الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

نصائح مميزة يشاركها مشاهير العالم من واقع تجاربهم في تربية الأطفال

يتطلب إتقان مهمات الأبوة والأمومة الكثير من العمل الجاد. وعندما يتعلق الأمر بتعليم الأطفال وتربيتهم، فإن لكل أب وأم معتقدات وطرق خاصة يريان أنها الأفضل. ولكن القواعد الصارمة ليست كل شيء في الحقيقة، فالأهم هو تربية أطفال سعداء واثقين ومعتمدين على أنفسهم. وفي هذا المجال، لدى بعض المشاهير أسرار ونصائح مميزة، يمكن أن تفيدنا حتى لو بدت غريبة بعض الشيء.

نريد اليوم في الجانب المُشرق مشاركتكم بعض الحيل الشيقة والأفكار المثيرة للفضول، التي يستخدمها عدد من مشاهير لتعليم أطفالهم وتربيتهم.

1. أنشأت “بليك ليفلي” صندوق اقتراحات لبناتها

تدرك نجمة Gossip Girl الجميلة، أهمية السماح لبناتها بالتعبير عن أنفسهن. ولهذا الغرض، أعلنت أنها ستعتمد طريقة “صندوق المقترحات” في منزلها، حتى تتمكن بناتها، بمجرد أن يكبرن قليلاً، من ترك رسائل نقد بناء لما يجري حولهن، دون خوف. وأعلنت نجمة التمثيل أيضاً أنها تحاول إقناع أختها بفعل الشيء نفسه مع أطفالها.

2. كريستين بيل تعلم أطفالها أهمية قواعد السلامة في السيارة

دأبت هذه الممثلة على ترديد عبارة “البقاء في الدائرة” للحفاظ على سلامة أطفالها عند الخروج من السيارة. وقد شرحت في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي، أنها تقصد البقاء بالقرب من السيارة، ووضع الأيدي على هيكلها، حتى لا يبتعد الصغار أو يعبروا الشارع فجأة. كانت هذه الطريقة فكرة تربوية تعلمتها من أخت زوجها، وقد أثبتت فعاليتها في حماية أطفالها من خطر السيارات، بينما تكون هي منهمكة في أخراج مختلف الأغراض من صندوق السيارة.

3. تؤمن جادا بينكيت بأهمية الحرية والمساحة الشخصية

لطالما اشتهرت عائلة سميث باتباع نهج تربوي يسمح بهامش كبير من الحرية والشعور بالمساحة الشخصية. قام الزوجان جادا وويل بتربية أطفالهما على احترام الخيارات، خاصة عندما يتعلق الأمر بالغرف والملابس والمستلزمات الشخصية بشكل عام. وكانا حريصين كل الحرص على أن يوفرا للولد جايدن والبنت ويلو، فضاء آمناً للتصرف على طبيعتهما".

4. سارة ميشيل جيلار تجعل أطفالها يدفعون مقابل كل شيء يضيعونه

كشفت الممثلة إن ابنتها كانت معتادة على طلب كأس من الحليب في المطعم ثم تركه دون شربه إطلاقا. وقد توصلت إلى حل رائع لتعليمها درساً عن أضرار هذا النوع من التبذير: “أخبرتُها أنها في كل مرة تطلب مني كوب حليب ولا تشربه، سآخذ ثمنه من حصالتها الصغيرة. إذ يجب على شخص ما أن يدفع مقابل هذا الحليب”.

5. جاك نيكلسون من أشد المؤمنين بضرورة التعبير عن الحب بشكل عفوي وبلا شروط

أسطورة هوليوود أب لـ 5 أطفال وله خبرة واسعة في مجال الأبوة والتربية. يؤكد هذا الممثل أن أفضل ما يجيد فعله كأب، هو إظهار حبه غير المشروط لأطفاله والاستماع إلى مشاكلهم، ومحاولة إعطائهم الحلول الأفضل من واقع تجربته.

6. تعتمد درو باريمور تقويماً خاصاً بتنظيم حياة زهرتيها الجميلتين

بعد أن أبدت ابنتها أوليف بعض الاعتراض على الأوقات التي تعود فيها درو إلى المنزل، قررت الممثلة استخدام ورقة تقويم محددة كي تبقي طفلتيها على اطلاع بجدول أعمالها، وإدراك مكان تواجد خلال اليوم. تحاول نجمة فيلم Charlie’s Angels التعود على روتين تربوي ثابت مع الطفلتين، على الرغم من نمط حياتها المهنية المجنون.

7. ميلا كونيس وآشتون كوتشر لا يحبان تحميم أطفالهما كثيراً

عاشت ميلا طفولة متواضعة للغاية، وقد كشفت أن الحصول على الماء الساخن لم يكن في متناولها دائماً. وبفضل ما تعلمته من دروس الحياة، صممت الممثلة وزوجها على تعليم أطفالهما أهمية العيش دون إفراط في الكماليات.
وحين يتعلق الأمر بالاستحمام، فهما يعتقدان جازمين أنه ليس من الضروري تبذير المياه في تحميم الأطفال كل يوم. وفي إحدى المقابلات التلفزية، ذكرا أن وقت الاستحمام لا يحين إلا عندما يكون الصغار متسخين بشكل جلي، أما في بقية الأيام، فالقليل من التنظيف الموضعي يكفي. وفي الواقع، هذا ما يدعمه خبراء الصحة الذين يؤكدون أن تحميم الصغار، بل وحتى الكبار، كل يوم ليس مفيداً لصحتهم، ويمكن أن يتسبب في جفاف بشرتهم.

8. بيزي فيليب تستفيد من التنافس الأخوي

لدى بيزي ابنتان، هما كريكت وبيردي. وقد اعترفت بأنها تستفيد أحيانا من التنافس الطبيعي بين الأشقاء، لحملهما على حسن التصرف. وهذا ما صرحت به الممثلة في مقابلة خاصة: “أقول لهما أحياناً: أشعر أن كريكت ستنهي طبق القرنبيط أولاً، فترد بيردي مباشرة: يمكنني إنهاؤه قبلها”. قد تكون هذه الطريقة غير موثوقة تماماً، لكن يجب أن نعترف بأن لها بعض المزايا.

9. يحدد دواين جونسون أهدافاً تلائم أعمار بناته

صرح نجم أفلام الحركة الشهير بأنه وضع بعض الأهداف المحددة التي تناسب أعمار بناته، وقدم مثالاً على ذلك بالقول: “ببلوغ سن الخامسة، أتوقع من ابنتي أن تنظر في أعين الناس عندما تصافحهم بقوة. وبحلول الثامنة، سوف تتعلم الصيد وقيادة شاحنة الأب الصغيرة، والقيام بتمارين رياضية. وفي سن العاشرة، ستكون قادرة على أن تقول للناس بثقة: “عمل رائع، يعجبني هذا لكن دعونا نرى كيف يمكننا تحسينه”.

10. كلينت إيستوود: هناك ما يمكن أن يتعلمه الآباء من أطفالهم

أنجب هذا الممثل والمخرج الأمريكي 8 أبناء، منهم من يسير على خطاه في عالم التمثيل. أما نصيحت كلينت الرئيسية للآباء فهي الحفاظ على تواضعهم، إذ يعتقد أن بإمكان الآباء تعلم الكثير من أطفالهم، واكتساب أشياء جديدة في حياتهم. "هذا هو سر الحياة، ألا تتوقف أبداً عن التعلم"، حسب تعبيره.

11. توصي هيلاريا بالدوين بالحفاظ على الهدوء والتحلي بروح الدعابة عند بكاء الأطفال

هيلاريا أم لستة أطفال صغار، لذا فهي معتادة على الحوادث التربوية البسيطة، والبكاء المتواصل وحتى نوبات الغضب في الأماكن العامة. ومع ذلك، توصي زوجة أليك بالدوين بالتزام الهدوء عندما يبكي الأطفال، والاستعانة بشيء من الدعابة لتجاوز المشاكل. وبما أنها مدربة يوغا، فهي ترى أن التنفس بعمق سيساعد في التعامل مع أي موقف مماثل، دون الشعور بالإرهاق.

12. بينك تتبع نهجاً تربوياً يتوخى الصدق المطلق

حين يتعلق الأمر بالأمومة، تبدو المغنية بينك مقتنعة بأن الصدق هو السبيل الأفضل لتلقين أطفالها أحسن تربية. ففي إحدى المقابلات، كشفت عن طرقها المفضلة للتواصل مع ابنتها فقالت: “الآن وقد بلغت من العمر 6 أعوام، أريدها أن تتعلم شيئاً عن الصدق والعدل والطيبة، وأن عليها النضال من أجل حقوقها، وأن الإناث أحيانا لا يحصلن على أجر يعادل ما يناله الذكور، ولا يعاملن بنفس الطريقة، وعليهن العمل بجهد أكبر لتحقيق أمنياتهن”.

13. تعلم بيونسيه أطفالها أهمية المساهمة في تغيير العالم

ترى بيونسي أنه لا ينبغي لنا تجاهل مشاعر وأفكار أطفالنا أو الاستخفاف بها. ولهذا، تحاول الاستماع إلى أفكار ابنتها بلو آيفي، وتوأمها رومي وسير، وتشجعهم على السعي دائماً لإحداث تأثير إيجابي في العالم: “أعلم أطفالي أنهم ليسوا أصغر من أن يساهموا في تغيير العالم إلى الأفضل”. ولا شك أنها قامت بعمل ممتاز، حيث إن ابنتها الكبرى تعلمت بالفعل العمل بجدّ وحصلت على العديد من الجوائز في سن مبكرة.

هل تعرفون أي أسرار تربوية أخرى قد تكون مفيدة للآباء والأمهات؟ أخبرونا عنها وعن رأيكم حول أهم شيء ينبغي تعليمه للأطفال، في قسم التعليقات أدناه.

مصدر صورة المعاينة Carlos Piaggio / The Grosby Group / EAST NEWS
الجانب المُشرق/الأطفال والعائلة/نصائح مميزة يشاركها مشاهير العالم من واقع تجاربهم في تربية الأطفال
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك