الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

8 تغيّرات إيجابية يمكن أن تظهر عليكِ عند التوقف عن وضع المكياج

111-
652

يبدو أن الكثير من النساء منخرطات في سباق نحو الجمال لدرجة أنهن قد يفعلن أي شيء في سبيله. وهو ما يجعل هوس المكياج هذا يتحكم في أدمغتهن لدرجة كبيرة، دون أن ينتبه أحد إلى هناك فوائد كثيرة ـ حتى بالنسبة للصحة العقلية ـ بمجرد التوقف عن استعماله.

قررنا في الجانب المشرق أن ننظر للجانب الآخر من العُملة، كي نوضح لكِ كيف يمكن للتخلي عن مستحضرات المكياج أن يجعل شخصيتك تزدهر بشكل كامل.

1. سيتوقف عقلك عن التفكير في أنكِ غريبة عندما تكونين بوجه طبيعي

كشفت الأبحاث التي أجرتها شركة Kanebo Cosmetics بالتعاون مع فريق من العلماء، أن اللحظات التي تسبق وضع المرأة لمكياجها تجعلها تشعر وكأنها ستخلق وجه شخص مختلف. ولكنها تقتنع بمجرد وضع كل تلك المساحيق والمستحضرات أن وجهها المزين هو وجهها الحقيقي. وترى أنه يمثل حقيقة شخصيتها التي تتفاعل بها في علاقاتها مع الأشخاص الآخرين.

2. تصبح بشرتك أكثر مقاومة لأضرار أشعة الشمس

تحتوي بعض منتجات التجميل على مكونات قد تجعل الجزء الخارجي من بشرتك جافاً ومتقشراً. فعلى سبيل المثال، يُوصى باستخدام الريتينول ليلاً لتجنب أي مخاطر لتلف الجلد بسبب أشعة الشمس. أما مستحضر الهيدروكينون، والذي يمكن العثور عليه في أمصال الوجه التي تستخدم لجعل لون البشرة أكثر تناسقاً، فيجعل البشرة أكثر عرضة للتأثر بالأشعة فوق البنفسجية الضارة. وفي الحقيقة، كل ما تحتاجينه هو مرطب جيد للعناية بالبشرة مع عامل حماية من الشمس.

3. ستبدين أصغر سناً دون بذل الكثير من الجهد

كم من فتاة تتذكر أنها خرجت بدون مكياج فطلب منها ضابط شرطة بطاقة الهوية للتأكد من عمرها، ولكنها منذ أن بدأت في وضع مساحيق التجميل على وجهها أصبحت تبدو أكبر من صديقاتها. تؤكد إحدى الدراسات أن المكياج يجعل النساء في منتصف العمر يظهرن أصغر سناً بالفعل ولكن الشابات يظهرن أكبر سناً بمجرد استخدامه. وفضلاً عن ذلك، يميل الناس إلى ربط استخدام المكياج بمرحلة البلوغ، لذلك فعندما تضعه الفتاة يراها الآخرون مباشرة أكبر سناً مما هي عليه بالفعل.

4. لن تخشي التصرف بشكل طبيعي ولن تقلقي بشأن تلف مكياجك

عندما يكون الجو حاراً في الخارج، أو عندما تشعرين بالنشاط خلال النهار، فمن الشائع أن تتعرق بشرتك. إن كان وجهكِ مغطى بالكامل بمساحيق المكياج، فسيصبح الحفاظ على كل شيء في مكانه طوال اليوم تحدياً حقيقياً. ولكن مع وجه طبيعي، لا داعي للخوف من الحركات العادية مثل مسح العرق عن جبينك، وسوف تتصرفين بعفويتك في كل مكان.

5. سينظر الناس إلى شخصيتك وليس إلى ما تضعينه على وجهك

أثناء استطلاع على الإنترنت، كشفت بعض النساء أنهن يُعامَلن بشكل مختلف من قبل الآخرين عندما يضعن مستحضرات تجميل. حيث يبدو أنهن يتركن انطباعاً على أنهن لعوبات أو سارقات رجال، قبل أن يتفاجأ من حولهن بشخصياتهن الحقيقية بعد ذلك. لذا، إن كان يُنظر إليكِ بشكل مختلف عندما تضعين المكياج، فقد يساعد الظهور بوجه عادي في إيقاف هذه الأحكام الصادرة على مظهرك الخارجي.

6. مظهرك الطبيعي يجعلك تبدين أكثر وداً في عيون الآخرين

تقول نانسي إتكوف، الأستاذة المساعدة في كلية الطب بجامعة هارفارد، إن الوجه بدون مكياج يبدو أكثر جدارة بالثقة بالنسبة للآخرين من الوجه الذي يحتوي على قناع تجميلي درامي. لذلك، من أجل كسب الثقة وربط علاقات ودية مع الآخرين، عليكِ التخلي عن المكياج لأنه في هذه الحالة يكون عدواً أكثر من كونه صديقاً.

7. سوف تتلقين دفعة دائمة من الثقة بالنفس

يقول علماء النفس أن المكياج ليس في الواقع دواءً سحرياً يعمل على تعزيز تقديرنا لذواتنا. فنحن في الواقع نشعر بتحسن ليس بسبب الماكياج ولكن لأننا على يقين من أننا نبدو رائعين في عيون الآخرين. وقد اتضح أن كل ما تفعله مستحضرات إخفاء العيوب وأحمر الشفاه هو مساعدتنا على الشعور بثقة أكبر، لكن تأثيراتها لا تدوم إلى الأبد.

8. يصبح الحفاظ على بشرتك في حالة جيدة، أسهل وأرخص

بغض النظر إن كانت رخيصة أو باهظة الثمن، فإن مساحيق ومستحضرات التجميل تسدّ مسام بشرتك. وإن كانت مسامك مسدودة فقد تحتاجين لعلاجات مختلفة أخرى لحل المشكلة، بما في ذلك استشارة أطباء الأمراض الجلدية. أما عندما يكون استخدامك للمكياج في حدوده الدنيا، فلن تحتاج بشرتك للكثير من العناية. وفي معظم الحالات، لن تحتاجي أكثر من الماء ومنظف الوجه. ولهذا نقول إن فوائد عدم وضع الكثير من المكياج لا تظهر فقط على بشرتك، ولكنها أيضاً تريح محفظتك حيث لن تضطري للبحث عن منتجات إضافية للعلاج.

كيف تشعرين عندما تظهرين بوجه طبيعي بلا مساحيق؟ هل لاحظتِ أي تغيّرات في تواصلكِ مع الآخرين وأنت بدون مكياج مقارنة بوضعه؟

111-
652