الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

10 أطعمة ومشروبات للتخلص من احتباس الماء والاستسقاء!

يحدث احتباس الماء في الأطراف، المعروف طبياً باسم الاستسقاء أو الوذمة، عندما تتراكم السوائل الزائدة داخل الجسم، متسببة في تورم اليدين والقدمين والكاحلين والساقين. وقد تعاني النساء كذلك من احتباس الماء أثناء الحمل أو قبل الدورة الشهرية. وهناك عدة أسباب وراء حدوث الاستسقاء، غير أن معظمها لا يدعو للقلق.

إذا كنت تعاني من حالة تورم طفيف وأنت على يقين من عدم وجود مخاطر صحية كامنة، يقترح عليك الجانب المشرق دمج العناصر العشرة التالية في نظامك الغذائي، التي ستكون بمثابة مدر طبيعي للبول وسوف تساعدك على التخلص من احتباس الماء.

الخيــار

يحتوي الخيار على نسبة عالية من الماء، وعلى مغذيات تساعد في طرد حمض اليوريك من الكليتين. كما أنه من الخضروات التي تحتوي على حمض الكافيين الذي يساعد على التخلص من احتباس الماء. ونظراً لأن الخيار يعتبر كذلك منخفض السعرات الحرارية، فهو اختيار جيد للوجبات الخفيفة، وهو يلائم أصحاب الحميات الذين يسعون إلى إنقاص أوزانهم.

التوت البري

التوت البري غني بمضادات الأكسدة وفيتامين C ويساعد على طرد الماء الزائد كله من الجسم. كما أن هذه الفاكهة تحمي خلايا الجسم من التلف الذي تسببه السموم والجذور الحرة التي ينتجها جسمك أثناء عملية التمثيل الغذائي.

البطيخ الأحمر

يتكون البطيخ من حوالي 92 في المائة من الماء، ويأتي محملاً بالعديد من المعادن والفيتامينات التي لها خصائص مدرّة للبول.

الكـرفس

يحتوي الكرفس على مركب يسمى الكومارين، يساعد في تطهير الجسم عن طريق إخراج كل الماء غير المرغوب فيه على شكل بول. كما أنه يساعد على الهضم ويمنع ارتفاع ضغط الدم.

الزنجبيـل

يعتبر الزنجبيل من أكثر الأطعمة المدرة للبول فعالية. وهو يساعد على الهضم ويفيد في التخلص من جميع السموم الضارة، وإخراجها من الجسم.

الجــزر

الجزر غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات التي تسهل إزالة السموم من الجسم. بفضل محتواه من البوتاسيوم، يساعد الجزر أيضاً على الحفاظ على معدلات الكوليسترول وسكر الدم في مستويات مقبولة.

القـرفــة

تحتوي القرفة على مركب الكروميوم الذي يساعد على التحكم في الشهية. كما أنها تساعد أيضاً على تعزيز المناعة، وهي خيار رائع لتخليص الجسم من السموم.

نبات الهليون

تساهم نسبة البوتاسيوم المرتفعة في نبات الهليون بشكل كبير في منع احتباس الماء غير الضروري داخل أنسجة الجسم.

الشاي الأخضر

يعرف الشاي الأخضر بأنه مدر طبيعي للبول. وقد أظهرت الأبحاث أن شرب الشاي الأخضر بانتظام يمكن أن يقلل من دهون الجسم بنسبة تصل إلى 19 في المائة.

الهـندبـاء

لطالما استخدمت الهندباء كعشبة تقليدية لإدرار البول. في أوروبا، يستخدم مستخلص الهندباء لعلاج العديد من الحالات الطبية، وهو معتمد من قبل اللجنة E في ألمانيا (من اللجان المشكلة للمعهد الفدرالي الألماني للأدوية والأجهزة الطبية، وتعنى بالتداوي بالأعشاب) للحد من احتباس الماء في الأطراف.

ما المنتجات الطبيعية الأخرى التي تعرفها والتي يمكن أن تمنع احتباس الماء في الأطراف أو تساعد على التخلص منه؟ أخبرنا بذلك في قسم التعليقات أدناه!

مصدر صورة المعاينة Depositphotos.com, Depositphotos.com