الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

20 حيلة ذكية تجعل مهام تنظيف المنزل سهلة ممتعة

لم يكن التنظيف المنزلي من قبل بهذه السهولة والسرعة التي أصبح عليها اليوم. وكل ما عليك فعله هو تذكر هذه الحيل والأفكار التي جمعناها لك في الجانب المشرق.

احتفاظ صنابير الماء بلمعانها لفترة طويلة

للحفاظ على أي أدوات مصنوعة من الفولاذ والكروم لامعة لأطول فترة ممكنة، يتعين عليك مسحها بورق مشمع من الورق الذي نستعمله للطهي. وسترين أن تنظيف الحمام أصبح أسهل بكثير مما كنت تعتقدين.

صنع ممسحة مبتكرة

هل سبق لك أن شرعت في تنظيف المنزل ثم رأيت أن ممسحتك القديمة لن تفلح في تأدية هذه المهمة؟ لتوفير وقتك وتجنب الذهاب إلى المتجر لشراء ممسحة جديدة، استخدمي إحدى الجوارب الدافئة القديمة بدلاً من ذلك.

تنظيف أواني طهي الخبز والكعك

افركي الإناء المراد تنظيفه ببعض الملح، ثم امسحيه بمنشفة ورقية، وسوف تتمكنين من إزالة العجينة عنه بكل سهولة.

حياة جديدة للفرن والموقد

لن تزعجك البقع المتناثرة على الموقد بعد الآن. فقط قومي بمسح سطحه بممسحة مبللة بزيت الزيتون ثم نشفيه بممسحة جافة.

التخلص من بقع الأريكة

امزجي 1 ملعقة كبيرة من الصودا مع ثلث كوب من الخل وبعض الماء الساخن (وليس المغلي) وملعقة كبيرة من مسحوق التنظيف، وافركي المزيج على البقعة المتسخة من الأريكة. سوف تعمل الصودا على تلميع القماش، ويمكنك بعد ذلك رش القليل منها جافة على الأريكة وتركها لبضع ساعات، قبل تنظيفها بالمكنسة الكهربائية.

غسل مقلاة محترقة

صبي القليل من الماء في المقلاة وأضيفي إليه كوباً من الخل ثم اتركي المزيج يغلي على نار هادئة. ارفعيه من على الموقد وأضيفي بعض الصودا، ثم اسكبي الماء حالما يتوقف التفاعل الكيميائي. إذا بقيت بها بعض آثار الاحتراق، فما عليك سوى فرك مكانها بالمزيد من الصودا.

تلميع الأواني الزجاجية

ستصبح أكوابك الزجاجية شفافة ولامعة تماماً إذا قمت بغسلها بالماء الممزوج ببضع قطرات من الخل، أو فركتها بالملح قبل غسلها وتركتها تجف دون مسح.

تنظيف آلة صنع القهوة

اسكبي مقادير متساوية من الماء والخل في وعاء صنع القهوة، وشغلي آلته مع الحرص على إيقاف عملية التشغيل في منتصفها. ثم كرري العملية بأكملها من البداية.

نفض الغبار عن الرفوف

انقعي الممسحة في سائل تنعيم الملابس قبل استعمالها في التنظيف. فبهذه الطريقة لن يعلق الغبار المتطاير بالأثاث، مما سيختصر عليك الكثير من الجهد أثناء المسح والتنظيف!

تنظيف الأكواب والفناجين المتسخة

امزجي مقداراً من الماء مع نفس الكمية من الخل، واسكبيه في أكوابك ثم اتركيها هكذا لمدة ساعة تقريباً، قبل غسلها بإسفنجة. وبهذه الطريقة لن تتبقى عليها أي بقع.

تنظيف مكواة الملابس

ضعي صفحة من الورق المشمع على لوح تقطيع خشبي ثم رشيها بالملح. شغلي المكواة واتركيها تسخن ثم مرريها بقوة على الملح لمدة دقيقة.

إزالة العفن من الحمام بسهولة

لمنع تكاثر العفن على جدران الحمام، قومي بإذابة قرص واحد من الفيتروسين Vitrocin في خمسة لترات من الماء واغسلي الجدران بهذا المحلول. إذا كان العفن موجوداً بالفعل، فيستحسن زيادة تركيز المحلول باستعمال القرص مع لتر واحد من الماء فقط قبل غسل الجدران. ولا تنسي تهوية حمامك بعد الانتهاء!

تنظيف قنوات صرف مياه المغسلة

اخلطي كميتين متساويتين من الصودا والملح، ثم اسكبيها في بالوعة المغسلة. والآن اسكبي عليها القليل من الخل واشطفي كل شيء بالماء المغلي بعد 15 دقيقة.

من أجل حوض استحمام ناصع البياض

امزجي ملعقتين كبيرتين من مسحوق رماد الصودا مع ملعقتين من صودا الخبز، وافركيها في الحوض بعد تبليله. وبعد ذلك بعشر دقائق، اخلطي القليل من الخل مع سائل تبييض الملابس وصبي الخليط فوق الطبقة الأولى. اتركي الحوض على هذا النحو لمدة نصف ساعة، ثم اشطفيه بكمية كبيرة من الماء.

التخلص من الشحوم وبقايا الطعام المحروق

كل ما تحتاجينه لهذا الغرض هو بعض الملح. صبي كمية كبيرة منه في الآنية وأضيفي القليل من الماء، ثم اتركيها لمدة عشر دقائق قبل غسلها.

إزالة الشحوم والأوساخ من الممسحة الإسفنجية

صبي كوبين من الماء الساخن الممزوج بملعقتين من الملح في وعاء بلاستيكي، وقلّبي الخليط قليلاً، ثم اتركي الإسفنجة فيه ليلة كاملة.

تنظيف بقع الصابون من جدران الدش

للتخلص من بقع الصابون التي تعلق بجدران الحمام وفواصل الدش الزجاجية الشفافة، افركيها بمنديل مبلل، ثم استخدمي إسفنجة نظيفة لمسحها، واشطفيها بالماء بعد ذلك.

تنظيف بقايا البيض المكسور

أسهل طريقة لتنظيف بقايا بيضة تحطمت على الأرض هي رشها بالملح وتركها لمدة 15 دقيقة، ثم التقاطها بالكامل بمنشفة ورقية.

تلميع حوض المغسلة

افركي الحوض بالملح والليمون فقط. وعندما يتم ذلك على أحسن وجه، سوف يلمع حوضك وتفوح رائحته بشكل رائع.

إنعاش رائحة الأريكة

للتخلص من رائحة حيواناتك الأليفة وإعادة الانتعاش إلى أثاث بيتك، ضعي 10 قطرات من زيت الخزامى أو الليمون في زجاجة رشاشة، واخلطيها مع 1 ملعقة كبيرة من الصودا وكوبين من الماء الدافئ. رجيها بقوة ثم رشيها على جميع قطع أثاثك.

نتمنى أن تجربي الحيل السابقة وتجدي من خلالها راحتك. وإذا كانت لديك أية وصفات أخرى لتوفير الجهد وتحسين جودة الحياة داخل بيوتنا، فنرجو ألا تبخلي علينا بها في قسم التعليقات أدناه!