الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

10 أخطاء في العناية الذاتية ترتكبها الكثيرات عادة من دون قصد

أحياناً، قد ندفع أموالاً طائلة مقابل منتجات تجميل عالية الجودة، فقط لنكتشف بعد استخدام طويل أنها لم تُحدث أي فرق على بشرتنا. ومن بين العوامل التي تساهم في هذا الفشل نذكر موزّع المنتج غير الموثوق به أو منتجاً منتهي الصلاحية أو حساسيتنا تجاه مكونات معينة. إضافة إلى ذلك، قد لا نستخدم المنتج أو أداة التجميل بشكل صحيح.

لذا قررنا، في الجانب المُشرق، اكتشاف أخطاء الرعاية الذاتية التي نرتكبها غالباً، ووجدنا كماً هائلاً منها.

وضع اللصقات تحت العينين مباشرة

تمثّل لصقات العين اكتشافاً رائعاً يوفّر على النساء الكثير من الوقت في العناية ببشرتهن. فهي تَعِد ببشرة مرطبة وناعمة خلال 15 دقيقة فقط. ومع ذلك، قلّة من النساء تعرفن كيفية استخدام هذا المنتج بشكل صحيح.

في الواقع، تعتمد طريقة وضع اللصقات على المنطقة التي تحاولين علاجها. فيمكنك وضعها في الزاوية الداخلية للعين من الطرف المدبب (وبهذه الطريقة، فإن الجزء العريض سوف يقلل من الخطوط المتجعّدة تحت العينين) أو من الطرف العريض (للتخلص من الانتفاخ والتجاعيد تحت العينين). لكن لا يُنصح أبداً بوضعها على مسافة قريبة جداً من العين لأنها قد تسبب احمراراً وتهيجاً.

التقشير الجاف بالفرشاة بطريقة خطأ

التقشير الجاف هو تقنية بسيطة وغير مكلفة لتدليك الجسم في المنزل. ومن فوائده أنه يحسّن الدورة الدموية ويعزز تدفق وتصريف سائل اللمف. إضافة إلى ذلك، فهو يساهم في إزالة السموم من الجسم بشكل طبيعي ويحسن مظهر البشرة وملمسها. لكنك لن تحصدي جميع هذه الفوائد إلا عند تطبيق التقشير الجاف بشكل صحيح.

توقّفي عن تحريك الفرشاة في اتجاهات عشوائية. إذ يتدفق اللمف إلى القلب، لذا فإن التدليك في الاتجاه المعاكس لن يكون فعالاً. كذلك، عليك التوقف عن الضغط بقوة بالفرشاة لأن شعيراتها الصلبة ستسبب تهيجاً مزعجاً بدلاً من المساهمة في تجدّد الجلد.

توقّعُ تأثير مشابه للجراحة التجميلية من تدليك الوجه بأحجار الغواشا

يتحدّث الجميع في الوقت الحالي عن المنافع السحرية لأدوات غواشا المصنوعة من الكوارتز. وغالباً ما يشتريها الناس لتدليك البشرة والتخلص من السموم باستخدام تقنية الغواشا، ويتوقعون بشرة ناعمة ومشدودة بصفة ملحوظة. لكن أغلبهم لا يرون أي تغييرات، رغم اتباع هذا التدليك بانتظام.

في الحقيقة، تدليك الغواشا مفيد لتحسين الدورة الدموية وزيادة تركيز الأكسجين والمواد المغذية في الجلد (عند تطبيقه بشكل صحيح)، لكن لا يمكنه زيادة مستويات الكولاجين وتقوية الإيلاستين، وهو أمر ضروري لمرونة الجلد. والجدير بالذكر أيضاً أنه لا توجد دراسات تثبت فعاليته في ما يتعلق بالعناية بالوجه.

وضع الشامبو الجاف على الشعر المتسخ

لطالما ظننا أن وضع الشامبو الجاف يكون على شعر غير نظيف، بينما تزداد فعاليته عند وضعه بعد غسل شعرك مباشرة. بهذه الطريقة، يمتص المنتج إفرازات غدد فروة الرأس تدريجياً، ويبقى الشعر نظيفاً لفترة أطول.

إدخال فرشاة الماسكارا وإخراجها من العبوة

تُدخل الكثيرات منا فرشاة الماسكارا وتخرجها من العبوة عدة مرات قبل وضع المنتج على الرموش، وذلك لتوزيعه بالتساوي ومنع تكوّن التكتّلات. لكن هذه الطريقة ستجعل المشكلة أسوأ. إذا كررتِ إدخال وإخراج الفرشاة من العبوة، ستدفعين الهواء إلى الداخل وتساهمين في جفاف الماسكارا أسرع مما ينبغي.

استخدام المنتج نفسه لفترة طويلة

إيجاد منتج تجميل يناسب بشرتك هو بمثابة حلم يتحقق. فحين تكتشفين منتجاً يتغلغل بسرعة في البشرة وينعمها ولا يترك ملمساً لزجاً أو زيتاً على البشرة، سترغبين حتماً في استخدامه مدى الحياة وعدم استبداله بمنتج آخر. لكن هذه ليست فكرة جيدة أحياناً.
في الواقع، تميل بشرتنا إلى التكيف مع الأشياء، ويصبح استخدام المنتج نفسه مثالياً لبشرتك. وأحياناً، قد تُبطئ مستحضرات التجميل المستعملة بصفة متكررة ظهور نتائج ملحوظة.

عدم وضع مستحضرات التجميل بالترتيب الصحيح

من المهم استخدام منتجات التجميل التي تناسب بشرتك، لكن وضعها بشكل صحيح هو ما يحدث الفرق. إذا كنت تريدين أن تكون مستحضراتك فعالة، فمن المهم وضعها بترتيب معين -بدءاً بالمنتج ذي التركيبة الخفيفة وصولاً إلى المنتج ذي التركيبة السميكةـ وترك وقت كافٍ بين وضع المنتجات. سيسمح ذلك للجلد بامتصاص السيروم والجيل دون أن يعترضهما حاجز من منتجات أكثر سمكاً.

توقع تأثير فوري من منتجات حب الشباب

لا شك أن جميع الفتيات مررن بتجربة ظهور بثرة أو اثنتين على الوجه في الوقت الخطأ، سواء كان ذلك قبل موعد غرامي أو مقابلة مهمة. في هذه اللحظة، يسارعن إلى شراء مجموعة كاملة من مستحضرات التجميل من الصيدلية، للتخلص من هذا الالتهاب في وقت قياسي. لكن للأسف، من المستحيل الحصول على نتائج فورية في هذه الحالة. من الضروري المرور بعملية تجديد كاملة للبشرة (30 يوماً على الأقل) للحصول على النتائج التي يَعِد بها منتج حب الشباب.

استخدام أداة تجعيد الرموش بعد وضع الماسكارا

قد تستهويك فكرة تجعيد رموشك بعد وضع الماسكارا، غير أن ذلك خطأ كبير وخطير. في الواقع، تجعل الماسكارا الرموش ضعيفة وحساسة، وبالتالي قد تتكسر أو تلتصق بمجعد الشعر وتُقتلَع.

عدم ترطيب إسفنجة المكياج قبل الاستخدام

نادراً ما تقرأ النساء التعليمات الخاصة بإسفنجة المكياج، وغالباً ما يعود ذلك لسهولة وبساطة استعمالها؛ فكل ما عليك هو وضع القليل من كريم الأساس على الإسفنجة وتوزيعه على الجلد. لكن في الواقع، ينبغي أن تكون إسفنجة المكياج مبللة عند استخدامها، وإلا ستمتص كريم الأساس باهظ الثمن الخاص بك.

هل لديك أي منتجات تجميل استخدمتها بطريقة خطأ؟ أخبرينا عن ذلك في قسم التعليقات أدناه.

الجانب المُشرق/أمور الفتيات/10 أخطاء في العناية الذاتية ترتكبها الكثيرات عادة من دون قصد
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك