الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

10 حيل للتوقف عن قضم أظافرك بشكل نهائي

----
954

عند محاولة قهر عادة قضم الأظافر "المزمنة"، فإننا نحتاج إلى نصائح عملية يمكننا تنفيذها بيسر دون الحاجة إلى بذل الكثير من الجهد. سواء اكتسبنا العادة بسبب القلق أو الغضب أو الملل، فإننا نقوم بها دون وعي. وعدم الوعي بالشيء، يجعل من الصعب محاربته، ولن يكون ممكناً إتمام هذه المهمة إلا بنصائح وحيل مجربة، سهلة وفعالة.

اكتشفنا في الجانب المشرق أخيراً بعض الحلول المثبت فعاليتها لحل هذه المعضلة، ويسعدنا مشاركتها معك مفصلة في هذه المقالة.

1. قصّرها بقدر ما تستطيع.

احتفظ دائماً بمقص الأظافر بالقرب منك. في اللحظة التي تلاحظ فيها أن أظافرك أصبحت أطول، ولو قليلاً، فاعمد إلى تقليمها على الفور. حتى ذلك الظفر الصغير، عليك قصه لا قضمه. لذلك، عندما تتملكك الرغبة بقضمها، أمسك مقص الاظافر وقم باللازم. حينها لن تكون أظافرك متاحة للقضم.

2. ارتد القفازات أو ضمادات الأصابع.

نظراً لصعوبة السيطرة على نفسك قبل قضم أظافرك، عليك أن تفكر في تغطيتها. وهناك طريقتان للقيام بذلك: إما بضمادات الأظافر أو ارتداء القفازات.

بمجرد تغطية أظافرك بالضمادات، ستكون بمثابة تذكير دائم لك بضرورة عدم قضمها. ويعتبر الشريط الشفاف الخيار الأفضل. كما أن القفازات خيار ممتاز كذلك خاصة عندما تكون متواجداً في المنزل، إذ لن تضطر لتغيير الشريط اللاصق أو الضمادة في كل مرة.

3. ممارسة أنشطة مناسبة لإبقاء أصابعك مشغولة.

يختلف هذا الأمر من شخص لآخر. فجميعنا لدينا هوايات مختلقة، ومن الجيد أن نستخدمها كوسائل دفاعية ضد عادة القضم. ارسم لوحات، أو تعلم الحياكة، أو حافظ على تشبيك يديك معاً عندما تكون جالساً وحسب، أو ضعها في جيبيك، أو جرّب حيلة الخربشة والنقر بالقلم.

4. اشغل فمك أيضاً.

سيساعدك إبقاء فمك مشغولاً على تجنب قضم أظافرك. وسترين أثر ذلك بعد مرور بعض الوقت، حيث ستلاحظين أن رغبتك في قضم أظافرك قد بدأت تختفي تدريجياً. يمكنك أن تجربي مضغ العلكة أو تناول الحلوى الصلبة أو بعض النعناع. يمكنك كذلك حمل زجاجة ماء معك، وارتشافه كلما شعرت برغبة في قضم أظافرك.

5. طلاء أظافر مر المذاق.

استخدمي طلاء أظافر بطعم مريرة. وتوجد مادة كيميائية آمنة ذات نكهة قوية وتدوم طويلاً. تأكدي من تغطية الظفر بالكامل مع الجلد المحيط به عند طلائك لأظافرك، وسيصدّك الطعم المرير عن القيام بأدنى قضمة. وندعوك إلى الحرص على طلاء أظافرك بهذه المادة كل صباح.

6. استخدمي مرطب اليدين بانتظام.

تجمع هذه الطريقة بين عادتين إيجابيتين. احتفظي بمرطب اليدين معك واستخدميه عندما تعتريك رغبة في قضم أظافرك. لن يشتت هذا انتباهك فحسب، بل وسيحافظ على جلد يديك ناعماً ومرطباً كما يجب.

7. أحط نفسك بمبارد الأظافر.

اشتري لنفسك عدداً من مبارد الأظافر وضعها في جميع زوايا المنزل، وفي جيبك وفي محفظتك. هكذا لن يكون لديك أي عذر لقضم أظافرك. عندما تشعر برغبة في قضم أظافرك، أمسك مبرد الظفر وابدأ في العناية بأظافرك، من الإبهام الى الخنصر.

8. ضع حلقة مطاطية على معصمك وركّز عليها كلما أردت قضم أظافرك.

سيساعد وضع حلقة مطاطية على معصمك في ردع أي رغبة لقضم أظافرك. حيث يمكنك أن تلعب بالحلقة المطاطية في كل مرة ترفع فيها ذراعك للشروع في هذه العادة المعضلة.

9. استخدم هاتفك لإبقاء أصابعك مشغولة.

يمكن لهاتفك أن يصبح أفضل صديق وأنجع طبيب لك للتغلب على هذه المشكلة. ولكن، بما أننا غالباً ما نقضي وقت فراغنا في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي، فستكون إحدى أيدينا غير مشغولة، وتصبح هدفاً مستساغاً لأسنانك الحادة. قم بتنزيل بعض الألعاب التي تتطلب كلتا اليدين للعب على هاتفك. ويمكنك البدء في كتابة بعض القصص على مذكرة هاتفك حتى لا ينصب تركيزك على أظافرك.

10. استخدم التذكير المرئي.

املأ منزلك بالملاحظات لتتذكر في كل مرة تنظر فيها للأعلى أو اليسار أو اليمين بأن عليك أن تترك أظافرك في حالها. كما يمكنك تستبدل صورة خلفية هاتفك وشاشة قفله بملاحظة أو صورة تحمل رسالة واضحة. حري بكل هذا أن يحفزك على ترك هذه العادة إلى الأبد.

مكافأة: “دأبت على قضم أظافري لمدة 20 سنة. التقطت الصورة الأولى في يوليو عام 2019، والثانية في ديسمبر من السنة نفسها. لقد استعدت ثقتي بنفسي كاملة”.

منذ متى وأنت تقضم أظافرك؟ هل تعرف أية حيل فعالة ساعدتك على التخلص من هذه العادة؟ ما رأيك في النصائح السابقة؟ ننتظر مرورك وتفاعلك معنا في قسم التعليقات أدناه!

مصدر صورة المعاينة shutterstock.com
----
954