الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

10 مشروبات تساعدك على النوم بشكل أفضل بكثير

1---
572

تزداد الأيام طولاً يوماً بعد يوم، وتتفاقم معها المهام اليومية، ويمسي من الصعب ألا نقع في براثن القلق والتوتر. نميل إلى التسارع بشكل عام، وبالتالي يصبح من الصعب الحصول على نوم مريح وكاف. بالنسبة للبالغين، يراعى النوم لمدة 7 إلى 9 ساعات متتالية، حتى يتعافى الجسم والذهن. ولكن، إن كنت تواجه مشاكل في النوم، ينبغي أن تعرف بهذه العلاجات الطبيعية التي يمكنها مساعدتك في تسريع الاستسلام إلى النوم.

نود في الجانب المشرق مساعدتك في الحصول على نوم عميق ومنعش عبر تعريفك بقائمة من المشروبات التي يمكنها المساهمة في تحقيق ذلك.

1. الحليب الدافئ

الحليب الدافئ من أفضل الخيارات لتحفيز نوم عميق ومريح. فهو يحتوي على التريبتوفان، الذي يعزز مستويات السيروتونين في الدماغ، وهي مادة تمنحنا مشاعر السعادة والرخاء. يفرز الجسم هرمون الميلاتونين في هذه الظروف الملائمة، وهو بالغ الأهمية، بما أنه يسهل استسلامك إلى النوم، حتى بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الأرق المزمن.

2. شاي النعناع

يخفف شاي النعناع من آلام المعدة، بفضل خصائصه المضادة للالتهابات. وهو يُرخي العضلات، ويقلل في هذه الأثناء من تشنجها، مما يسمح للجسم بالاسترخاء بالشكل الصحيح. إن كنت تحضّر لامتحان أو عرض مهم في العمل يبقيك متقلّباً طوال الليل في سريرك، فيجدر التفكير في هذا الشاي كأفضل خيار.

3. عصير الكرز

يحتوي عصير الكرز، مثله مثل الحليب، على التريبتوفان. وبالتالي يمكنه إفراز هرمون الميلاتونين، والتحسين من جودة النوم. تم اختبار هذا العصير في مختلف الدراسات لعلاج الأرق، وتم إثبات أنه واحد من أكثر الخيارات فعالية لمكافحة اضطرابات النوم، وضمان المزيد من ساعات الراحة اللازمة أثناء الليل.

4. حليب جوز الهند

يحتوي حليب جوز الهند على المغنيسيوم والبوتاسيوم، اثنين من المعادن القادرة على إرخاء العضلات وضمان قسط جيد من النوم. زيادة على ذلك، يخفض من ضغط الدم وتورم الكلى. يساعد أيضاً الجسم في تحقيق توازنه والاسترخاء بفضل احتوائه على كميات هامة من الإلكتروليت الطبيعي.

5. عصير الموز وحليب اللوز

يحتوي الموز أيضاً على التريبتوفان، بالإضافة إلى اثنين من المعادن الأساسية التي تساهم في إرخاء العضلات: البوتاسيوم والمغنيسيوم. لهذه الفاكهة تأثير مهدئ يعمل بشكل عام في التخفيض من حدة الإجهاد الجسدي. أيضاً، الألياف والكربوهيدرات تملأ المعدة وتساهم بالتالي في الشعور بالشبع، مما يزيد رغبتنا في النوم.

6. الشاي الأخضر

يعد الشاي خياراً جيداً يجب أخذه بعين الاعتبار في أي وقت من اليوم لأنه غني بمضادات الأكسدة. ولكن، عندما يتعلق الأمر بالنوم، يعتبر الشاي الخالي من الكافيين الخيار الأمثل. فهو يحتوي على الثيانين، الذي يساهم في الاسترخاء والتخفيف من الإجهاد الجسدي، مما يساعد في الحصول على نوم طويل ومريح أثناء الليل.

7. حليب اللوز

اللوز غني بكل شيء يحتاجه الجسم للحصول على نوم عميق. فقد ثبت أن حليب اللوز فعال جداً عندما يتعلق الأمر بالنوم، خصوصاً لأنه غني بالمغنيسيوم الذي يعد فعالاً في هذه الحالة. على غرار حليب الأبقار، يحتوي حليب اللوز على التريبتوفان، وبفضل هذا المكون السحري، يمكن للجسم إفراز الميلاتونين. يعد هذا الهرمون بالغ الأهمية لتنظيم دورات النوم، ولهذا السبب يميل العديد من الأشخاص الذين يعانون من الأرق المزمن إلى تناول مكملات تحتوي على الميلاتونين للنوم بالشكل الصحيح.

8. شاي البابونج

لشاي البابونج تأثير مهدئ على الجسم. يراعى تناوله عادة عند الشعور بآلام في المعدة، بما أنه قادر على تسهيل عملية الهضم والتخفيف من الضغوطات الداخلية. ولكن، تم إثبات أن البابونج فعال أيضاً في التخفيف من أعراض الإجهاد النفسي، مثل الأرق والشعور بالقلق.

9. شاي جذور الناردين

يراعى بشدة شرب شاي جذور الناردين (أو السُنبل) للحصول على نوم طبيعي وعميق، بفضل مستوياته العالية من مضادات الأكسدة وحامض الفاليريك. تفيد دراسة أجريت على النساء في سن اليأس بأنه يساعد بفعالية في تجنب اضطرابات النوم المزعجة.

10. شاي الأشواغاندا (العبعب)

الأشواغاندا من الأعشاب العتيقة التي استُعملت في الطب القديم لعلاج مختلف أنواع المشاكل الجسدية. أصبح معروفاً بقدرته على تخفيض مستويات الكورتيزول وبالتالي مشاعر القلق والتوتر. تم إثبات أنه فعالٌ جداً في إرخاء وإراحة الذهن، فيساهم بذلك في الحصول على نوم أكثر هدوءاً وعمقاً أثناء الليل.

هل جربت من قبل أي من هذه المشروبات للحصول على نوم أفضل؟ أيها المفضل لديك؟ أخبرنا بذلك في قسم التعليقات.

1---
572