الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

8 علامات تشير إلى أنك تزيلين شعر جسمك بطريقة خاطئة

تنفق النساء أكثر من 10,000 دولاراً على إزالة شعر الجسم خلال حياتهن. ومن المحبط ألاّ نحصل على نتائج مرضية، حتى بعد إنفاق كل هذا القدر من المال على هذه العملية المزعجة، والتي كثيراً ما تكون مؤلمة أيضاً. ظهور الشعر بعد الحلاقة، وبقايا الشمع، واحمرار البشرة من المشاكل التي من شأنها أن تدفع أيّ شخص للجنون. وقد تتباين الأسباب لحدوث هذه المشاكل، من الحلاقة في حمام ساخن، إلى عدم استخدام ما يكفي من الكريم.

لقد أنشأنا قائمة من أجلك، في الجانب المشرق، من العلامات التي تشير إلى أنك لا تزيلين شعر جسمك بطريقة صحيحة. إن هذه الأخطاء تمنعك من الاستمتاع بنعومة بشرتك وتسبب لك المعاناة من تهيّجها.

1. تختارين وسيلة خاطئة لإزالة الشعر

ليس سراً أن هناك الكثير من الوسائل لإزالة الشعر هذه الأيام، ولكنها لا تناسب الجميع. لذلك من المهم أن تأخذي في اعتبارك ردّ فعل جلدك لكل وسيلة من الوسائل المتاحة. تهيّج البشرة هو العلامة الرئيسية التي تشير إلى أنك تستخدمين وسيلة غير مناسبة لإزالة شعر جسمك. ومن المهم أيضاً أن تأخذي بعين الاعتبار أنك قد تكونين مصابة بحساسية تجاة مكوّنات المنتج. وبالتالي، سيتعين عليكِ دائماً التحقق من أيّ منتج جديد قبل استخدامه.

كيف تفعلين ذلك: ضعي كمية صغيرة من كريم إزالة الشعر، أو الشمع، أو عجينة السكر على مساحة صغيرة من البشرة. انتظري لمدة 5 دقائق. إذا لم يحدث تهيّج بالبشرة، أو حكّة، أو احمرار، فيمكنك تجريب الطريقة المختارة على بقية الجسم.

2. تحلقين الشعر أثناء أخذ حمام ساخن

قد لا يبدو هذا منطقياً لك، فهذه الممارسة مريحة، وتعرف الكثير من النساء أنه من الأفضل حلاقة شعر الجسم عندما تكون مسامات البشرة مفتوحة بفعل البخار، وهذه حقيقة بالفعل. ولكن، إن عرّضت الجلد للبخار لمدة أطول من اللازم بالجلوس طويلاً في حوض استحمام ساخن، فإنه سيتورم وسيصبح الشعر أقل بروزاً، فتصبح إزالته بالكامل أكثر صعوبة. لهذا السبب، قد لا تحصلين على النتائج المرغوبة ويبقى بعض الشعر على الجلد بعد الحلاقة.

الحل: لا تبقي لفترة طويلة في المياه الساخنة. يمكنك أيضاً أن تجرّبي الحلاقة بعد الاستحمام والانتظار لحين اختفاء التورم.

3. تزيلين الشعر بطريقة خاطئة

إذا كنت تزيلين شعر جسمك باستخدام شفرة الحلاقة، فمن الممكن فعل ذلك في اتجاه نمو الشعر وعكسه على حد سواء. ولكن اتجاه نمو الشعر عامل حاسم عند استخدام عجينة السُكّر والشمع. لذلك من المهم أن تتذكري كيفية وضع المنتج على والحركة المناسبة لإزالة الشعر. هذه الخطوات البسيطة ستساعدك على التخلص من الشعر.

إزالة الشعر باستخدام الشمع: ضعي الشمع بالطريقة الصحيحة مع اتجاه نمو الشعر، ثم أزيلي الشعر بعكس اتجاه نمو الشعر.

إزالة الشعر باستخدام عجينة السُكّر: ضعي المعجون عكس اتجاه نمو الشعر، وأزيلي الشعر في اتجاه نمو الشعر.

4. لا تقشّرين بشرتك

من الأفضل أن تقشّري بشرتك قبل إزالة الشعر الزائد. سيساعد ذلك في إزالة خلايا الجلد الميّتة، مما يسهل عليك الوصول لجذور الشعر وإزالة أقصى ما يمكن من طول الشعرة.

يمكنك شراء مقشّر للبشرة أو صنع واحد بنفسك من القهوة أو السُكّر. ضعي المزيج على المساحة التي تنوين حلاقتها ودلّكي الجلد بلطف. يمكنك استخدام قطعة قماش خشنة، إذ ستفي بالغرض أيضاً.

مهم: لا تقشّري الجلد قبل إزالة الشعر مباشرة. من الأفضل القيام بهذه العملية قبل يوم مثلاً من إزالة الشعر. واحرصي على ترطيب بشرتك باستخدام كريم مخصص للبشرة بعد التقشير.

5. لا تحضرين بشرتك

إذا قررت استخدام عجينة السُكّر أو الشمع لإزالة الشعر، فعليكِ إزالة البقايا الدهنية من المناطق التي ستزيلين الشعر منها. سيساعدك ذلك على إزالة البكتيريا المتراكمة على البشرة وحمايتها من أيّ عدوى أو تهيّج محتمل. علاوة على ذلك، هذا الإجراء يحسّن من جودة إزالة الشعر، لأنه يزيل طبقة الزهم الموجودة بين الجلد ومزيج نزع الشعر.

لعمل ذلك، يمكنك استخدام غسولات مخصصة أو غسولات تحتوي على الكحول. كل ما عليكِ فعله هو وضع بعض السائل على قطعة قطنية ومسح الجلد حيث تريدين التخلص من الشعر الزائد.

مهم: إذا كنت تنوين استخدام عجينة السُكّر، فاستخدمي مسحوق التلك قبل بدء إزالة الشعر. بهذا الشكل، لن يلتصق المزيج أو يسبب إصابات للجلد، بل سينزع الشعر فقط.

6. تزيلين الشعر قبل أوانه

أضيفي إلى معلوماتك أنه من السهل إزالة الشعر إذا لم يكن قصيراً جداً. إذا كنت تحلقين رؤوس الشعر القصيرة يومياً، فمن المحتمل أن يسبب ذلك تهيجاً للجلد. كما أن طول الشعر يؤثر أيضاً على جودة إزالة الشعر.

من الأفضل أن تقومي بإزالة الشعر عندما يكون طول الشعرة حوالي 0.6 سم. وإلا فلن تؤدي العملية إلى النتيجة المرغوبة، وسيكون من الصعب انتزاع الشعر. ستخاطرين بجرح الجلد، وسيكون أغلب الشعر لا يزال موجوداً بعدها. إذا كنت تستخدمين عجينة السٌكّر، فمن الممكن أن يكون طول الشعر المناسب أقصر.

مهم: لا تحاولي ترك الشعر ينمو لأسابيع للحصول على أفضل نتائج عند إزالته، لأن لهذا أثر سلبي على عملية الإزالة أيضاً. من الممكن أن يلتصق المزيج بالشعر الطويل ويبقى عالقاً به. إذا حدث وأغفلتِ إزالة الشعر عندما يصل للطول المناسب، فمن الأفضل أن تقصّيه قليلاً قبل نزعه.

7. لا تهتمين ببشرتك كما ينبغي بعد إزالة الشعر

مرحلة ما بعد إزالة الشعر لا تقل أهمية عن ما قبله. أولاً، عليكِ ترطيب الجلد جيداً. ربما تفكّرين في استخدام زيت البشرة، ولكن لا تفعلي. قد تسبّب بعض أنواع الزيت انسداد المسام وتفاقم التهيّج. من الأفضل لك استخدام جل الصبار أو كريم خاص لتهدئة الجلد بعد نزع الشعر. كما ينصح بتجنب أخذ حمام ساخن أو السباحة في مغطس لمدة يوم إلى يومين بعد إزالة الشعر. عليك أيضاً عدم أخذ حمام شمسي أو استخدام مزيلات العرق وغيرها من مستحضرات التجميل خلال تلك الأيام. قد تتسبب مثل هذه المنتجات في حدوث حكّة، أو تهيّج، أو التهاب جلدي.

مهم: لا تخدشي أو تفركي المناطق التي أزلتِ منها الشعر، لأن ذلك قد يتسبب في حدوث التهاب بكتيري.

8. الشعر الناشب

تعرف الكثيرات بأمر الشعر الناشب (الذي ينمو تحت الجلد)، فهو علامة على أن إزالة الشعر تتم بطريقة غير صحيحة. السبب في حدوث ذلك هو أن الشعر يصبح ضعيفاً، فيصعب عليه الخروج فوق الجلد، ونتيجةً لذلك، فإنه ينحني ويبدأ في النمو تحت الجلد.

هناك أسباب كثيرة لنمو الشعر تحت الجلد، وقد ذكرنا العديد منها بالفعل أعلاه، ومنها استخدام زيت البشرة بعد إزالة الشعر، والحلاقة بعكس اتجاه التعرّق، وإهمال تقشير الجلد قبل نزع الشعر. كما أن الحلاقة المتكررة واستخدام الشفرات الثالمة واستخدام الشفرة عدة مرات في المكان نفسه قد تسبب جميعها نمو الشعر إلى الداخل.

الحل: اتبعي جميع قواعد عملية إزالة الشعر. كما عليكِ أيضاً الحرص على استخدام رغوة أو جل خاص قبل الحلاقة. استخدمي شفرة حادّة ولا تكرري تمريرها على المكان نفسه أكثر من مرة. اهتمي بالجلد بعد كل عملية لإزالة الشعر، واحرصي على ترطيبه حتى لا يصبح خشناً. لا ترتدي ملابس من ألياف صناعية أو ملابس ضيّقة.

هل تعانين من مشاكل بعد إزالة شعر الجسم؟ هل تعرفين أي طرق أخرى لمنع العواقب المزعجة لعملية إزالة الشعر؟ نود أن نعرف نصائحك وحيَلك في التعليقات.

مصدر صورة المعاينة Depositphotos.com
الجانب المُشرق/أمور الفتيات/8 علامات تشير إلى أنك تزيلين شعر جسمك بطريقة خاطئة
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك