الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

يثبت تاريخ أزياء الحمل أنه أروع مما كنا نعتقد

يثبت تاريخ أزياء الحمل أنه أروع مما كنا نظن. وبدلاً من الاحتفال بظهور بطن السيدة، كان الغرض الرئيسي منه إخفاء بطن الحامل تحت طبقات من الكشكشة والطيات. ومع ذلك، شهدنا مؤخراً بعض التغييرات التي طال انتظارها، كاستبدال البلوزات الضخمة عديمة الشكل بفساتين السهرة الأنيقة القصيرة والتنانير اللطيفة والبدلات العصرية وحتى السراويل المثيرة. وسواء كان الغرض من هذه الأزياء الظهور بمظهر أنيق أو توفير الراحة أو مواكبة الموضة، يبدو أن النساء الحوامل يتمتعن الآن بحرية أكبر في اختيار أزيائهن أكثر من أي وقت مضى. لذا لنلقِ معاً نظرة على تاريخ تطور ملابس الحمل ونكتشف بعض التغييرات الرئيسية التي حدثت مع مرور الوقت.

1. 1400م — 1500م

كانت النساء في القرنين الخامس عشر والسادس عشر الميلاديين يمكثن في المنزل أثناء فترة الحمل، ولم تكن هناك حاجة لتصميم نوع خاص من ملابس الحمل. لكن كان المهم آنذاك هو إخفاء بطن الحامل، ولتحقيق ذلك، اختارت الحوامل عادة الأقمشة المخملية. وبعد قرن تقريباً بدأت السيدات الحوامل في ارتداء المريلات لإخفاء البطن البارز.

2. 1600م — 1700م

أُنتج في حقبة الباروك أول ثوب حمل مسجل، وأطلق عليه اسم أدريان. تميز الثوب بخصر مرتفع جعله مريحاً للارتداء في جميع مراحل الحمل.

3. 1700م — 1800م

في هذه الفترة، كانت مشدات الحمل المصممة خصيصاً للحوامل شيئاً فاخراً. كانت تُصنع من العاج الخفيف القادر على التكيف بسهولة مع نمو البطن ومنحت ظهر الحامل دعماً إضافياً. وفي تلك الفترة كان ثوب أدريان ما زال شائعاً، لكنه أصبح مكوناً من مريلة إضافية في منطقة الصدر للسماح بالرضاعة الطبيعية بسهولة.

4. 1800م

كانت الملابس ذات الخصر العالي رائجة في تلك الحقبة، لذا استمرت الحوامل في ارتداء الفساتين نفسها التي كُن يرتدينها قبل الحمل، وكان لابتكار مشد الرضاعة أثر كبير في جعل كل شيء أسهل.

5. أوائل القرن العشرين

في بداية في القرن العشرين، ظهرت أول ملابس حمل جاهزة للارتداء في المتاجر في جميع أنحاء الولايات المتحدة، مما يوفر المزيد من التنوع للسيدات الحوامل. تمكنت النساء من شراء قمصان خاصة وقابلة للتعديل ومشدات الرضاعة التي كانت لا تزال رائجة آنذاك.

6. 1920

تنفست النساء الحوامل الصعداء مع أزياء عشرينيات القرن الماضي التي كانت تمتاز بمقاسها الفضفاض وخضرها المنخفض، مما يوفر توازناً مثالياً بين الراحة والأناقة لأمهات المستقبل.

7. 1930

Illustrated London News Ltd/Mary Evans Picture Library/East News

شهدت فترة الثلاثينيات عودة إلى الطراز المحافظ، وكان من المتوقع أن تخفي الحوامل البطن البارز من جديد. وبفضل الزخارف المختلفة، كخطوط العنق المكشكشة والفيونكات الكبيرة، تمكّنت النساء من الظهور بمظهر أنيق مع إخفاء حملهن.

8. 1940

Rights Managed/Mary Evans Picture Library/East News

أصبحت الصور الظلية التي بشكل الحرف A والفساتين الملفوفة والفساتين على شكل قمصان رائجة جداً في أربعينيات القرن الماضي، بينما كانت البلوزات ذات الأزرار عملية للغاية وغالباً ما ترتديها الأمهات المرضعات.

9. 1950

كانت الممثلة الأمريكية لوسيل بول أول نجمة تُظهر حملها الحقيقي في برنامج تلفزيوني، والتي كانت خطوة بالغة الأهمية في ما يتعلق بهذا الأمر. وروجت أيضاً لمظهر الحوامل المميز لهذا العقد المكون من بلوزة فضفاضة مع بنطال ضيق.

10. 1960

في الستينيات، بدأت النساء في شراء ملابس حمل معينة لكل مرحلة من مراحل الحمل. كانت فساتين دمى الأطفال المفضلة لدى الأمهات لأنها كانت فضاضة وطويلة. ولم يكن مألوفاً آنذاك أن ترتدي النساء الحوامل فساتين قصيرة جداً.

11. 1970

كانت الفساتين الطويلة المريحة ذات النقوش البوهيمية والمزينة بالأزهار مميزة لأزياء الحوامل في السبعينيات.

12. 1980

ظهرت في ثمانينيات القرن الماضي بلوزات تشبه الخيام بفيونكات وياقات كبيرة. عندما كانت الأميرة ديانا حاملاً بالأمير ويليام، حققت الفساتين الواسعة على شكل بلوزة كبيرة بألوان الباستيل نجاحاً كبيراً في جميع أنحاء العالم في ما يتعلق بأزياء الحوامل.

13. 1990

مع ظهور ديمي مور عارية على غلاف مجلة فانيتي فير، أصبح الحمل كموضة سائدة في التسعينيات، وأصبحت النساء يشعرن براحة أكبر بشأن الحمل وبشأن مظهر بطونهن.

14. 2000 — 2010

CJ Contino/Everett Collection/East News, Mary Evans/Allstar/Graham Whitby Boot/East News, OSBOURNE JON/SIPA/EAST NEWS

بعد انتهاء فترة التسعينيات أصبح الحمل مريحاً أكثر وأكثر مع دخولنا في الألفية الجديدة. فلم تعد النجمات يرغبن في إخفاء بطونهن، ومنهن سارة جيسيكا باركر وكيت هدسون ونعومي واتس اللواتي أظهرن حملهن بفخر وأريحية.

15. 2010 — 2020

Danny Moloshok/Invision/AP/East News, PictureGroup/Sipa USA/East News, AFP/EAST NEWS

استمرت الموضة نفسها في العقد التالي، وازداد عدد السيدات اللواتي يشعرن بالأريحية إزاء إظهار بطونهن. غالباً ما ارتدت النجمات الحوامل الفساتين الأنثوية الطويلة.

16. أحدث الاتجاهات الرائجة

Boyer David/ABACA/Abaca/East News, © badgalriri / Instagram, Kristin Callahan/Everett Collection/East News

بدلاً من اختيار ملابس الحمل بشكل صارم، أصبح بإمكان للسيدات الحوامل أخيراً ارتداء ما يحلو لهن دون أن يحكم عليهن المجتمع بقسوة. سواء كانت تلك الملابس فستاناً للسجادة الحمراء أو بنطالاً أو تنورة قصيرة أو ملابس تكشف الكثير من جسدهن، فكل التصاميم مرحب بها عندما يتعلق الأمر بالاحتفال بالحمل.

هل يراودك الحنين إلى الموضة في العقود الماضية أم أنك مهتمة أكثر بالأزياء المعاصرة؟ كيف ستبدو ملابس الحمل في رأيك بعد 50 عاماً؟

الجانب المُشرق/أمور الفتيات/يثبت تاريخ أزياء الحمل أنه أروع مما كنا نعتقد
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك