الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

10 نصائح من أطباء الجلدية يمكنها المساعدة في شد وتضييق مسامات البشرة

انسداد المسام، وتأثير الجينات، والتقدّم في العمر، والتلف الذي تتسبّب الشمس؛ كل هذه من الأسباب الرئيسية لتوسّع مسام البشرة. لكن هذا لا يعني أنه لا يمكنك تضييقها لتصبح أقل وضوحاً. فمن المؤكد باستطاعتك تقليل هذه المشكلة باختيار العلاج الصحيح، واتباع أساسيات التنظيف.

طالعنا في الجانب المُشرق بعض نصائح أطباء الجلدية، ونرغب في مشاركتها معكم لتتمكنوا من الحفاظ على بشرة صحيّة وخالية من العيوب.

1. استخدمي منتجات التنظيف التي تتكيّف مع درجة حموضة الحاجز الواقي البشرة

قد نرغب أحياناً في تجربة مختلف أنواع منتجات التنظيف، لكننا ننسى أحياناً التأكد من مستوى حموضة التركيبة. يقول خبراء التجميل أنه من المهم فعل ذلك. يجب أن تتكيف المنتجات التي تستخدمينها مع بشرتك، بحيث يكون الأس الهيدروجيني بين 4.7 و 5.75. قد تهيّج المنتجات غير المناسبة البشرة لتصبح أكثر حساسية وأقل مرونة. بالاضافة إلى توسيع المسام، قد تؤدي إلى الإصابة بمختلف الأمراض الجلدية، مثل التهاب الجلد.

2. لا تستخدمي الكريم النهاري على أنف زيتيّ

قد يبدو الأمر غريباً قليلاً، لكن الحقيقة أن أطباء الجلدية لا ينصحون بوضع الكريمات على الأنف لو كان دهنياً، أو تواجدت عليه روؤس سوداء. قد يتسبب ذلك في توسّع المسامات. عندما تريدين استخدام الواقي من الشمس، يجدر بك اختيار واحد خالٍ من الزيوت.

3. استخدام حمض الجليكوليك لفتح المسام

ينصح أطباء الجلدية باستخدام حمض الجليكوليك إذا كانت مسامات بشرتك كبيرة ومسدودة، علماً بأنه يمكن استخدامه على البشرة الجافة. قد يساعد استخدام منتجات تحتوي على هذا المكوّن على تقليل توسع المسامات بالتخلص من خلايا البشرة الميتة، والزيت الذي يتجمع بداخلها.

4. غسل الوجه مرتين يومياً بماء دافئ

غالباً ما يتسبب انسداد المسام والبشرة الدهنية في زيادة حجم المسام. اغسلي وجهك في الصباح وقبل النوم من أجل فتح المسامات، لكن تأكدي من ألا يكون الماء ساخناً لأنه قد يهيج البشرة أكثر. وعندما تتهيج البشرة، تبدو المسامات أكبر.

5. استخدام الواقي من الشمس الخالي من الزيت

يمكن للواقي من الشمس أن يسدّ المسام أيضاً.

استخدمي الواقي من الشمس الخالي من الزيوت لو كانت بشرتك دهنية أو معرضة لحب الشباب. يجب أن يكون خفيفاً وأن يحتوي على الزنك.

من الأفضل لك أن تتجنبي استخدام الواقي المضاد للماء، لأنه يمنع بشرتك من التنفس، وبالتالي تنسد المسامات أكثر.

يجب استخدام الواقي من الشمس مع مرطب خفيف غير زيتيّ للبشرة الجافة.

6. حمل ورق تنشيف الزيت خلال النهار معك

تعاني البشرة الدهنية من المسامات الكبيرة أكثر من البشرة الجافة، لذلك من الأفضل أن تحملي معك دائماً ورقاً مخصصاً لتنشيف زيت الوجه. تفيد هذه الطريقة البشرة المختلطة أيضاً عندما تكون الخدود جافة، لكن الأنف دهني. كل ما عليك فعله هو التخلص من الدهون الزائدة بالضغط بها على بشرتك برفق ودون فرك.

7. تجنب مستحضرات التجميل السائلة للبشرة الدهنية والمختلطة

يزيد استخدام مستحضرات التجميل السائلة، مثل الأساس، من سوء توسع مسامات البشرة. عليك أن تعرفي نوع بشرتك أولاً. حتى لو كانت خدودك جافة، هذا لا يعني أنك بحاجة إلى ترطيب وجهك أكثر. ينصح خبراء الجلدية باستخدام مرطب خفيف لأصحاب المسامات الكبيرة.

8. الحد من تناول منتجات الألبان

ينصح خبراء الجلدية بشرب ٢٠٠ ملم من الحليب يومياً، أو شرب أيّ بديل عنه، مثل حليب اللوز أو حليب جوز الهند، لأنها أفضل لبشرتك. يحتوي الحليب البقري على هرمونات نمو قد يؤدي استهلاكها إلى تكبير مسامات بشرتك. يمكنك استشارة أخصائيّ حول نوع الحليب المناسب لك.

9. وضع كريم يحتوي على الزنك على مناطق انسداد المسام

أكسيد الزنك عنصر نشط في العديد من الكريمات التي تستخدم لتخفيف الطفح الناتج عن الحفاضات، وفي كريمات الوقاية من الشمس. كما يمكن استخدامه لأنواع مختلفة من البشرة لتوفير تأثير وقائي. ينصح الأطباء بوضع طبقة رقيقة من غسول أكسيد الزنك على المناطق ذات المسام المتضخمة من وقت لآخر.

10. اختيار إجراء التقشير المناسب لنوع بشرتك

يجب الحذر من إجراءات التقشير. حددي أولاً نوع بشرتك.

1. البشرة الجافة والحساسة والمعرضة لحب الشباب: من الأفضل استخدام مقشر كيميائي معتدل، لأن التقشير الميكانيكي القوي يمكنه تهييج البشرة.

2. البشرة الدهنية السميكة: يفضّل استخدام علاجات ومقشّرات كيميائية أقوى. لكن تجنبي ذلك إذا كان لون بشرتك داكناً، أو لاحظت وجود بقع داكنة عليها بعد الحروق.

ما نوع بشرتك وكيف تخففين من توسع المسامات وتضخمها؟ شاركي معنا نصائحك وعلاجاتك من فضلك!

مصدر صورة المعاينة depositphotos.com
الجانب المُشرق/أمور الفتيات/10 نصائح من أطباء الجلدية يمكنها المساعدة في شد وتضييق مسامات البشرة
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك