الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

تقنية تدليك يابانية لمظهر شابّ لعينيك في دقيقة واحدة

نلاحظ عندما ننظر في المرآة تقدمنا في العمر واضحاً على عيوننا، الأمر الذي يشعرنا بالتعب والحزن. ترتخي حواجبنا، وجفوننا العلوية، وزوايا عيوننا الخارجية، وتبدأ التجاعيد الدقيقة في الظهور أمامنا في المرآة، أو قد تظهر عميقة بسبب تورم الوجه. يساعد تدليك شياتسو على إنعاش وتجديد المنطقة حول العين. يختلف تدليك شياتسو عن بقية أنواع التدليك في أنه يعتمد على حركات تضغط على نقاط محددة في الوجه. عادة ما تقوم به النساء اليابانيات، ولعله السرّ في جمالهن وشبابهن.

أثار هذا التدليك اهتمامنا في الجانب المُشرق وأدهشتنا حقيقة انتشاره حول العالم رغم أنه ما زال يوصف رسمياً بأنه علاج ياباني. لن يستغرق تدليك شياتسو اليوميّ أكثر من دقيقة، ويمكنك القيام به في الصباح أو المساء، ووقتما تشعر عيناك بالتعب.

ما هو الشياتسو

يأتي مسمى هذا التدليك من كلمتين يابانيتين، وهما بمعنى “ضغط” و"إصبع". تم ابتكار هذا التدليك بواسطة توكوجيرو ناميكوشي في بدايات القرن الماضي. يقوم التدليك على معارف مثبتة في علم التشريح وعلى أسرار طب التبت، وقد استخدمه مبتكره لعلاج التهاب المفاصل. نالت هذه الطريقة البسيطة والفعالة إعجاب اليابانيين وقبولهم، وتم الاعتراف بها رسمياً من قبل سلطات الدولة الصحية. لا زالت تستخدم كثيراً في اليابان، بما في ذلك في مجالات التجميل.

الأمر المثير للاهتمام هو أن مبتكر الطريقة عاش حتى ٩٥ سنة من العمر، وكان يبدو أصغر بكثير من سنه الحقيقي طوال حياته. كان يقول أن هذا التدليك مستمد من حركتنا الفطرية لتدليك وتدفئة المناطق التي تؤلمنا في أجسامنا.

ما مبدأ عمله؟ في الواقع، هناك نقاط محددة في وجهنا وجسمنا تساعد على تحسين تدفق الدم عند الضغط عليها، وهذا ما يسرّع عمليات الأيض في الأنسجة ويزيد من فعاليتها في تجديد الجسم.

لكن لا يجب تدليك مناطق بأكملها، بل النقاط التي تؤلمك فقط، ويفضل أن يقوم بالبقية أخصائي تدليك. احرص على أن يكون الضغط متوسط القوة بحيث تشعر ببعض عدم الراحة.

إن كنا نتحدث عن تدليك حول العينين، فهذه الطريقة ستساعدك على:

تقوية عضلات العين والوجه

تخفيف التجاعيد

زيادة مرونة البشرة من خلال تحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين

تحفيز إنتاج الزيوت

1. رفع الحواجب

منطقة الضغط: نهاية الحاجب الداخلية والخارجية ومنتصفه.

ضعي أصابعك الخنصر والبنصر والوسطى على هذه النقاط، واضغطي. لإرجاع الحواجب إلى موضعها الأصلي، عليك أن تقومي بحركات تضغطين فيها بشكل مباشر على الحاجب وتدفعيه إلى الأعلى.

المدة: 7 ثوان

2. التخلص من تجاعيد قدم الغراب

منطقة الضغط: الزاوية الخارجية للعين

ضعي إصبعيك البنصر على النقطتين الموضحتين أعلاه. دفّئي المنطقة قليلاً، واضغطي عليها، ثم أريحيها. يمكنك رفع العضلات قليلاً دون أن تفلتي أصابعك. انتبهي وتأكدي من أنك ترفعين عضلاتك، وليس جلدك.

المدة: 3 ثوان

التكرار: 3 مرات

3. إزالة التورّم

منطقة الضغط: الزاوية الداخلية للعين، بين العين وجسر الأنف.

ضعي إصبع السبابة على النقطة وحركيه عمودياً دون شدّ الجلد أو تحريكها. يمكنك أيضاً القيام بحركة الشوكة بأصابع السبابة والوسطى والضغط بهما على الزوايا الداخلية والخارجية للعينين.

المدة: 3 ثوان

التكرار: 3 مرات

4. التخلص من تجاعيد جسر الأنف

منطقة الضغط: بين الحواجب، على منطقة العين الثالثة.

ضمّي أصابعك السبابة والوسطى والبنصر معاً. اضغطي على الثلاث نقاط بين حواجبك بأصابعك.

المدة: 5 −7 ثوان

التكرار: مرتان

5. تجديد الجلد تحت العينين

منطقة الضغط: تحت العين، على العظمة.

ضعي أصابعك البنصر والوسطى والسبابة على النقاط الموضحة أعلاه واضغطي.

المدة: 10 ثوان

التكرار: مرتان

يمكنك القيام بهذه التمارين على حدة، أو عمل تدليك كامل لوجهك بطريقة الساتشو. هذه الحركات ستجعل أيّ نوع تدليك أكثر فعالية.

هل جربت الساتشو على نفسك من قبل؟ من فضلك شاركينا تجربتك في التعليقات.

مصدر صورة المعاينة elwynn / Depositphotos
الجانب المُشرق/أمور الفتيات/تقنية تدليك يابانية لمظهر شابّ لعينيك في دقيقة واحدة
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك