الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

16 طريقة لتسلية طفلك في المنزل والاستمتاع معه

----
738

قد نجد أنفسنا من حين لآخر نبحث عن أنشطة مسلية يمكننا الاستمتاع بها مع أطفالنا، بدون شاشات تلفاز أو هواتف. ولكن العثور على أفكار جديدة ممتعة ليس دائماً بالأمر السهل. ومع ذلك، مازالت هناك الكثير من الأنشطة المنزلية التي نستطيع تنفيذها مع الصغار، حيث يمكننا على سبيل المثال، أخذ الرسم العادي إلى مستوى آخر من خلال إنشاء لوحات للتلوين بالحجم الطبيعي للجسم، أو إنشاء مدينة كاملة ثلاثية الأبعاد.

حاولوا تجريب بعض هذه الألعاب والأنشطة اليدوية الـ 16 التي جمعناها لكم اليوم في الجانب المشرق.

1. رسم لوحات بالحجم الطبيعي للجسم

بعد قضاء القليل من الوقت في أنشطة التلوين العادية، قد يشعر طفلك بالملل بسرعة، غير أنه سيقع بالتأكيد في حب التلوين مرة أخرى عندما تقترحين عليه تلوين رسومات بالحجم الطبيعي لجسمه.

2. وضع الطفل ولعبه في مسبح مطاطي

اجعلي أطفالك يلعبون بأمان وهدوء بلعبهم المفضلة في مسبح مطاطي منفوخ.

3. تشجيع الطفل على صنع ألغاز لإرسالها إلى أصدقائه

معظم الأطفال يحبون اللعب مع أصدقائهم، ولكن هذا الخيار ليس متاحاً دائماً للأسف. ولحل هذه المشكلة، يمكنكِ اقتراح أن يرسم أطفالك رسمة لطيفة. وبمجرد الانتهاء منها، يلصقونها على الورق المقوى ويقطعونها إلى قطع بازل، ويرسلونها لأصدقائهم. ومن يدري، ربما سيحصل أطفالك على لعبة ألغاز مماثلة في المقابل!

4. كتابة رسائل عائلية

في بعض الأحيان يعيش أحباؤنا بعيداً عنا وتصعب زيارتهم بقدر ما نرغب في ذلك. من الطرق الجيدة لجعل الأطفال يشعرون بأنهم أقرب إلى أفراد العائلة هؤلاء، هو كتابة رسائل لطيفة وإرسالها لهم. وبالإضافة لذلك، سيكون هذا النشاط بمثابة تمرين كتابة ممتاز.

5. تصميم مدينة ثلاثية الأبعاد

يمكن للأطفال تشييد مدينة أحلامهم النابضة بالحياة من خلال هذا النشاط الممتع. اطلبي منهم أن يخططوا ممرات الشوارع على قطعة ورق، ثم يقومون بتشكيل المباني بأبعاد ثلاثية. حيث يمكنهم استخدام لفافات ورق الحمام أو علب كرتون فارغة كما هو موضح في الصورة.

6. لعبة الغميضة بشكل معكوس

إن تعبتم من لعبة “الغميضة” العادية، فيمكنكم عندها تجربة لعبها على نحو معكوس. كيف يتم هذا؟ يختبئ شخص ويبدأ الآخرون في البحث عنه. وإن وجدته، فسوف تنضم إليه في مكان اختبائه، وهكذا إلى أن يجتمع كل المشاركين في نفس المكان! وسيكون آخر من يعثر على المخبأ هو أول من يختبئ في الجولة الجديدة.

7. تزيين القمصان أو أكياس القماش

باستعمال بعض الأقلام الملونة أو عبوات الدهان، يمكنكِ السماح للأطفال بممارسة إبداعهم على القمصان أو الأكياس المصنوعة من القماش. نصيحة: اطبعي بعض الصور عليها حتى يتمكن الصغار من تتبع الخطوط وإعادة رسم الصور.

8. تحويل الأطفال إلى طهاة مبدعين

من الممتع دائماً أن يساعد الأطفال في الطهي أو تحضير الكعك. ولجعل هذه التجربة أكثر متعة، يمكنكِ أولاً أن تطلبي من الأطفال كتابة وصفاتهم الخاصة (حسب الأطعمة المفضلة لديهم) ثم طهي ما ابتكروه.

9. صنع وحوش من علب المناديل

يمكن لأي علبة مناديل ورقية أن تفيد في هذا النشاط. ولاحقاً يمكنكِ استخدام هذه العلب المزينة كأوعية لوضع الحلوى أو اللعب، أو حتى كحاوية مهملات تجمعين فيها أغلفة السكاكر.

10. إبداع علامات مرجعية للكتب

لن يكتفي أطفالك فقط بإبداع مؤشرات كتب جميلة مثل هذه، بل إنهم ـ بعد الانتهاء من تلوينها ـ سيرغبون في العثور على كتابهم المفضل وقراءته لإدراج العلامات بين صفحاته في أقرب وقت ممكن!

11. دع أطفالك يقدمون أمامك عرضاً فنياً

بهذه الطريقة، ستجعل الأطفال مشغولين بتحضير العرض طوال اليوم، وبعد ذلك ستستمتع العائلة بأكملها بمشاهدته. يمكنك أيضاً إضفاء بعض الرسمية على العرض، عن طريق توفير تذاكر لشرائها من الأطفال مقابل بضع قطع من النقود.

12. إنشاء حديقة داخل المنزل

يمكنك الحفاظ على هياكل البيض سليمة عند تقشيرها، من أجل استعمالها كأصيص لوضع التربة والبذور، وإنشاء حديقة صغيرة لأطفالك. يمكنهم مراقبة نمو النباتات كل يوم وسيتعلمون من خلال ذلك تحمل المسؤولية بطريقة ممتعة.

13. تكليف الأطفال بمهمة البحث عن كنز مخبأ

قم بتحضير بعض الخرائط والألغاز الممتعة التي تدل على أشياء مخفية في جميع أنحاء المنزل. عندما يتم حل كل لغز، سيعطي اللغز فكرة عن المرحلة التالية. يمكنك تعديل الألغاز حسب عمر طفلك وجعلها أسهل أو أصعب قليلاً. وبالطبع يجب أن تكون هناك جائزة في نهاية جولة الصيد!

14. إعادة تزيين أو ترتيب غرف الأطفال

لكسر دائرة الروتين اليومي، يمكنكِ أن تجعلي الأطفال يعيدون ترتيب غرفتهم. وذلك عن طريق وضع جميع أثاثها في مكان مختلف، وتزيين أركانها. سيشعرون وكأن غرفتهم أصبحت مكاناً جديداً تماماً، يغري باللعب فيه.

15. صنع مظلات وطائرات ورقية

يمكنكِ استخدام المناديل الورقية أو قطع من القماش أو أي شيء آخر يمكنك العثور عليه في أنحاء المنزل! اربط مجسم بلاستيكي صغير أو أي لعبة أخرى بمظلاتك، واكتشف أيها يمكن أن يحلق بشكل أفضل. يمكنك القيام بأنشطة مشابهة باستخدام الطائرات الورقية. ليصنع كل طفل نوعاً مختلفاً لمعرفة أي منها سيطير أبعد!

16. إجراء تجارب ومشاريع علمية صغيرة

باستخدام بعض المواد البسيطة، يمكنكِ جعل أطفالك ينجزون مشاريع علمية صغيرة. فيقومون على سبيل المثال بتجربة صنع حليب بألوان قوس قزح بالطريقة التالية: ضعي بعض الملونات الغذائية في طبق مع حليب كامل الدسم، ثم اغمسي أحد العيدان القطنية في صابون سائل، وراقبي ما الذي سيحدث عند ملامسته للأجزاء الملونة في الحليب.

ما هي الأنشطة الترفيهية التي جربتيها بالفعل مع أطفالك؟ وأي منها وجد فيه طفلك متعة أكثر؟

مصدر صورة المعاينة Unknown / reddit
----
738