الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

18 قاعدة بسيطة للآباء لتفادي الأخطاء في تربية بناتهم

ليس هناك ما هو ألطف من أب يحب ابنته ويحرص على الاعتناء بها على الدوام. ولكن للأسف، كثيراً ما ينشغل الآباء في الواقع عن تربية بناتهم، أو يُبدون اهتماماً أقل بهنّ، لمجرد أنهم لا يملكون فكرة عن كيفية التصرف إزاء العديد من الأمور. ولهذا ارتأينا اليوم أن نقدم لك 18 قاعدة بسيطة، لكنها فعالة للغاية، جُمعت من أجل الآباء الجدد بواسطة مؤلفي مجلة متخصصة.

نحن في فريق الجانب المشرق متأكدون إلى أبعد حد أن الآباء يمكنهم القيام بعمل رائع في تربية البنات، بل يمكنهم أن يصبحوا بمثابة آباء مثاليين إن امتلكوا خبرة في كيفية حل بعض المشاكل.

اغسل الملابس والأطباق بنفسك

في البيت، عليك أن تطبخ وتنظف الأرضيات وتغسل الملابس والأطباق. فلابد أن تُري ابنتك أنه يمكن للرجال القيام بكل هذه الأشياء، وأنها أمور طبيعية وعادية بالنسبة إليهم. والأمر نفسه ينطبق على ممارسة الألعاب، فلا تخجل من الانخراط مع ابنتك في اللعب بالدُمى أو تمثيل الأدوار في حفلة صغيرة. فالسعادة التي تدخلها على قلب طفلتك أهم بكثير من أي صور نمطية يفرضها المجتمع.

اقض برفقتها المزيد من الوقت

إنها أفضل نصيحة يمكن تقديمها لأي أب يريد لعب دور مهم في تربية ابنته. أثبت حضورك منذ اليوم الأول في حياتها عن طريق حملها وتغيير حفاضاتها، والمشي واللعب معها. فعلى سبيل المثال، اعتاد الأباء في العائلات الكبيرة في إنجلترا أن يقترحوا لعبة لتذوق الطعام بأعين مغمضة كل يوم، من أجل تحويل وقت تناول الوجبات إلى مغامرة مرحة.

أجب عن جميع أسئلتها الفضولية

عليك أن تنسى عبارة “اسألي والدتك!”. فمن واجبات الأب أن يقوم بدوره في الإجابة على آسئلة أطفاله. ما الذي قد يشعرك بالعجز أمام أسئلة طفلة صغيرة؟ وحتى إن لم تستطع الإجابة عن شيء ما، فالحل الأفضل هو أن تتشاركا معاً في البحث عن الجواب.

سيصير الحال أفضل كلما زادت مسؤولياتك اتجاه طفلتك

لا تتعلم المرأة التي أنجبت طفلاً كل ما تحتاج أن تعرفه عن الأمومة في يوم واحد. بل تتعلم وتتدرب باستمرار، وكذلك يجب أن يتصرف الأب. لا تضيع أي فرصة لحمل طفلتك على ذراعيك و تغيير حفاضاتها حين تحتاج. فكلما فعلت هذا وكررته، كلما صار أسهل وأفضل.

أطلق على أعضاء الجسم أسماءها العادية

تشير بعض الدراسات إلى أن الأطفال الذين يعرفون أسماء أعضاء الجسم منذ طفولتهم المبكرة، لا يعانون من الإحراج في التواصل مع الأطباء عندما يكبرون. واستناداً إلى رأي لورا بالومبو، أخصائية الوقاية في المركز الوطني لدراسة العنف الجنسي (NSVRC) فإن استخدام المصطلحات الصحيحة عند الحديث عن أعضاء الجسم، يساعد الأطفال على تقبل وفهم أجسامهم بشكل أفضل، كما يحسن ارتباطهم بالوالدين، ويسهم في تفادي حالات الاعتداء.

علمها كيف تلعب كرة القدم!

علمها رياضتك المفضلة، كرة القدم أو الرغبي أو البولينغ أو أي شيء آخر تحب ممارسته. ستفتخر بك وستشعر كما لو أن لديها ميزة على الفتيات الأخريات. إن كان لدى الأب هوايات أو كان يحب وظيفته بشدة، فإن الفتاة تتبنى هذه الصفات وستبحث أيضاً عن الأشياء التي ستحبها.

لا تنتظر إلى أن تطلب منك زوجتك مساعدتها

في كثير من الأحيان، لا تدرك الأمهات حديثات العهد بالإنجاب أنهن بحاجة إلى المساعدة، ولا كيفية طلبها بالطريقة الصحيحة. ولعل تلك هي اللحظة التي يجب أن تتصرف فيها بمسؤولية. لا تسألها إن كان هناك أي شيء يمكنك فعله، بل تولى رعاية الأطفال وأعط زوجتك فرصة للاستحمام أو زيارة الطبيب. لأنك إن لم تبدأ في القيام بدورٍ فعّال في حياة ابنتك في الوقت الحالي، فستظل على الدوام شخصاً يراها فقط في عطلة نهاية الأسبوع.

ارقص معها قبل أن يحين موعد زفافها

الأب هو الرجل الأول في حياة الفتاة. فإن كان يعتني بها جيداً، فسوف تكبر لتعتني بنفسها، وستبحث، كما يؤكد عدد من علماء النفس، عن رجل يمكن أن يجعلها تشعر بنفس المستوى من الأمان.

كن والدها طوال الأسبوع وليس في العُطل فقط

من المرجح أنك تذهب إلى العمل بينما تبقى زوجتك في المنزل مع الطفلة. وفي المساء، بعد يوم طويل وشاق، تكون طاقتك على الأغلب قد استُنفدت، فلا تجد رغبة في أن تتصرف كأب. ولكن في الحقيقة، عليك أن تعرف أن زوجتك قد تكون مرهقة بالقدر نفسه، ولذا يجب أن تكون الأبوة وظيفة يومية (24/7) تماماً مثل الأمومة.

إذا قررت زوجتك أخذ الطفلة إلى حصة السباحة فرافقهما

لا تخجل من أمور كهذه، حتى لو لم يكن هناك آباء آخرون، فهذه مشكلتهم. من المهم للغاية أن يشارك الأب في المناسبات المهمة في حياة ابنته، حتى المشاركة في منافسة للسباحة مثلاً. وبالإضافة إلى ذلك، فإن أموراً أخرى مثل معرفة مقاس قدم ابنتك، ومقاسات ملابسها، وغيرها من التفاصيل الصغيرة، ستكون ذات فائدة بالتأكيد.

ارفض بلطف إذا ما طلبت منك أثناء اللعب “أن تتزوجها”

في مرحلة ما بين الثالثة والسادسة من عمرها، قد تطلب منك ابنتك “الزواج منها” على سبيل اللعب، فارفض ذلك بلطف وأدب. الأب هو أول رجل تشكل الفتاة أنوثتها بوجوده، وكلما كبرت زادت المواقف المحرجة بينهما في أغلب الأحيان. غالباً ما يشعر الآباء بالخجل في حالات كهذه، ولذلك ينأون بأنفسهم بدون تفسير مما قد يؤثر سلباً على احترام الفتاة لذاتها.

علمها الانضباط والتحكم في النفس

حسب علماء النفس، تعتبر الألعاب المشتركة بين الآباء وبناتهم لحظات مهمة جداً في الطفولة. إذ من المعتاد أن يُطاع الآباء وتُحترم قواعدهم أكثر، حيث تحرص البنات على معاملة آبائهن معاملة خاصة. أولاً بسبب فوارق الجنسين، وثانياً لأن حضور الأب في حياتهن عادة ما يكون غير كامل (لأن الآباء يقضون أغلب الوقت في العمل بعيداً عن البيت).

لا تخجل أو تتردد في تقبيلها

لا تخف من أن يُـنظر إليك على أنك عاطفي جداً. فالتعبير عن مشاعرك مفيد للصحة النفسية، لك ولابنتك. شاركها نجاحاتها وعبّر عن ذلك بالطريقة التي يخبرك بها قلبك، وليس بناءً على القوالب النمطية المجتمعية، فلا ضير من الابتسام عندما ترسم ابنتك زهرة من أجلك.

شارك في رعايتها بفعل الأمور التي لا تتطلب فقط قدرات بدنية

عادة ما يتم التعامل مع الآباء في البيت على أنهم الأشخاص الذين يمكنهم فتح وعاء مُغلق بإحكام، أو رفع شيء ثقيل، أو الخروج ليلاً بشجاعة بحثاً عن صيدلية. ولكن نطاق الرعاية الأبوية في الواقع (أو كما ينبغي أن يكون) أوسع بكثير. إذ يمكنك التخفيف عن طفلتك في المستشفى بعد حقن إبرة، والمساعدة في اختيار اللعب في المتجر، وحتى تبريد وجبة ساخنة. إلى غيرها من الأشياء التي لا تستطيع ابنتك فعلها بدون مساعدة!

عاملها مثلما تعامل أي شخص ناضج

احرص على أن تستمع لابنتك عندما تحاول أن توصل لك شيء (حتى لو كانت ما تزال غير قادرة على الكلام بعد). لا تتجاهلها، بل دعها تعبر لك عن حبها وعاطفتها كما تشاء. لا تقمع مشاعرها السلبية ولا تصدر لها أوامر أو تهديدات. بعبارة أخرى، كن فقط إنساناً، بدلاً من أن تكون بمثابة مشرف صارم يتذمر طوال الوقت.

احملها بين ذراعيك وارفعها على كتفيك!

عليك بفعل هذه الحركة ما دامت ابنتك صغيرة أو خفيفة ولا يضر ثقلها بظهرك! لا تخجل أبداً من استخدام حقيبة ظهر أو صدر أو حمّالة أطفال. فقد أثبت الخبراء في هذا المجال أن العلاقة بين الأب والطفل تصبح أقوى بتلك الطريقة.

تعلم أن تتقبل رفضها

وفقاً للأب ورجل الأعمال جيا جيانغ (يمكنك مشاهدة محاضرته في TEDx) فنحن كآباء نحاول بذل كل ما في وسعنا لإسعاد أطفالنا. ولكن في الواقع، نحن بحاجة أيضاً إلى العمل على جعل أطفالنا يفهمون بعض الأشياء. فعلى سبيل المثال، إن رفض أي شخص مشاركتها في فعل شيء معها فهذا لا يعني أنه يرفضها، بل يعني فقط أن هذا الشخص لا يفضل فكرتها.

اعرف حقوقك الإدارية

يمكنك الحصول على إجازة أبوة أو إجازة مرضية إن كان طفلك في حاجة ماسة إليك. وهناك قصة عن عسكري روسي استخدم حقوقه هذه من أجل رعاية ابنته، وهو الآن يشاركنا أسرار الأبوة التي تعلمها في مدونته الخاصة.

هل من نصائح أخرى مفيدة يمكنك تقديمها لأي أب مقدم على تربية وتنشئة طفلة صغيرة؟ شاركنا ما تفكر به في التعليقات!

مصدر صورة المعاينة u/Elephant_Jones / reddit