الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

11 خطأ نرتكبه عند وضع المكياج يفسد مظهرنا بالكامل

يساعدنا المكياج على أبراز ملامحنا الجذابة وإخفاء عيوبنا، لذا من الضروري معرفة الطريقة الصحيحة لوضعه إضافة إلى كيفية استخدام الكمية المناسبة من المنتج المناسب وفقاً لنوع بشرتك ولونها. لكن نميل عادة إلى ارتكاب أخطاء معينة قد تجعلنا نبدو بمظهر يختلف تماماً عمّا كنّا نتوقعه.

1. عدم تجهيز بشرتك قبل وضع المكياج

face to face/FaceToFace/REPORTER/East News, face to face/FaceToFace/REPORTER/East News

يبدأ المكياج الجيد حتى قبل وضع أي منتج. عليك أولاً تنظيف بشرتك لإزالة أي بقايا من المكياج وتنظيف المسام. ثم يحين الوقت لوضع البرايمر. لا يساعد البرايمر على ثبات المكياج لفترة طويلة فحسب، بل هو مفيد أيضاً لإخفاء العيوب البسيطة.

ليس عليك سوى وضع البرايمر على بشرتك الرطبة لتخفيف التجاعيد وتقليل حجم المسام ومنح بشرتك مظهراً أنعم.

2. وضع خافي عيوب فاتح اللون

عندما نرغب في إخفاء الهالات السوداء تحت عينينا فإننا عادة ما نتجه لاستخدام منتج بلون فاتح ظناً منّا أنه سيصنع المعجزات. لكن الحقيقة عكس ذلك تماماً؛ إذ يجعل تلك الهالات مائلة إلى اللون الرمادي مما يمنحك مظهراً مرهقاً. الطريقة الصحيحة لإخفاء الهالات السواء هي بتغطيتها ببرايمر أفتح بقليل من لون كريم الأساس ثم ضعي خافي عيوب بلون بشرتك.

3. عدم استخدام فرشاة لوضع كريم الأساس

قد يؤدي استخدام أصابعك لوضع كريم الأساس إلى نتيجة لا ترغبين فيها. إضافة إلى أن ذلك غير صحي. لذا، بدلاً من استخدام أصابعك استعيني بالفرشاة لتقليل كمية المنتج الذي تستخدمينه والحصول على نتيجة نهائية أجمل.

عليك توخي الحذر عند وضع كريم الأساس لأنه المنتج الذي سيمنح بشرتك لوناً موحداً وسيكون طبقة الأساس لبقية مكياجك. فمثلاً، إن وضعت مقداراً كبيراً من كريم الأساس ستبدين وكأنك تضعين قناعاً. كذلك قد يتغلغل في الخطوط الدقيقة والتجاعيد ويجعلها بارزة أكثر.

4. استخدام المنتجات التي تطفئ لمعان البشرة

صُمم كريم الأساس والكونسيلر والبودرة غير اللامعة لجعل منطقة الـ T (الجبين والأنف والذقن) غير لامعة أو لتثبيت مكياجك. لكن إن استخدمت أياً من هذه المنتجات لغرض مختلف، أو لم تضعيها بطريقة صحيحة، فستقلل من لمعان بشرتك ولن تمنحك مظهراً جميلاً. كذلك ستبرز أي تجاعيد على بشرتك.

يُوصى عادة باستخدام هذه المنتجات للبشرة الدهنية ويجب وضعها فقط على منطقة الـ T. إن كانت بشرتك عادية أو جافة، يفضل تجنب هذه المنتجات والتخلص من الزيوت باتباع روتين جيد للعناية ببشرتك، وليس باستخدام مستحضرات التجميل.

5. استخدام الكثير من اللمعان

EAST NEWS/ East News, East News/ East News

قد يكون اللمعان جميلاً ويمنحنا مظهراً متألقاً لكن ينبغي ألا نعتمد عليه إلا للأسباب الصحيحة. يميل كريم الأساس وظلال العيون ذو التأثير اللامع لإبراز قوام البشرة، لذا عليك تجنب استخدام تلك المنتجات في المناطق التي تظهر بها تجاعيد أو هالات داكنة.

من جهة أخرى، نحب جميعاً المادة البراقة، لكن ظلال العيون البراق يجعل عيوب العينين أكثر وضوحاً.

ينطبق الشيء ذاته على الفم — سيؤدي وضع أحمر الشفاه والملمع إلى إبراز الخطوط الدقيقة في الشفتين.

6. المبالغة في وضع مسحوق البرونز

يمكن لهذا أن يمنحك مظهراً مبتذلاً على عكس المظهر الطبيعي الذي ترغبين فيه. يوصي خبراء المكياج بتوخي الحذر عند وضع مسحوق البرونز، ووضعه تدريجياً للحصول على التأثير المطلوب. يجب وضع البرونز على الأماكن التالية: خط الشعر والمنطقة الوسطى من الوجه (من خد إلى الآخر مروراً بالأنف) والذقن.

7. وضع الكثير من الماسكارا على الرموش السفلية

© Subbotina/ Depositphotos, nataliakuzina/easyfotostock/Eastnews/ East News

الماسكارا أعظم حليف لنا لتوسيع العينين والظهور بمظهر أكثر إشراقاً. ومع ذلك، عليك توخي الحذر عند وضعها على رموشك السفلية، لأنها قد تجعل التجاعيد أكثر وضوحاً.

وعلى عكس ذلك، عليك استخدام المقدار المناسب من المنتج لتجنب جعل جفنك العلوي بمظهر أصغر. وإلا سينتهي بك الأمر ببقع الماسكارا على رموشك أو بكتل تجعل رموشك شعثاء.

8. تجاهل الحاجبين

East News/ East News, Morganka/easyfotostock/Eastnews/ East News


يعتبر الحاجبان بمثابة إطار للوجه. يعتمد مظهرنا بشكل كبير على طريقة إزالة شعر الحاجبين وتمشيطهما ووضع الماكياج عليهما. لذا من الضروري أن يكونا بالشكل الصحيح كي لا تبدين متعبة أو بمظهر غير عصري. عليك أيضاً استخدام درجة اللون المناسبة من المكياج وفقاً للون حاجبيك.

أفضل حيلة هي تمشطيهما للخارج وتحديدهما. ثم ضعي القليل من الجل أو الصابون وحدديهما باستخدام فرشاة ماسكارا غير مستخدمة أو فرشاة ماسكارا نظيفة.

لوضع المكياج على الحاجبين ننصحك باختيار آيلاينر أفتح من لون حاجبيك بدرجة واحدة، ليكون مظهرك طبيعياً وحدديهما وكأنهما مليئين بالشعر.

9. وضع الآيلاينر العريض

يعتبر وضع الآيلاينر من أصعب الأشياء عندما يتعلق الأمر بوضع المكياج، إذ عليك أن تكوني دقيقة وتحافظي على ثبات يدك. من أكثر الأخطاء شيوعاً وضع طبقة سميكة من الآيلاينر مما يغطي الجفن ويجعله أصغر حجماً. ولا يُنصح أيضاً بوضع الآيلاينر على خط الرموش السفلي. الحل الأمثل دائماً هو رسم خط رفيع قرب جفن العين.

10. استخدام أحمر الشفاه غير اللامع

Allexxandar/easyfotostock/Eastnews/ East News, Voyagerix/ East News

استخدام أحمر الشفاه غير اللامع باللون الخمري أو البني الأرجواني الداكن يجعلك تبدين مرهقة وكبيرة في السن، لأنه يبرز علامات الشيخوخة ويجعل وجهك يبدو أقل تناسقاً. كذلك يوحي بتشقق الشفتين الذي سيزداد مع مرور الوقت. يُفضل وضع القليل من الملمع أو المرطب الملون أو المحايد على شفتيك — لتبدوان رطبتين وأكثر حيوية.

11. اختيار أحمر شفاه مختلف عن لونك الطبيعي

الخطأ الشائع الآخر الذي نرتكبه عند وضع أحمر الشفاه هو اختيار لون يتعارض مع لون بشرتنا. كأن تختاري مثلاً اللون البني بينما بشرتك شاحبة، لن يبدو مظهرك جيداً. إذ سيؤدي ذلك إلى مظهر غير طبيعي، خاصة إن كنت مرهقة. عليك أن تأخذي دائماً بعين الاعتبار لون بشرتك ولون عينيك إضافة إلى سمك شفتيك.

نعتقد أنه من الضروري تفادي هذه الأخطاء لأنها قد تؤدي إلى نتائج عكسية. تعتبر مستحضرات التجميل وسيلة مهمة في تغيير مظهرنا وعلينا الاستفادة منها إلى أقصى حد.

هل ترتكبين أياً من هذه الأخطاء؟ وما الحيل التي تستعينين بها لإبراز ملامح وجهك الجميلة؟

مصدر صورة المعاينة Subbotina/ Depositphotos, nataliakuzina/easyfotostock/Eastnews/ Eastnews
الجانب المُشرق/أمور الفتيات/11 خطأ نرتكبه عند وضع المكياج يفسد مظهرنا بالكامل
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك