الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

19 فكرة لتوفير المساحة وإضفاء الدفء على أي شقة صغيرة

11-2-
215k

بيوتنا هي أكثر من مجرد جدران وأثاث، إنها منازل تجمعنا وتخلد ذكرياتنا ومشاعرنا ولحظاتنا الجميلة معاً. يعبر كل بيت عن شخصية سكانه. ومن منا لا يحب أن تكون مساحته أوسع وأدفء وأزهي؟ صحيح أن امتلاك منزل كبير من أحلامنا جميعاً، لكننا نستطيع الاستفادة لأقصى حد من منازلنا أياً كان حجمها بالاستخدام الأفضل للمساحة المتاحة.

جاء لكم الجانب المشرق ببعض النصائح والأفكار المذهلة لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من منزلك وإضفاء لمسة عصرية على ديكوره.

1. السرير بطابقين أنيق ويوفر المساحة

استبدل السرير التقليدي بسرير من طابقين لكي تخلق المساحة الإضافية التي تحتاجها في غرفة طفلك لغرض اللعب أو الدراسة. بالتصاميم الحديثة والبسيطة، سيكون هذا السرير لطيفاً على العين ويراعي الخصوصية أيضاً.

2. عصفورين بحجر واحد: منطقة للجلوس والدراسة

ألا يمكنك أخذ قرار إن كنت تريد المكتب أم الأريكة في غرفتك؟ لم لا تضع كليهما؟ يمكنك بهذا التصميم البسيط الذي يوفر المساحة أن تجمع بين الخيارين في غرفتك. وسيوفر هذا لك مساحة لتخزين الكتب والأوراق.

3. استغل المساحات الرأسية لمضاعفة حجم الغرفة

تصميم السرير فوق منطقة العمل أو العكس يجمع 2 في 1 وهو حل مستقبلي للاستفادة من المساحة الرأسية. يمكنك إضافة درج لمضاعفة المساحة المتاحة في غرفتك. وعندها يمكنك استخدام الطابق العلوي كمساحة هادئة ومعزولة للقراءة أو العمل أو نوم الضيوف.

4. مكتب يتحول إلى زاوية زينة ومرآة

بدلاً من الدرج الممل، يمكنك تعديل المكتب حتى يفتح للأعلى ويكشف عن مساحة تخزين مخبأة. يمكنك إضافة مرآة تحت السطح العلوي وبذلك تحصل على زاوية زينة فيها كل لوازم الاستعداد للخروج في مكان واحد. لا حاجة للبحث عن قطع الإكسسوار في أرجاء الغرفة! يمكن استخدام هذه المساحة لأغراض الدراسة أو لوازم الحرف اليدوية إن كنت تهواها.

5. سرير ميرفي هو المستقبل!

سرير ميرفي أو سرير الجدار هو قطعة أثاث متعددة الاستخدام. يمكنك استخدامه كأريكة خلال النهار وسرير خلال الليل. إنه مثالي للمساحات الضيقة حيث لا يمكن تخصيص غرفة للضيوف.

6. إذا كان الارتفاع لا يسمح، إستخدم السرائر التي يمكن سحبها

إذا كانت المساحة الرأسية محدودة، فالحل يكمن في الأسرّة القابلة للسحب. إنها توفر المساحة ورائعة للعائلات التي لديها الكثير من الأطفال. يمكنك أيضاً استخدام المساحة لتخزين ألعاب الأطفال والمفارش كبديل للأسرّة.

7. مساحة تخزين على شكل أرضية

هذا أفضل مثال لتوفير المساحة ومضاعفتها في نفس الوقت. توفر الأرضية في هذه الحالة مساحة تخزين كبيرة بدون الكثير من الجهد. يمكنك استخدام المساحة العلوية كما تشاء، فيما يتم إخفاء كل الأغراض في الأرضية. إن هذا الديكور يحظي باهتمام واسع هذه الأيام.

8. خزن الأغراض الكثيرة الاستخدام في منطقة الجلوس

هذه المساحة مناسبة للأغراض التي تستخدم بشكل متكرر. افتح الخزانة لتحصل على ما تريد، ثم أعده مرة أخرى بدون متاعب. هذا ملائم بشكل خاص للألعاب والأحذية وحتى الكتب.

9. استخدم الطاولات الجانبية المصممة بأدراج خاصة

نادراً ما تضيف الطاولات الجانبية مساحة تخزين إلى الغرفة. لكن يمكنك تخصيص تصميمها لكي تتمكن من سحب أدراج مناسبة لتخزين أساسيات روتينك الليلي من الكتب والشموع إلى المرطب وغيره.

10. أو تخلّ عن الطاولة الجانبية واستعن بهذا الرف العائم

إذا كنت تريد لغرفة النوم أن تبدو أوسع، تخلص من الطاولة الجانبية واستبدلها بهذا الرف الجانبي العائم. يخلق الرف مساحة كبيرة في غرفة النوم بشكل انسيابي ومعاصر.

11. زاوية دافئة وصغيرة لمكتب عمل مخفي

هذا الحل هو لمن هم في أمس الحاجة إلى مكتب عمل، لكنهم لا يملكون مساحة كافية في منزلهم الصغير. أزل درجاً أو خزانة وقم بتركيب مكتب قابل للسحب حيث تحب. اسحبه للخارج عند الضرورة وستكون بخير. لا حاجة لأي مساحة إضافية.

12. مرآة الحمام تنكّر ممتاز لكل أغراضك

قم بتثبيت خزانة قابلة للسحب واستمتع بمكان مخفي لتخزين أغراضك. يمكن تكرار هذه الحيلة أينما تريد في المنزل- غرفة النوم أو المعيشة أو الحمام.

13. أناقة التصاميم البسيطة تتجلى في طاولة طعام عصرية

إذا لم يكن في منزلك مساحة لطاولة الطعام، فلا تقلق. هذا التصميم لطاولة طعام قابلة للطي يضفي الرقي والعصرية على مساحتك الصغيرة.

14. حدد المساحات غير المستغلة واستخدمها

استفد من المساحات غير المستغلة في المنزل لتحصل على مساحة تخزين إضافية. اصنع الرفوف أو ثبت خطافات واستخدمها لتخزين التوابل والأكواب وأدوات المائدة الإضافية، أو لإخفاء مستلزمات التنظيف والأحذية والمكنسة.

15. جانب الخزائن ممتاز لتعليق المزيد من الأغراض

غالباً ما نغفل عن هذه المساحة، لكنها في الحقيقة مناسبة لتخزين لوازم التنظيف، أسلاك الكهرباء، البقالة الإضافية، وحتى الأحذية. كما أنها لا تستغل سوى مساحة صغيرة وتناسب جداً تخزين الأدوات المنزلية. إذا كنت لا تحبذ تثبيت خزانة، يمكنك تثبيت الرفوف كبديل لها.

16. حوض فوق المرحاض يوفر المساحة والماء

يمكن تركيب حوض الحمام فوق الجزء الخلفي من المرحاض لتوفير المساحة بتصميم مبسط. هذا يوفر المساحة والماء كذلك، حيث يمكن استخدام الماء من الحوض لخزان المرحاض.

17. تركيب رف فوق المرحاض لترتيب لوازم الحمام

هذا الرف الموضوع فوق المرحاض مثالي للمساحات الصغيرة لغرض تخزين لوازم الحمام مثل ورق التواليت ومناشف الحمام. يمكنك أيضاً استبداله بخزانة لطيفة بجانب المرحاض.

18. اختبر أفكاراً تجمع بين التصميم والتخزين

أضف التميز إلى الديكور من خلال الجمع بين التصميم والتخزين. قم مثلاً بتخزين ورق التواليت في تصميم لعبة XO أو قطعة أثاث مبتكرة على شكل سحابة أو خروف. ممتع وعملي ومفيد!

19. فكرة أخرى للحوض في الحمامات الصغيرة

الحوض الذي يوضع فوق حوض الاستحمام يستغل مساحة غير مستخدمة. يمكنك حتى تركيب صنبور واحد لكلا الحوضين، أو يمكنك الجمع بين الصنبورين في وحدة واحدة لمظهر أنيق ومرتب.

هل كنت تعرف بهذه الحيل لتوفير المساحة؟ جربها وأخبرنا عن تجربتك في التعليقات.

مصدر صورة المعاينة Arradero / reddit, apartmenttherapy
11-2-
215k
شارك هذا المقال