الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

9 أفكار إبداعية جمعناها لمن يعتزم تجديد منزله

----
268

يطرح تجديد الديكور المنزلي تحديات كثيرة، ولهذا السبب ليس من المستغرب أن نفشل فيه رغم محاولتنا لأخذ كل التفاصيل الصغيرة بعين الاعتبار. الانتباه إلى بعض الجوانب الدقيقة قد ينتهي بحصولنا على شيء لم نتوقعه. غالباً ما نختار بعض الحلول لأن الآخرين اتفقوا عليها، ولا ندرك أنه كان علينا البحث عن بدائل عملية أخرى إلا بعد أن يفوت الأوان.

قررنا اليوم في الجانب المُشرق إلقاء الضوء على بعض التفاصيل المنزلية التي قد تبدو غير مهمة، مع التركيز على ما يمكن أن يساعد في توفير الوقت والجهد، ويحقق ما تصبو إليه من متعة جمالية.

9. ألواح الجدران السفلية

يرى المصممون اليوم أن الحواف السفلية للجدران لا ينبغي أن تكون بنفس لون الأرضية أو الجدران، فهذه الموضة أمست من الماضي. وعلى العكس من هذا، ستبدو هذه العرائض أجمل وأكثر جاذبية عندما تؤدي وظيفة الخط الفاصل دون أن تندمج مع ما يحيط بها. ولذلك، فإن التصاميم العصرية تحاول التوفيق بين الجدران والأرضية معاً، وتكون في كثير من الأحيان بارزة بوضوح. يمكنك اختيارها متناسبة مع لون إطار الباب مثلاً، فهذا التفصيل الصغير يمكنه إضفاء رونق جميل على التصاميم الداخلية.

8. مصفاة بالوعة الحمام

يمكن اعتبار مصفاة البالوعة هذه (P-trap) من أهم العناصر عند تركيب مواسير تصريف المياه في الحمام. حيث توجد شبكة ووعاء داخل هذه الأداة يجعلانها تعمل كمصيدة لزغب الشعر وجزيئات النفايات الصلبة الأخرى التي غالباً ما تسدّ المواسير. عند تركيبها بشكل صحيح وفي الوقت المناسب، ستجنبك الكثير من المشكلات، وتسهل عليك تنظيف البالوعة كلما أردت ذلك.

7. تجهيزات تتناسب مع لون خزائن المطبخ

عادة ما يظهر غطاء شفاط المطبخ بارزاً بقوة على خلفية ديكور المساحة، بسبب بريقه المعدني، وهذا ما يجعله يبدو ضخماً في المطابخ الصغيرة. هناك عدة طرق يمكنها المساعدة في جعل هذا الركن الأساسي من مطبخك يتناسب مع بقية التجهيزات. على سبيل المثال، يمكنك دمجه في خزانة خاصة ثابتة أو قابلة للسحب. وقد يكون من الأسهل والعمليّ أكثر اختيار غطاء أو لوح أمامي بنفس لون خزائن المطبخ.

6. حواجز الأبواب المغناطيسية

يعتبر حاجز الباب عنصراً مفيداً في المنزل، إذ يحمي الجدران والأثاث والأبواب من التعرض للصدمات. ومع ذلك، فإن النماذج القديمة التي تبرز فوق الأرض لا تبدو جميلة بالمرة، وقد تتحول في أيّ وقت إلى “حجر عثرة” في طريقك.

حاول تجريب استخدام حواجز الباب المغناطيسية، فهي مسطحة الهيكل وتخفي قطعة مغناطيس بداخلها. عندما يفتح الباب إلى حده الأقصى، يتحرك المغناطيس للأعلى، فيشدّ الباب ويثبته في موضعه.

5. ورق جدران مقاوم

إذا كان لديكم أطفال في المنزل أو حيوانات أليفة، فمن الأفضل أن تفكروا في الحصول على ورق جدران مقاوم. فكما يشير اسمه، يمكن لهذا الورق المتين تحمل آثار الرطوبة، وأقلام التلوين (التي يلطخ بها الأطفال جدران البيت)، وحتى مخالب القطط.

هناك عدة أنواع من هذا الورق، وسيتعين عليك الاختيار بناءً على احتياجاتك الخاصة. ورق الحائط المصفح، على سبيل المثا،ل قابل للغسل، في حين أن الورق المصنوع من الألياف الزجاجية مقاوم إلى أقصى حد لأيّ ضرر يمكن أن تسببه الأدوات الحادة.

4. واقيات زوايا الأبواب والنوافذ

تلعب واقيات الزوايا البلاستيكية وظيفة في غاية الأهمية، فهي تحمي حواف الجدران وورق الحائط من التلف. ولكنها للأسف غير مناسبة في جميع الحالات، فهي تكاد تكون غير مرئية عند استعمال ورق جدران فاتح اللون، وفي الوقت نفسه، لا تبدو جميلة حين تكون بيضاء على خلفية من ورق الجدران الغامق أو المزخرف.

إذا قررت الاستغناء عنها، يمكنك استخدام حلول بديلة: فإن كنت تخطط لطلاء الجدران بالدهان، فمن الأفضل التفكير في تركيب واقيات معدنية تتم تغطيتها لاحقاً بالجص. أما إذا قررت تزيين بيتك بورق الجدران، فيمكنك التفكير في واقيات بألوان مختلفة أو مواد مختلفة، كالخشب الذي يعدّ من الخيارات الجيدة.

3. قاعدة لامعة في المطبخ

كقاعدة عامة، تصنع اللوحة السفلية التي ترتكز عليها خزائن المطبخ من نفس لون وخامة الخزائن. ولكن إذا جعلتها لامعة أو شبيهة بالمرآة، سيمكنك حينها الحصول على تأثير وهمي بأن المطبخ يرتفع فوق الأرض، مما يؤدي إلى توسيع مساحته بصرياً. ومع ذلك، يجب أن تضع في اعتبارك أن هذا التصميم سيتطلب صيانة متكررة في المستقبل.

2. شماعات بخطاف قابل للسحب

أصبحت المناضد التي توضع عند المدخل أقل شعبية بسبب حجمها الكبير، وتراجعت لتفسح المجال لخزائن أصغر وأكثر أناقة. ولكن حتى هذه تفتقر، في كثير من الأحيان، إلى زوجين من الخطافات لتعليق المعاطف الخارجية. وفي هذه الحالة، يمكنك تثبيت لوحة خشبية أنيقة (كقاعدة عامة) بخطافات قابلة للسحب، بدلاً من الخطافات العادية التي تظل بارزة على الدوام. يمكن أن تكون صغيرة أو كبيرة، لكنها ستظل عنصراً أنيقاً.

1. مساحة تخزين تحت حوض الاستحمام

من المعتاد ألا تشتمل الحمامات الصغيرة على مساحة تخزين كبيرة. ولكن الخبر الجيد هو أن بإمكانك صنع خزانة إضافية وواسعة بنفسك، وما تحتاجه هو تثبيت رفوف قابلة للسحب أو أبواب منزلقة تحت هيكل حوض الاستحمام. ستتمكن بهذا الحل من ملء المساحة الفارغة أسفل حوض الاستحمام، واستغلالها لتخزين منتجات التنظيف دون إفساد المنظر العام لحمامك. وحينها ستستطيع استخدام المساحة الإضافية لترتيب مستحضرات التجميل، والمناشف، وأدوات الحمام الأخرى.

هل لديك أي نصائح أخرى يمكنك مشاركتها مع قراء الجانب المُشرق الذين يفكرون الآن في تجديد ديكورات منازلهم؟

مصدر صورة المعاينة Ushakova / Leroy Merlin
----
268
شارك هذا المقال