الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

10 أشياء كنا نجهل أنها بحاجة للتنظيف كل يوم

----
807

يختار بعض الناس تنظيف منازلهم كل أسبوع، والبعض الآخر مرة كل 15 يوماً، بينما يختار آخرون القيام بهذه المهمة على مراحل وبالتدريج بين الحين والآخر. لكن بغض النظر عن جدول التنظيف الذي تتبعونه في منازلكم، هناك بعض الأغراض والأماكن التي يجب مسحها كل يوم. ومنها على سبيل المثال، لوحة المفاتيح والمغسلة وعجلة القيادة، وذلك لأن فرص تراكم البكتيريا عليها كبيرة إلى درجة أنها قد تضر بصحتك.

لمساعدتك في معرفة ما الذي يجب تنظيفه بالضبط، أعددنا لك في الجانب المشرق قائمة بالأشياء التي تستحق المزيد من الاهتمام، في هذا الشأن.

1. رأس دش الحمام

لا يعني التدفق المستمر للمياه في رأس الدش أنه ذاتي التنظيف. بل يمكن أن تتكاثر البكتيريا عليه، وتدفعك لاستنشاقها أثناء الاستحمام. وقد أوردت بعض المعلومات أنها أحد الأسباب الرئيسية لأمراض الرئة.

2. الخواتم

إذا كنت ترتدين الخاتم بشكل يومي، أو إذا كان لديك خاتم زواج لم تخلعيه أبداً، فمن الأفضل وضع تنظيفه ضمن روتينك اليومي. لقد وجدت الدراسات أن أيدي الأشخاص الذين يرتدون الخواتم بها بكتيريا أكثر من أولئك الذين لا يرتدونها.

3. مقود السيارة

تعتبر الأجزاء الداخلية للسيارة ملاذاً ومصدراً للبكتيريا الضارة، وعلى الرغم من أنك لست مضطراً لتنظيف سيارتك كل يوم، فمن الأفضل على الأقل تنظيف عجلة القيادة قبل لمسها.

4. مقبض الباب

إذا كان هناك شيء واحد يلمس أيدينا القذرة إثر دخولنا من الشارع، فهو مقبض الباب. وهذا يجعله مكاناً يحمل مئات الكائنات الحية الدقيقة التي يمكن أن تؤثر على صحتنا.

5. لوحة المفاتيح

أصبح من الشائع استخدام جهاز الحاسوب كل يوم. ومع هذا اللمس المتواصل، تتحول لوحة المفاتيح إلى مصدر لعدة أنواع من البكتيريا. غير أن الخبر السار هو أن التنظيف البسيط باستخدام مناديل مبللة ومعقمة، يمكن أن يؤدي إلى تخفيف الضرر بشكل واضح.

6. جهاز التحكم عن بعد

شيء آخر نلمسه كل يوم هو جهاز التحكم عن بعد. لقد وجد الباحثون بالفعل علامات على الفطريات والعفن والبكتيريا على أجهزة ريموت منزلية، لذلك من الأفضل تخصيص بضع دقائق في نهاية اليوم لتنظيفها.

7. مفاتيح الكهرباء

غالباً ما نهمل مفاتيح الإضاءة ولا يلاحظها أحد أثناء تنظيف المنزل، ولكنها أيضاً مكان تحب الجراثيم والبكتيريا الاختباء فيه. لإثبات ذلك، أجريت دراسات وجدت أنها من أقذر الأماكن في غرف الفنادق.

8. مغسلة الحمام

نغسل أيدينا ونفرش أسناننا كل يوم أكثر من مرة، لذلك ليس من المستغرب أن تكون أحواض الحمام متسخة باستمرار، وبهذا تغدو موطناً لأكثر من 50000 بكتيريا. يمكن للمسح اليومي بمحلول مضاد للبكتيريا أن يقضي على هذه المستعمرة في لحظة واحدة.

9. فرشاة الأسنان

تعلق جزيئات الطعام في فراشي الأسنان كل يوم، كما أن معظمنا يتركون هذه الأداة مكشوفة في الحمام، مما يحول شعيراتها إلى مرتع لأنواع متعددة من البكتيريا. ولهذا السبب من الأفضل تنظيف فرشاة أسنانك يومياً عن طريق نقعها في غسول الفم المضاد للبكتيريا.

10. عتبة النافذة

يمكن أن تعلق حبوب اللقاح المتطايرة من النباتات أو ينمو العفن وجزيئات الأوساخ الأخرى على عتبات نوافذ غرفة النوم، مما يزيد من نوبات الحساسية. ولهذا عليك مسحها كل يوم لتجنب بعض المشاكل الصحية غير المرغوب فيها.

هل تقوم بالفعل بتنظيف هذه الأماكن والأشياء بشكل يومي؟ إذا لم تنتبه إليها من قبل، فماذا ستدرج الآن في روتين تنظيف منزلك؟

مصدر صورة المعاينة depositphotos.com, Domidomidomiii / reddit
----
807