الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

أسباب تزايد إقبال النساء على الولادة في البيوت

تصل نسبة الولادات التي تجرى منزلياً إلى 20 ٪؜ في بعض الدول، هذا على الرغم من أن أغلبية الأطباء يعتقدون أن المستشفيات ومراكز الولادة هي آمن الأماكن للولادة. وبينما تلجأ بعض النساء للولادة منزلياً نظراً لقلة تكاليفها أو فقط لأنهن يرغبن في التواجد في مكان مألوف لديهن أثناء المخاض والوضع، هناك دراسات تثبت أن لطريقة الولادة هذه منافع جمة.

بسبب تزايد أعداد النساء اللواتي يفضلن ولادة أطفالهن في منازلهن، فررنا في الجانب المشرق أن نجمع لكم بعض المعلومات عن الولادة المنزلية، قد تساعدك على فهم طريقة الولادة هذه وسبب لجوء النساء إليها.

ما هي الولادة المنزلية؟

إذا كنت ترغبين في الولادة في المنزل، فهذا يعني أنك سوف تجتازين كافة مراحل المخاض والولادة في منزلك، بمساعدة قابلة أو ممرضة أو طبيب توليد. وتذكري أنه يجب عليك الحصول على موافقة طبيبك الذي تابع حملك، لأن هناك معايير معينة يجب أخذها بالحسبان، حيث لا تستطيع جميع النساء الولادة بهذه الطريقة.

ومع تزايد أعداد الولادات منزلياً في الآونة الأخيرة، اهتم الباحثون من حول العالم بهذا الموضوع وتوصلوا إلى عدد من المنافع التي ستفاجئك بلا شك.

1. تحكم أكبر في شؤونك

تخضع النساء عند الولادة في المستشفى إلى تدخلات فريق التمريض ومقاطعاتهم لعملية المخاض، بالإضافة إلى دخول أشخاص غير مرغوب فيهم إلى الغرفة طوال الوقت. أما في المنزل، فالحامل تتحكم بوضع ولادتها جيداً. في الحقيقة، يمكنها أن تختار الأشخاص الذين تحب أن يقدموا لها الدعم، وهو ما سيساعد على مرور الولادة في أفضل الظروف من طبيعة الحال.

2. تكون عائلتك بجانبك

بالإضافة إلى تحكمك بظروف ولادتك بشكل أفضل، فإنه من الشائع أن يكون كل أفراد عائلتك المقربين منك إلى جوارك في هذا الحدث الصعب والفريد من نوعه. بالمقابل، تضع بعض المستشفيات ضوابط محددة لعدد الأشخاص الذين يسمح لهم بالتواجد في غرفة الولادة. لذلك ينبغي استفسار موظفي المستشفى التي اخترت وضع مولودك فيها، بشكل مسبق.

3. أرخص لك

تعتبر الولادة في كثير من الدول تجربة مكلفة مالياً. لهذا صارت الكثير من النساء يلجأن إلى الولادة المنزلية كبديل أرخص. ويصل فرق التكلفة أحياناً إلى آلاف الدولارات، وهو مبلغ مهم، جدير بالوالدين توفيره لتغطية مختلف المصاريف التي تتطلبها العناية بالمولود مستقبلاً.

4. يمكنك الولادة طبيعياً دون أية أدوية محفزة

ترى بعض النساء أن الولادة الطبيعية أفضل وهو ما يتعذر داخل المستشفيات، في واقع الأمر. في معظم الأحيان، عند اختيار الولادة الطبيعية، يتم اتباع إجراءات خالية من استخدام أي أدوية أو تدخلات خارجية، وهو ما يعني عدم اللجوء إلى التخدير أو العمليات القيصرية.

5. قد توفر راحة أكثر

يمكنك اختيار المكان الذي تشعرين فيه بالراحة أكثر للولادة عندما تكونين في منزلك. هناك من النساء من يخترن الولادة في حوض الاستحمام، أو على الأرضية محاطات بالوسائد، أو حتى فوق السرير. علماً بأنه كلما كانت المرأة مرتاحةً أكثر، كلما كانت الولادة أسهل وطبيعية أكثر.

كيف كانت تجربة الولادة بالنسبة إليك؟ هل تفكرين في الولادة المنزلية بالنسبة لمولودك القادم؟

مصدر صورة المعاينة shutterstock.com
الجانب المُشرق/الأطفال والعائلة/أسباب تزايد إقبال النساء على الولادة في البيوت
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك