الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

10 أسرار للعناية بالبشرة تكشف سرّ الشباب الدائم للنساء الهنديات

هناك 19.500 لغة محلية في الهند. ويعني هذا أن كل المقادير الموجودة في المطبخ تحمل العديد من الأسماء المختلفة. لكن هذه المكونات التي يستخدمها الكثيرون منا للطهي، تتفق النساء الهنديات على استخدامها للحفاظ على شباب دائم، حتى لو اختلفن على أسمائها.

سوف نكشف لكم اليوم في الجانب المُشرق أسرار أجمل النساء الهنديات، بعد أن جمعنا لكم وصفاتهن التي يدعمها العلم.

1. استخدمي الكركم للحصول على بشرة مشرقة

فازت أيشواريا راي باتشان بلقب ملكة جمال العالم عام 1994، ولا تزال تبدو رائعة الآن وهي في الـ 47 من عمرها. سر بشرتها المتألقة هو أنها تستخدم بانتظام وصفة مصنوعة من دقيق الحمص والقشدة وقليل من الكركم.

ربطت الدراسات المادة النشطة في الكركم، التي تسمى الكركمين، بالعديد من الفوائد للبشرة. يساعد الكركمين في شفاء الجروج وإفراز الكولاجين. ويتمتع أيضاً بخصائص مضادة للالتهابات والأكسدة تحمي من علامات التقدم في العمر. وعليك أن تتذكري فقط عدم استخدام الكثير من الكركم، لأنه قد يصبغ بشرتك بلون أصفر.

2. العسل يعالج البشرة ويجعلها مشرقة

تبلغ بادما لاكشمي 50 عاماً، لكنها تبدو أصغر بكثير. تقول هذه العارضة والمؤلفة ومقدمة برامج الطهي، إن العسل هو سر جمال بشرتها الخالية من العيوب. تنصح بادما بوضع العسل على وجه ورقبة نظيفتين وتجنب منطقة العين الحساسة، وتوصي بالتربيت على البشرة برقة، ثم غسلها بالماء.
يتمتع العسل بالعديد من الخصائص العلاجية للجلد، ويمكنه تقليل حبّ الشباب والالتهابات، إضافةً إلى تسريع التئام وتجديد الخلايا. بمكن للعسل أيضاً علاج البشرة الشاحبة والمُرهقة، ومنحها إشراقة صحية.

3. مسحوق خشب الصندل لمنع نمو الخلايا غير المرغوب فيها

تبلغ الممثلة الهندية الشهيرة، كارينا كابور خان، من العمر 40 عاماً، لكنها تتمتع ببشرة فتاة يافعة. تفسر كارينا رشاقتها بعد الحمل بممارسة اليوغا، وبكونها تحب أيضاً اتباع الوصفات الشعبية للعناية بالبشرة. تتكوّن وصفتها المفضلة، التي تصنعها بنفسها، من ملعقتين كبيرتين من مسحوق خشب الصندل، مع قطرتين من زيت فيتامين (E)، وقليل من الكركم.

إذا أردت ترطيب وجهك، يمكنك مزج مسحوق خشب الصندل مع العسل. لكن إذا كنتِ بحاجة إلى قناع مناسب للبشرة الدهنية، فامزجي مسحوق خشب الصندل مع ماء الورد والقليل من الكركم. ضعي القناع على وجهك وانتظري حتى يجف، ثم اغسليه بماء فاتر.

يتمتع خشب الصندل بالعديد من الخصائص المفيدة. فهو مضاد للالتهابات والميكروبات، ويساعد أيضاً في منع نمو الخلايا غير المرغوب فيها. يساعد خشب الصندل كذلك في تقليل التصبغ والبقع الناتجة عن أشعة الشمس أو التقدم في العمر، ويجعل البشرة مشرقة، دون أن ننسى رائحته العطرية الجذابة أيضاً.

4. زيت جوز الهند مرطب رائع

انتقلت عارضة الأزياء الهندية فريدا بينتو بسهولة للعمل في هوليوود. تبلغ فريدا 36 عاماً، لكن يبدو أن بشرتها تتحسن مع تقدمها في العمر، وهي ترى أن أهم شيء للحصول على بشرة جيدة هو الترطيب. تتغير طرق الترطيب مع تغير الطقس، ففي الطقس الجاف، تميل فريدا إلى وضع زيت جوز الهند على بشرتها في الليلة السابقة لتحافظ عليها رطبة ونضرة في الصباح.

أثبتت الأبحاث أن زيت جوز الهند يستطيع قتل الميكروبات ومعالجة الجروح والندوب وتخفيف الالتهابات، والحفاظ على ترطيب البشرة. يحتوي هذا الزيت كذلك على عامل حماية من ضوء الشمس، لكنه لا يحل محل واقي الشمس اليومي الذي يجب استخدامه لحماية البشرة.

5. استخدمي الزبادي للحصول على بشرة مشرقة

حصلت بريانكا شوبرا على لقب ملكة جمال العالم في عام 2000، وهي تتمتع بجمال مذهل ملائم للسجادة الحمراء. عمرها الآن 39، ولا تزال تبدو رائعة. تقول بريانكا إن سر بشرتها المثالية هو أقنعة تنظيف البشرة التي يُطلق عليها أوبتان. تُستخدم هذه الأقنعة المنزلية في تقشير الجلد وإزالة الشعيرات الدقيقة من الوجه والرقبة.

امزجي كوباً من دقيق القمح الكامل مع قليل من الكركم، وقطرات من عصير الليمون، وماء الورد، مع قليل من الزبادي كامل الدسم، وقلبي هذا المزيج جيداً حتى تحصلي على قوام يشبه المعجون. ضعي هذا القناع على بشرتك، وعندما يجف، افركيه لتحصلي على بشرة مشرقة ومقشرة.

تمنح أقنعة الزبادي فوائد كثيرة للبشرة، مثل تفتيحها وشدها. يساعد حمض اللاكتيك الموجود في الزبادي، وغيره من منتجات الألبان، على تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد والالتهابات. يمكن لعصير الليمون تفتيح البشرة أيضاً، عند خلطه بمكونات أخرى مفيدة. لا تستخدمي الليمون وحده، فقد يؤدي ذلك إلى حروق كيميئية ناتجة عن الحمضيات.

6. استخدمي القهوة لعلاج السيلوليت

مالايكا آرورا هي إحدى الجميلات الهنديات اللواتي زاد جمالهن مع تقدم العمر. تعرف مالايكا ببشرتها وجسدها الرائعين في الـ 47 من عمرها، وهي تعزي جمالها الأخاذ إلى ممارسة اليوغا باستمرار، إضافة إلى بعض حيل التجميل. تحب مالايكا استخدام القهوة كمقشر طبيعي لجسدها، تصنعه عن طريق خلط القهوة والسكر البني مع قليل من زيت جوز الهند.

تتمتع القهوة بالعديد من الفوائد للبشرة، مثل تقليل السيلوليت والالتهابات. كذلك أثبتت الدراسات قدرتها على المساعدة في الوقاية من سرطان الجلد. إنها مقشر رائع لإزالة الخلايا الميتة، بينما يرطب زيت جوز الهند البشرة لتصبح نضرة. كذلك تعمل رائحة القهوة على تنشيط المخ.

7. جل الألوفيرا لعلاج جروح البشرة

في عام 2000، عندما حصلت بريانكا تشوبرا على لقب ملكة جمال العالم، حصلت لارا دوتا على لقب ملكة جمال الكون. والآن في سن 43 عاماً، أصبح لديها خط لمنتجات التجميل والعناية بالبشرة. ومن أسرار جمالها، التعرض لأشعة الشمس في الصباح للحصول على جرعتها اليومية من فيتامين د. وإذا جُرحت أو التهبت بشرتها، تذهب إلى حديقتها الخلفية للحصول على جل صبار الألوفيرا لاستخدامه في تدليك بشرتها المتضررة.
يؤكد العلماء التأثير الإيجابي للألوفيرا، إذ أثبتت الأبحاث أن له خصائص مفيدة للبشرة، فهو يساعد في علاج البثور، والالتهابات، وآثار آشعة الشمس الضارة، وحتى الندوب.

8. الموز لمنع شيخوخة البشرة

أنوشكا شارما هي عارضة أزياء وممثلة هندية تبلغ 33 عاماً، وهي معروفة بجمال بشرتها المشرقة. للحصول على بشرة جميلة مثلها، اهرسي موزة واستخديمها لتدليك جسدك. بعد ذلك، يمكن الاستحمام مباشرة أو ترك الموز على البشرة لعدة دقائق إضافية، للحصول على نتائج أفضل.
تشير الدراسات إلى احتواء الموز على العديد من الفوائد للبشرة، مثل مقاومة الشيخوخة، إذ يمكنه التصدي للخطوط الدقيقة والتجاعيد. يمكن استبدال الموز بفواكه أخرى مثل البابايا أو المانجو. تعمل أحماض ألفا هيدروكسي الموجودة في هذه الفواكه على تقشير وتفتيح البشرة، إلى جانب خصائصها المضادة للشيخوخة.

9. استخدمي تراب فولر لتوحيد لون البشرة

عاليا بهات هي نجمة صاعدة في السينما الهندية، تبلغ 28 عاماً. تحب عاليا العناية ببشرتها باستخدام مولتان ميتي، ويعني ذلك حرفياً "طين مولتان"، المعروف أيضاً باسم تراب فولر. يمكن لهذا المركب الغني بالمعادن علاج البشرة الشاحبة وإزالة الزيوت الزائدة، ويمنح البشرة ترطيباً ونضارة.
يُعدُّ تراب فولر آمناً للاستخدام لأغراض تجميلية، إذ يمتص الشوائب من الجلد ويوحّد لون البشرة ويحسّن حالتها. يعتبر طين البنتونيت بديلاً جيداً له.

10. استخدمي الحمص المطحون للحصول على بشرة متألقة

حصلت سوشميتا سين على لقب ملكة جمال الكون في عام 1994، عندما كانت في الثامنة عشرة من عمرها، وتبلغ الآن 45 عاماً، ومازالت تتمتع بجمال الفتيات اليافعات، وسرها بسيط للغاية. تصنع سوشميتا مقشراً أو قناعاً منزلياً يتكون من البيسان (دقيق الحمص) مع الملاي (أي القشدة)، وتصنع منهما معجوناً خشناً يُستخدم في فرك البشرة. للحصول على فوائد أكثر، يُترك الخليط كقناع لمدة 5 إلى 10 دقائق قبل غسله.

يقشر هذا القناع المنزلي بشرتك بسبب حمض اللاكتيك الموجود في القشدة، ويساعد الزنك الموجود في دقيق الحمص في مكافحة البثور، ويجعل بشرتك مشرقة. تعمل القشدة أيضاً كمرطب لبشرتك، وبالتالي تزيل الخطوط الدقيقة وتمنع الجفاف.

هل لديك بعض الوصفات المنزلية الأخرى المفيدة للبشرة أو أي من أسرار مقاومة علامات تقدم العمر؟ شاركيها معنا في قسم التعليقات أدناه!

مصدر صورة المعاينة sushmitasen47 / Instagram, sushmitasen47 / Instagram
الجانب المُشرق/أمور الفتيات/10 أسرار للعناية بالبشرة تكشف سرّ الشباب الدائم للنساء الهنديات
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك