الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

لماذا يطلب المزيد من الآباء إجازة الولادة وما هي تأثيراتها على الأسرة؟

الأبوة ليست مسؤولية هينة أبداً، ولكنها في النهاية تستحق كل العناء الذي يتكبده المرء في سبيلها. بعض الرجال يأخذون إجازة أبوة فعلياً، بمجرد ولادة أطفالهم، وهذا قرار حكيم. ذلك أن وجودهم في البيت في هذه الفترة لا يقل أهمية عن وجود الأمهات، وتأثير حضورهم يظهر على الأطفال بشكل كبير طوال حياتهم.

واليوم في الجانب المُشرق سنحاول مناقشة الصورة النمطية التي تربط إجازة الولادة بالأمهات فقط، وشرح الأسباب التي تستوجب على الآباء أيضاً أخذ إجازة أبوة في هذه المناسبات المميزة.

1. تخفيف الإجهاد والتوتر على الأمهات

وفق إحدى الدراسات، قد يتسبب غياب الآباء وعدم مشاركتهم في شؤون الأسرة خلال هذه الفترة في زيادة فرص الإصابة بالاكتئاب لدى الأمهات. وكلما زاد نشاط الآباء في رعاية الطفل، قلت احتمالات الإجهاد والتوتر المصاحبين لما بعد الولادة لدى الأمهات. ولهذا السبب من الضروري أن يبدي الآباء المزيد من الاهتمام بأطفالهم منذ الصرخات الأولى.

2. تمتين روابط الزواج والأسرة

أظهر استطلاع شمل مجموعة من الرجال، أن 90 % ممن حصلوا على إجازة أبوة بمجرد ولادة أطفالهم قد لاحظوا تحسناً في علاقتهم الزوجية. كما عزز الدعم العاطفي للآباء خلال الأيام الأولى لرعاية الطفل، قوة الارتباط بين الزوجين بشكل كبير. ضِف أن الآباء الذين يأخذون إجازة أبوة يتمكنون من تطوير علاقات أسرية أكثر استقراراً.

3. تعزيز المساواة بين الجنسين

يمكن لمشاركة الآباء في رعاية الأطفال أن تؤدي إلى تغيير الصورة النمطية السائدة بأن هذه المسؤولية نسائية بحتة. وكلما زاد عدد الرجال الذين يأخذون إجازة الأبوة، أصبح هذا عادياً في المجتمع، ونقل الآباء هذه المساهمة في الرعاية إلى أطفالهم. إذ يقول الباحثون إن الآباء يؤثرون أيضاً على أدوار أطفالهم المستقبلية كأزواج وآباء.

4. عودة المرأة إلى حياتها المهنية بسرعة

يرى خبراء الاقتصاد أن الانقطاعات المتكررة في وظائف النساء تؤدي إلى تدهور في وظائفهن في مختلف مجالات العمل. وهذا يؤثر بدوره على الآفاق الاقتصادية المتاحة أمامهن. ولهذا يُعتقد أن إجازة الأبوة سوف تساعد النساء في عودة أسهل وأسرع إلى وظائفهن.

5. استفادة كبيرة للأطفال

استناداً إلى بعض الأبحاث، يظهر الأطفال الذين يبقون لفترة أطول مع آبائهم أداءً أفضل في المدرسة، إذ يساهم هذا الوقت الأسري الإضافي في بناء علاقات قوية بين الأب والطفل في وقت لاحق. الآباء الذين يأخذون إجازة للاعتناء بأطفالهم، يعبرون عن حبهم واهتمامهم بطرق مختلفة: كاللمس أو اللعب أو التحدث أو الاحتضان. وبهذه الطريقة يبعث الأب رسالة إلى طفله تقول: “أنت في قلبي ومهم بالنسبة لي”.

هل تعتقد أن كافة الآباء يجب أن يأخذوا إجازة الأبوة؟ وهل ترى أن هذا يمكن أن يساعدهم على القيام بدور جيد في رعاية أطفالهم؟

مصدر صورة المعاينة hed89 / Reddit, meathouse1989 / Reddit
شارك هذا المقال