الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

10 نصائح مبتكرة للتعامل مع الأطفال لن تجدها في أيّ دليل تربوي

----
564

قد يحدث أن يبدأ طفلك في الصراخ أثناء التجول في السوق، لأنه يريد لوح شوكولاتة أو لعبة. وبينما لا رغبة لديك في إضاعة أموالك من أجل إرضائه، لن تفلح أي عبارات من قبيل “توقف عن البكاء” في إسكاته أيضاً. كل من لديه أطفال سيجد نفسه ذات يوم في هذا النوع من المواقف، ولكن هناك دائماً حل للمشكلة.

تابعنا في الجانب المشرق البحث عن نصائح فعالة يمكن أن تساعدكِ في تربية طفلك، وهذه المرة وجدنا بعض النصائح الرائعة!

1. تشتيت انتباه الطفل بسؤاله عن لون ملابسه

لا تتجاهلي طفلك في هذه الحالة أو تطلبي منه التوقف عن البكاء. إن كان قد دخل في حالة هيجان، فكل ما عليكِ أن تفعليه هو أن تقومي بإلهائه. اسأليه عن لون ملابسه أو أحذيته. ولأنه في الغالب لم يفكر من قبل فيما يرتديه فسوف يبدأ في التركيز عليه. ثم ينتهي الأمر وتجف الدموع!

2. تجنب الحديث عن الوقت المتبقي

لا يستطيع الصغار أن يستوعبوا مقدار الوقت عندما تمنحهم 5 أو 10 دقائق إضافية لإنهاء لعبهم، أو أي شيء يفعلونه. لا يمكنهم حساب الدقائق ولا يفهمون مدى سرعة انقضاء الوقت. ولهذا، فبدلاً من قول “لديك 5 دقائق إضافية” ، قل له “لديك 5 رميات إضافية” إن كان يلعب بالكرة على سبيل المثال. أو أي تشبيه مماثل كـ"10 جولات أخرى" أو “7 قفزات أخرى”.

3. اغسلي وجهكِ أولاً، ثم وجه طفلك.

جربي هذه الخدعة: إن لم يرغب طفلك في غسل أو مسح وجهه، فابدئي أولاً بنفسك. يقول مستخدمي موقع Reddit أن “الاتصال غير اللفظي يسمح للطفل بفهم الأمور من حوله”. ولكنهم في الوقت نفسه يحذرون من أن هذا قد لا يؤتي نتيجة في البداية، لذلك يجب عليك الاستمرار في فعله، وبعد ذلك سيبدأ الطفل في السماح لك بغسل وجهه ومسحه. ويمكن استخدام نفس الحيلة مع فرشاة الأسنان.

4. تعليمهم الشكر والاعتذار بطريقة عملية

لا تتجاهلي طفلك إن كان يريد مساعدتك، وتعوّدي على أن تشكريه أو تعتذري له إذا تطلب الأمر. الجميع يحتاج لسماع كلمات التقدير. وهذا النوع من السلوك “يجعلك تشعرين بالتقرب من أطفالك ويساعد في تقوية علاقتك معهم، بغض النظر عن عمرهم”

5. قدمي لهم الخضار قبل وجبة العشاء

لا يأكل جميع الأطفال طعامهم بشكل جيد، ولن يختار معظمهم الطماطم بدلاً من قطع الدجاج. لكن هناك حيلة لجعل طفلك يأكل الخضار والفواكه الصحية. قدميها له قبل العشاء، لأنه "عندما يكون جائعاً سيأكل أي شيء تقريباً"، حتى الجزر!

6. اعتمدي طريقة التناوب إن كان لديكِ عدة أطفال

عندما يكون لديكِ طفلان أو حتى ثلاثة أطفال في عمر متقارب، يمكن أن تحدث بينهم معارك كبيرة حول والألعاب وأشياء أخرى. يقترح مستخدمو Reddit أن تخصصي لكل واحد منهم يوماً من أيام الأسبوع. لذلك حين يطرأ بينهم أي شجار، فإن السؤال الأول الذي تطرحينه هو: “يوم مَن هذا؟” وبعد ذلك يفترض أن يتوقف الجميع عن العناد.

7. الانتباه إلى طريقة طرح الأسئلة

فكري ملياً قبل أن تطرحي أي سؤال، فقد تصعب الإجابة على بعض الأسئلة بالنسبة للطفل. على سبيل المثال، بدلاً من سؤال: “ما رأيك بشطيرة نقانق على العشاء؟” من الأفضل أن تسألي: “ماذا تريدين من الخضار مع شطيرة النقانق؟”

8. أعطيهم خيارات محددة وتجنبي الأسئلة المعقدة

يحب الأطفال الاختيارات المحددة والواضحة، لذلك، يفضل أن تسألي صغيرك أثناء الاستعداد للخروج. على سبيل المثال، عن القميص الذي يرغب بارتدائه. ولكن كوني أكثر تحديداً في سؤالك، وبدلاً من “أي منهما تريد؟” من الأفضل أن تسألي: “أصفر أو أحمر؟”

ثانياً، لا تمنحيه أي خيار إن لم تكن هناك خيارات. فأسئلة من قبيل: “هل يجب أن نذهب إلى المنزل؟” لديها إجابة صحيحة واحدة فقط في الواقع. كما أن الأسئلة البلاغية مثل: “ماذا سنفعل بهذا؟” ليست جيدة على الإطلاق.

9. أدرجيه “في القائمة” بدلاً من رفضه

ليس من اللطف أن تقولي لا لطفلك، حتى لو كان يطلب لعبة لديه الكثير منها بالفعل. لذا، لا تقولي لا، بل أخبريه بـ"وضع طلبه في القائمة". وسيساعدك ذلك على تجنب الحجج والدموع والعصبية في المتجر.

10. دعي طفلك يشاهدكِ وأنتِ تنامين

ينبغي أن تكوني قدوة لطفلك. فإن أخبرتيه أن يذهب للنوم، وأنتِ ما زلت تجلسين أمام التلفاز، أو تلعبين بهاتفك، فقد يحدث لديه نوع من التناقض والصعوبة في الفهم. تظاهري على الأقل أنك تنامين: “الأطفال يتبعون خطواتنا. لذا تصرفي بملل وأغمضي عينيك والتزمي الهدوء وسوف يتعلم هذا منكِ”.

هل لديكِ أي حيل تساعدك في التعامل مع أطفالك؟ هل توافقين على أن الروتين اليومي أو الجدول الزمني الواضح هما مفتاح تعليم الطفل السلوك الجيد؟ نرجو مشاركة رأيك معنا ومع القراء الآخرين!

----
564