، لذلك جرّب صنعها بنفسك واجعلها حقيقة!

14. إضافة طاولة مميزة للقهوة.

حتى قطع الأثاث التي يصعب علينا تخيل أنها قد تصلح مكاناً للتخزين، يمكنها أن تساعدنا على تنظيم المكان من حولنا. هناك الكثير من الخيارات في هذا الباب: الطاولات ذات الأدراج الخفية، او الطاولات المدمجة مع كراسي صغيرة.. لكم واسع النظر!

15. استعمال ألواح تثبيت الشماعات.

هذه الألواح ممتازة للشقق الصغيرة! يمكنك تعليقها في المطبخ أو غرفة النوم أو المكتب، قبل أن تعلق كل أغراضك الصغيرة عليها بالكيفية التي تعجبك.

مكافأة: استمتع بلعبة تتريس بقطع الأثاث.

("As if from nowhere.. ) هو مشروع تصميم تملكه أورلا رينولدز. يمكن للكراسي والطاولات المخفية بداخل الخزانة أن تضفي مزيداً من الإبداع على ديكورك الداخلي. وأياً كان ما تريده، فبإمكانك تحويل قطع الأثاث نفسها إلى مكتب منزلي، أو مائدة طعام، أو قطع أثاث أخرى مفيدة توفّر لك بتصميمها الفريد الكثير من المساحة داخل البيت.

ما هي الأفكار التي تستخدمها لخلق المساحة في منزلك؟ أيّ الأفكار التي ذكرناها أغرتك لتجربتها؟ لنتشارك حيلنا معاً ونناقشها في قسم التعليقات!

مصدر صورة المعاينة remchomes.com, construcciones_beijing / Instagram
----
62k