الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

7 علامات على أنك تغسلين شعرك أكثر من اللازم

----
298

بعضنا لا يمر عليهم يوم دون أن يغسلوا شعرهم وآخرون محظوظون لا يحتاجون لغسله أكثر من مرة أسبوعياً. وعلى الرغم من أن غسيل الشعر يومياً يبدو وكأنه يساعد في الحفاظ على نظافته وحيويته، إلا أنه في الواقع قد يؤدي لنتيجة معاكسة. إذا بدأت تلاحظين أن خصلات شعرك ليست في أفضل أحوالها، فربما عليك أن تبحثي عن علامات تشير لغسلك إياه أكثر من اللازم.

نحن في الجانب المُشرق نؤمن أن البركة في القليل حين يتعلق الأمر بغسل شعرك بالشامبو. وبحثنا على الإنترنت عن العلامات التحذيرية التي تخبرك بأن شعرك يحتاج لراحة من الغسل.

1. تفقدين شعراً أكثر من المعتاد

على الرغم من أن فقدان الشعر أثناء الاستحمام أمر طبيعي تماماً، إلا أن غسله كثيراً بالشامبو قد يؤثر على نموه، مما يؤدي في النهاية لتساقطه. الاستخدام المكثف للشامبو يزيل الزيوت الطبيعية التي تنتجها فروة الرأس، مما يؤثر على الميكروبيوم. حين تفقد فروة الرأس اتزانها، ستمنع الشعر الجديد من النمو وتجعل الخصلات هشة أكثر. للحفاظ على توازن الميكروبيوم في فروة الرأس، نوصي باستخدام شامبو مخفف يخلو من الكبريتات، بالإضافة لزيادة المدة بين مرات غسل الشعر.

2. تلحظين الكثير من النهايات المتقصفة

تشذيب شعرك بانتظام قد يساعدك في تجنب تقصف أطرافه، لكن عادة غسل الشعر اليومي قد تدمر هذا الأثر الإيجابي لقصّ الشعر. الشعر المبتل أكثر هشاشة وعرضة للتكسر، وكلما غسلت شعرك أكثر، زادت فرص تقصّف أطرافه. الغسل المبالغ فيه والتنشيف القوي بالمنشفة يقللان من رطوبة شعرك، مما يؤدي إلى زيادة الجفاف وتقصف الأطراف.

3. يبدو الشعر دهنياً أكثر من المعتاد

على الرغم من أن الشامبو يفترض به أن ينظف شعرك تماماً، إلا أنه قد يجعله دهنياً أكثر. حين تغسلين شعرك بكثرة، فإن هذا يدفع فروة رأسك لإنتاج كمية زيوت أكثر من اللازم وإعادة ترطيب البشرة. إن غسل شعرك بمعدل أقل هو الوسيلة الأهم في الحفاظ على نظافته لمدة أطول، ويمكنك تدريب الغدد الدهنية على إنتاج زيوت أقل عن طريق إطالة الفترة بين مرات غسل الشعر تدريجياً.

4. يبدو شعرك أقل لمعاناً

إذا بدأت تلاحظين فقدان شعرك للمعانه وجفافه أكثر، فغالباً أنه بحاجة لراحة من الغسل. نقص الرطوبة المستمر قد يؤثر في نسيج شعرك، ويجعله باهتاً وذابلاً. وبالإضافة لسحب الزيوت من شعرك، فإن الغسل الزائد بالشامبو قد يؤدي إلى تراكم الرواسب، وهذا ما يُـفقد الشعر لمعانه.

5. يتلاشي لون شعرك بسرعة

إذا كان شعرك مصبوغاً، فإن طول مدة بقاء اللون حيوياً وغنياً يوضح ما إن كنت تغسلين شعرك بكثرة. غسل خصل شعرك بالشامبو قد يطفئ اللون ويجعله باهتاً على نحو أٍسرع. نوصي أن تدربي شعرك على الغسل كل يومين أو ثلاثة أيام، وأن تستخدمي منتجات مخصصة للون شعرك.

6. يبدو شعرك متكسراً

إذا ظل شعرك يزداد تجعداً وتكسراً، فقد تكون هذه علامة أخرى على غسلك له بالشامبو أكثر من اللازم. الشعر المجعد عادة ما يفسد بسبب التلوين أو الحرارة، وكثرة غسله تجعله أكثر هشاشة. لكي تسيطري على هذه المشكلة، قللي عدد مرات غسل الشعر أسبوعياً لتصبح بين مرتين وثلاثة واستخدمي رذاذ إعادة إصلاح الشعر لاسترجاع حيويته.

7. يصبح الشعر متشابكاً بسهولة

الغسل اليومي للشعر يجعل مسام الشعر تظل مفتوحة، مما يجعله أكثر عرضة للجفاف والتقصف. وهذا بالتالي يزيد من العقد والتشابك في شعرك، وحين تمشطينه قد تعلق الفرشاة بداخله، مما يؤدي لإضعاف الشعر وإفساده على نحو أكبر.

ما المعدل الذي تغسلين به شعرك؟ هل تعرفين أي خدع تساعد على إبقاء شعرك نظيفاً لمدة أطول؟

مصدر صورة المعاينة Shutterstock.com
----
298
شارك هذا المقال