الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

7 نصائح تعلمك كيفية قص شعرك في المنزل كالمحترفين

قد يبدو قص شعرك في المنزل مهمة في غاية التعقيد. ولكن في الواقع، أصبح الكثيرون يميلون إلى هذا الحل، بعد أن أصبح عدد من مصففي الشعر بمثابة مستشارين ينشرون نصائحهم عبر الإنترنت لإرشاد زبنائهم قبل الإقدام على هذه المغامرة. وعلى الرغم من أننا قد لا نكون ماهرين بقدر المحترفين في الميدان، إلا أن هناك القليل من اللمسات والتعديلات التي يمكننا إجراؤها في المنزل بأنفسنا إذا تحلينا بشيء من الشجاعة وحب المغامرة.

لقد قررنا اليوم في الجانب المشرق أن نلقي نظرة على بعض النصائح المفيدة في الحصول على أفضل قصات الشعر المنزلية. وفي نهاية المقالة سنقدم لك شرحاً كافياً وافياً لكيفية قص شعر ناصية الجبين، بحكم أنه أصعب قليلاً مما توقعنا!

1. جهزي عدتك وأدواتك.

لا تغفلي هذه القاعدة الأساسية: قد يبدو هذا بمثابة نصيحة بديهية، ولكن تذكري أن أداة بسيطة كمقص غير حاد على سبيل المثال، يمكنها أن تتلف شعرك. لذلك من الأفضل أن تكون مستلزماتك جيدة بغض النظر عن نوع الشعر الذي تملكينه. من الأفضل دوماً أدوات حلاقة شعر احترافية.

تختلف الأداة المطلوبة باختلاف نوع شعرك. فعلى سبيل المثال، يعمل المشط ذو الأسنان العريضة بشكل أفضل على الشعر المجعد، بينما يعمل المشط الرقيق على الشعر الانسيابي، ويتطلب المزيد من الدقة. وينطبق الشيء نفسه على الأدوات التي يمكنك استخدامها للفصل بين خصلات الشعر بسهولة. ويمكن للمشابك أن تساعدك على تنفيذ عملك بدقة، عند ما ترغبين بقص شعرك المنسدل قليلاً فقط.

إليك قائمة بالعناصر التي قد تحتاجينها:

ـ مقص حاد.

ـ أمشاط متنوعة.

ـ أربطة ومشابك.

ـ عبوة ماء رشاشة.

ـ منشفة.

تذكري: إذا كان شعرك به الكثير من الزغب النافر، فمن الأفضل تجفيفه أولاً للتأكد من عدم قصه أكثر من المطلوب. ولأن الشعر المجعد يكون في العادة أطول وأكثر نعومة عندما يكون رطباً، فيمكنك أيضاً تجريب رشه بالماء.

2. فكري في ما تريدين القيام به وما يمكنك تنفيذه.

ـ إذا كنت تحتاجين فقط إلى تقصير الشعر المنسدل على ظهرك (ذيل الحصان) أو التخلص من الأطراف المتقصفة، وكان لديك شعر انسيابي، فإن قص القليل فقط يمكن أن يأتي بنتائج واضحة. حللي الصفات الأساسية لتسريحة شعرك الحالية، ومن ثم انتقلي مباشرة إلى ما سنورده في الفقرة الثالثة (3) من هذه المقالة. مع الأخذ بعين الاعتبار أنه من الأفضل دائما قص شعرك نصف سنتيمتر أقل مما كان يدور في ذهنك. وبهذه الطريقة سوف تبقين للحلاق المحترف طولاً كافياً للخصلات يعمل عليه في حال حدوث خطأ ما.

ـ إذا كانت قصة شعرك متعددة الطبقات، أو لديك شعر متموج أو مجعد وترغبين في اعتماد تسريحة أكثر انفتاحاً وحيوية، فابدئي بتحليل قصة شعرك الحالية واتجاهات خصلاتك، ثم انتقلي مباشرة إلى ما سنورده في الفقرة الرابعة (4) من هذه المقالة.

ـ وإن كنت تفكرين في القيام بتغيير جذري، فخذي وقتاً كافياً للتمعن في قرارك قبل تنفيذه، ثم تقييم ما إذا كنت تمتلكين المهارات و/ أو الجرأة الكافية للقيام بذلك بنفسك. إذا قررت أن تفعلي ذلك، فاختاري القصة التي تناسبك، بدون أي مقارنة مع تسريحات فتيات أخريات. ضعي في اعتبارك أيضاً أن بعض القصات قد تتماشى بشكل أوضح مع نوع شعرك أو شكل وجهك أو حتى حجم جسمك.

3. يمكنك تقصير ذيل الحصان إذا لم تكن خصلات شعرك تتراكم على شكل طبقات.

ابدئي بتمشيط شعرك بشكل صحيح، للتأكد من عدم وجود أي خصلات معقدة عند القص. جربي تقنية التمشيط العادية، ولكن حاولي أيضاً الانحناء وتسريح شعرك من الخلف إلى الأمام، للتخلص من أي تعقد في الجزء الخلفي، ثم اجمعي شعرك على شكل ذيل الحصان.

بعد ذلك، استخدمي المسطرة كأداة لتحديد المقدار الذي تريدين قطعه، مع الاستعانة بأصابعك أو مشبك الشعر لتحديد موضع القص. ومرة أخرى نذكرك أن قص القليل فقط قد يفي بالغرض.

استخدمي المقص للقطع بشكل أفقي، في الحالة العادية. ولكن في حالة وجود الكثير من الزغب الجاف والنهايات المتقصفة، فمن الأفضل اعتماد تقنية قص النهايات، لتفادي قطع الأطراف بحدة.

4. إذا كان شعرك على شكل طبقات، فاسحبي خصلة أمامية لاعتمادها كدليل.

بعد أن قمت بتمشيط شعرك، وتأكدت من خلوه من العقد، وقمت أيضاً بتحليل الحركة الطبيعية التي أنشأتها طبقات خصلات شعرك المتراكمة. ابدئي بالطبقة الأمامية، وقسميها لتسحبي خصلة وتلفيها لخلق تأثير طبيعي أكثر. ثم استخدمي أصابعك واضغطي شعرك لتحديد الطول الذي تريدين الاحتفاظ به.

5. اقطعي بشكل مائل للحصول على خصلات انسيابية وبشكل أفقي للحواف الحادة.

سيساعدك استخدام المقص بزاوية مائلة على إعادة التأثير الطبيعي لشعرك، وكذلك قص الشعر المتموج بشكل أكثر فعالية. إذا قطعتيه أفقياً، فإنك تخاطرين بظهور طبقات “مربعة” الشكل. وبمجرد قص الخصلة الأمامية، سيكون لديك دليل تتبعينه في تحديد طول بقية الخصلات التي ستعملين عليها.

6. باستخدام القصة السابقة كمرجع، قسمي شعرك إلى خصلات صغيرة لقصها.

قسمي شعرك الآن إلى خصلات صغيرة باستخدام مشابك (أو أربطة مطاطية إذا لزم الأمر). اتبعي طبقات شعرك كما هي بشكلها الطبيعي وتذكري أن تقصي بزاوية مائلة.

7. قصي نهايات الشعر المزدوجة من الأسفل.

بمجرد الانتهاء من القسم الأمامي، يمكنك العناية بالنهايات المنقسمة والأطراف الجافة، والخصلات الأقل كثافة. ربما تتذكرين كيف ينهي المحترفون في الحلاقة دائماً عملهم بعزل أطراف شعرك لتقليمها. افعلي الشيء نفسه عن طريق قطع النهايات المنقسمة بمقصك، بجعله منحنياً نحو الأرض لتتبع الاتجاه الطبيعي لشعرك، كما هو موضح في الرسمة أعلاه.

مكافأة: كيفية قص شعر الناصية بنجاح

يمكن أن تغير ناصية الشعر مظهرك بالكامل، ولكن قصها ليس سهلاً بدون تدريب كاف. وقد يكون من المفيد أن تتوفري على قناع للمساعدة في تحسين قصة الناصية. لتنفيذ هذه المهمة، ابدئي بتقسيم شعرك إلى 3 أجزاء: الخصلة الأمامية، والقسم المتوسط، والجانبان. يمكن قص الجوانب إلى الخلف قليلاً، بينما يقطع الجزء الأمامي والمتوسط المنسدل على الجبهة بشكل طبيعي. وفي الأخير، تنهين العملية بتقليم بقية شعر الناصية، وتسريحها وفق الشكل الذي ترغبين فيه.

هل تجرأت في يوم من الأيام على قص شعرك في المنزل أم أن أحد صالونات الحلاقة قد فاز معك بعقد مدى الحياة؟ هل يمكنك مشاركتنا تجربتك وتقديم أية نصائح مفيدة لمساعدة متابعاتنا المشرقات على تجنب الأخطاء؟ لا تبخلي علينا بطلّة في المساحة المخصصة للتعليقات!