الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

7 أسئلة مهمة قد تساهم في توطيد علاقتك بأطفالك اطرحيها عليهم قبل النوم

يرغب كافة الآباء والأمهات في التواصل مع أطفالهم على المستوى العاطفي والتعرّف على مشاعرهم وأحلامهم ومخاوفهم. لكن دعونا نواجه الأمر بشجاعة أكبر. خلال ساعات النهار، يكون من الصعب على الأمهات السيطرة على الأطفال الصغار و بناء علاقة عاطفية قوية معهم. وهذا هو السبب في كون العديد من الأمهات يحاولن استغلال وقت النوم كفرصة مثالية للتواصل مع صغارهن بشكل أعمق.

اكتشفنا في الجانب المُشرق أنّ العديد من الأمهات يستخدمن أسئلة حوارية فعالة للتواصل مع أطفالهن قبل النوم مباشرة، وقمنا بإعداد قائمة بأفضل 7 منها حتماً سوف تجدين من بينها ما يفيدك.

1. “ما هي أفضل فترة مررت بها هذا اليوم؟”

يُتيح طرح هذا السؤال على أطفالك استعادة المشاعر التي يشعرون بها عندما يفكرون في الجزء المفضل لديهم من اليوم. حيث إنّه يُعزّز المشاعر الإيجابية لدى أطفالك ويمنحهم فرصة لتذكر اللحظات السعيدة التي مروا بها في اليوم قبل النوم.

2. “من هو ألطف شخص تعرفه ولماذا؟”

إن تشجيع طفلك على التفكير في اللطف قبل النوم، سيدفعه للتركيز على الجانب الإيجابي في الناس. وبذلك سيكون طفلك مدركاً لإمكانياته ليكون بدوره لطيفاً في علاقاته بمن حوله. وسيكون السؤال بمثابة محفز لطفلك على التلطف ومعاملة الناس معاملة حسنة.

3. “ماذا كان أسوأ جزء في يومك؟”

ينبغي على الوالدين أن يحاولا معرفة اللحظات التي جعلت الطفل يشعر بالسوء خلال يومه بالتحديد. وسوف يساعد ذلك على خلق علاقة ثقة بينهما وبين الطفل، مما يُشجعه على التعبير عن مشاعره، بما فيها تلك المتعلقة بالمواضيع التي يتهرب من الحديث عنها.

لا بأس في الحديث عن الأشياء السلبية، مثل الاختيارات السيئة أو اللامسؤولية أو عدم الاحترام، لأنها أشياء حقيقية وواقعية. وبإمكانك استغلال هذه اللحظات السيئة في تعليم أطفالك طرقاً أفضل للتعامل مع المواقف المماثلة في المستقبل.

4. “ما الذي جعلك تشعر بالأمان وما الذي لم يُشعرك بالأمان هذا اليوم؟”

إن تعلّم كل الأشياء التي تجعل طفلك يشعر بالأمان، سيساعدك على التوصل إلى طريقة ناجعة لزرع بذور تقدير الذات والثقة بالنفس لديه. كما أن الحديث عن الأشياء التي تجعل الطفل لا يشعر بالأمان، ستشجّعه على طرق بابك ومصارحتك بأشياء مماثلة في المستقبل.

5. “هل لديك أي أسئلة حول اليوم؟”

من الطبيعي أن يكون لدى الأطفال الكثير من الأسئلة في سن مبكرة. ويمكنك بناء علاقة أقوى مبنية على الثقة معهم، من خلال تشجيعهم على مشاركة أي مخاوف أو أسئلة قد تكون لديهم حول جزء معين من اليوم. وسيساعدك هذا الأمر على بناء “مساحة آمنة” معهم، حيث من المحتمل أن يأتوا ليطرحوا عليك أية أسئلة أخرى في المستقبل.

6. “ما الشيء الذي أثار غضبك اليوم؟”

قد يكون طفلك غاضباً من أمر ما، ولن تعرف هذا الأمر إن لم تسأله مباشرة. حيث إن دعمك له بأن يكون صريحاً بشأن الأشياء التي تغاضبه سيساعده على تعلم كيفية التعبير عن المشاعر في سن مبكرة.

7. “ما أجمل صنيع قدمته لشخص ما اليوم؟”

حتى لو مر اليوم دون أن يُسدي الطفل معروفاً لأي إنسان، فإنّ طرح هذا السؤال مراراً وتكراراً قبل النوم، سيُحفّزه على المبادرة إلى مساعدة الآخرين في المستقبل ومشاركة تلك التحارب معك.

هل من أفكار فعالة أخرى تطبقينها وقت النوم لتقوية علاقتك بأطفالك؟

مصدر صورة المعاينة Fern_2808 / Reddit
الجانب المُشرق/الأطفال والعائلة/7 أسئلة مهمة قد تساهم في توطيد علاقتك بأطفالك اطرحيها عليهم قبل النوم
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك