الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

6 أسباب لانبعاث الرائحة الكريهة من منزلك وحلول لها

هناك بعض الأسباب الواضحة لانبعاث الروائح الكريهة من زوايا منازلنا، مثل رائحة الطبخ وبقايا الطعام أو الغسيل المُتسخ. لكن قد يكون المصدر خطراً مستتراً لسنا مدركين له مثل العفن الذي عدا عن رائحته الكريهة، يشكل خطراً على صحتنا ويدل على مشكلة كبيرة.

أعددنا لكم في الجانب المُشرق قائمة بالأشياء التي لا بدّ من رصدها وحلّها، ليس بهدف الحفاظ على رائحة رائعة ومنعشة في بيوتنا فقط، بل لتكون هذه المنازل آمنة لنا ولعائلاتنا أيضاً.

1. العفن الخفيّ

إذا لاحظت رائحة غريبة في منزلك، فقد يكون مصدرها الجدران حيث يرتع العفن في العادة. يمكن للعفن أن يكون ساماً، ولذلك من الواجب الحذر لدى التعامل معه والتخلص منه. من أهم أسباب ظهور العفن: مشاكل المجاري، وتسرب من المواسير، وتهوية الحمام والمطبخ السيئة.

ما عليك فعله:

١. إذا كانت منطقة العفن صغيرة، يمكنك تنظيفها بالماء والصابون. وللحصول على نتيجة أفضل، استخدمي الخل أو رغوة خاصة مضادة للعفن.

٢. أما إذا كانت منطقة العفن كبيرة، فيفضل الاتصال بخدمة متخصصة لأن العفن سيكون ساماً على الأرجح.

٣. ولكن الأهم هو الوقاية التي تبقى الحل الأفضل. حاولي الحفاظ على جفاف كل شيء، واحرصي على التهوية الجيدة للغرف، واستخدام جهاز للتحكم برطوبة الغرف إن استلزم الأمر.

2. مشاكل كهربائية

إذا لاحظت وجود رائحة “سمك” نتنة في منزلك، فربما مصدرها خلل في الأسلاك. فهذه الرائحة تميز المشاكل الكهربائية. بحسب الخبراء، الأسلاك والأجزاء البلاستيكية تبعث رائحة كرائحة السمك أو البول عند احتراقها أو انصهارها.

ما عليك فعله:

١. في هذه الحالة، حددي السلك أو المصدر الكهربائي الذي تنبعث منه الرائحة. من الأفضل أن تتصلي بالكهربائي بسبب الخطورة المحتملة لهذا النوع من المشاكل.

٢. سيتوقف انبعاث الرائحة السيئة بمجرد حل المشكلة، وهكذا سترتاحين من المشكلة تماماً.

3. تسرب الغاز

من الخطر التعامل مع تسرب الغاز. إذا لاحظت رائحة تشبه رائحة البيض الفاسد في المنزل، فقد تكون تلك دلالة على وجود تسريب في الغاز.

ما عليك فعله:

١. في هذه الحالة، عليك أولاً إطفاء عداد الغاز، وعدم تشغيل أي مصابيح أو أجهزة كهربائية. غادري المنزل واتصلي بشركة الغاز ليتم التحقق من المشكلة وحلها. عليك أيضاً إخبار الجيران.

٢. عندما تُحلّ المشكلة، افتحي الأبواب والنوافذ لتهوية المنزل والتخلص من بقايا الرائحة.

4. السجاد

إذا كان منزلك مفروشاً بالسجاد بالكامل، أو كان لديك بعض قطع السجاد فيه، ولاحظت رائحة قذرة عصية على الطرد، فالغالب أن عليك تنظيف السجاد.

ما عليك فعله:

١. رشّي صودا الخبز على سجاداتك لتنظيفها بشكل طبيعي، ثم استخدمي المكنسة الكهربائية لتنظيفها بعمق. اتركي صودا الخبز على السجاد طوال الليل لتمتص كل الروائح القوية.

٢. يمكنك تجربة استخدام منظفات كيميائية مخصصة للسجاد، أو استخدام التنظيف بالبخار. والأفضل من ذلك هو استئجار عمال نظافة لتحصلي على تنظيف احترافي شامل.

5. غسالة الصحون

قد تنبعث الروائح السيئة من غسالات الصحون بعد استخدامها لمدة طويلة. يجب أن تنظف غسالات الصحون وغسالات الملابس بشكل دوري. إذا شممت رائحة مزعجة في مطبخك، حتى لو كان نظيفاً، فمن المحتمل أن يكون السبب مشكلة في غسالة الصحون.

ما عليك فعله:

١. ضعي كوباً من الخل أو بعض صودا الخبز في قاع غسالة الصحون وشغّليها. يفترض بهذا الإجراء إزالة الروائح السيئة.

٢. يمكنك القيام بشيء آخر من أجل تنظيف أعمق، وهو استخراج وتنظيف فلترغسالة الصحون حيث تتجمع بقايا الطعام.

٣. من المهم تنظيف الجزء المطاطي من باب الغسالة أيضاً، ويمكنك استخدام الخل أو الماء الساخن لذلك.

6. الجدران

نعم، هذا صحيح. جدران منازلنا قد تكون سبباً في انبعاث الروائح الكريهة أيضاً. لذلك فإنها تحتاج إلى التنظيف، وربما إلى طبقة جديدة من الطلاء من وقت لآخر. إذا لاحظت وجود رائحة سيئة بمجرّد دخولك إلى المنزل، فربما يتوجب عليك العمل على تنظيف الجدران والسقوف.

ما عليك فعله:

١. ابدئي من أسهل خطوة: ضعي مزيج الخل الأبيض والماء الدافئ في علبة رذاذ، ورشيه على الجدران، ثم امسحيه. يجدر بهذا أن ينظف أسطح الجدران ويتخلص من الروائح السيئة.

٢. تعتبر الأمونيا وسيلة أخرى للتنظيف. امزجي ملعقة كبيرة من الأمونيا لكل كوب من الماء، وأعدي كمية كافية لجدرانك. إلى جانب التنظيف، تساعد الأمونيا في امتصاص الروائح وإزالة قطران السجائر. اتركي المزيج على الجدران لبضع دقائق، ثم أزيليه بالماء الدافئ.

٣. يمكنك كذلك طلاء الجدران بطبقة جديدة، ولكن التنظيف يبقى مفضلاً قبل الطلاء.

ماذا تفعلين لضمان الرائحة الزكية والمنعشة في منزلك؟ وماذا تستخدمين لتحقيق ذلك؟ شاركينا نصائحك في التعليقات.

مصدر صورة المعاينة Depositphotos.com