الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

+10 أخطاء في النظافة الشخصية يرتكبها الناس يومياً

من كان ليظن أن التفاصيل الصغيرة التي لا نلقي لها بالاً قد تحول بيننا وبين الصحة التامة والسعادة الكاملة؟ نحن على يقين تام بأن اطلاعك على النتائج المترتبة على الانتهاء عن ارتكاب تلك الأخطاء الشائعة، سيشكل مفاجأة سارة لك!

نحن سعداء في الجانب المشرق بمشاركتك هذه القائمة بالعادات الواجب تركها لك لتتيسر لك سبيل الصحة والسعادة التامتين. خذ ورقة وقلماً، وحيّ على التوثيق!

1. قضم الأظافر للتخلص من التوتر

يمكن للإجهاد العاطفي والعقلي أن يدفع المرء إلى قضم أظافره، كرد فعل يروم مجابهة هذه المشاعر السلبية. وأحيانا قد يشرع الشخص المتوتر في عض الأظافر دون أن يلقي لذلك بالاً. ومن المؤسف أن هذه العادة لا تعود بالنفع على مظهرك العام ولا صحّتك. لذلك فإن تركها واجب محمود، وعكس ذلك، معيب منبوذ.

2. العيدان القطنية لتنظيف الأذنين

يعتقد السواد الأعظم من الناس بأن العيدان القطنية تساعدنا على تنظيف الأذنين. لكن ما يقوم به الناس حقيقة عند استعمالها هو النقيض من ذلك؛ إذ يدفعون بالصملاخ الزائد للداخل، فيكون ضررها أكبر من نفعها وكنتيجة لذلك، تعد نكاشات القطن سبباً رئيسياً لإتلاف طبلة الأذن وفقدان السمع في الكثير من الحالات. وينصح خبراء الطب بأن تبادر باستشارة طبيب متخصص كلما لاحظت وجود مشكلة على مستوى الأذنين.

3. عدم غسل اليدين بعد استخدام الحمام

وفقاً لهذا البحث، يميل الناس لعدم غسل أيديهم بعد استخدام الحمام. تعتقد غالبيتهم أن ذلك ليس ضرورياً وأنه مجرد مضيعة للوقت. لكن غسل اليدين هو الطريقة الأسهل والأنجع لوقاية نفسك من الأمراض.

4. عدم تغيير فرشاة الأسنان لفترة طويلة

تجمع فرشاة الأسنان المبللة الكثير من البكتيريا في ظرف شهر أو أقل، وهذا بالطبع مضر بصحتك. يوصى أطباء الأسنان بتغيير فرشاة الأسنان كل 2-3 أشهر لأن الاحتفاظ بالفرشاة لفترة أطول من 3 شهور قد يتبعه مشاكل صحية خطيرة، يمكنها أن تؤدي بدورها إلى تلف صمامات القلب.

5. طريقة تنظيف الأسنان بالفرشاة

إن كنت تنظف أسنانك بالفرشاة فقط، فلن تتمكن من تنظيف كل الجير عن أسنانك. ويمكن لزيادة تدفق الدم في فمك أن يؤدي إلى مشاكل على مستوى القلب. لذلك يوصي أطباء الأسنان بتنظيف الأسنان بالفرشاة لمدة دقيقتين. واحرص على عدم التقاعس في كل مرة تطبق فيها تقنية تنظيف معتمدة!

6. إهمال تخليل الأسنان بالخيط

لا يهم مدى اهتمامك بتنظيف أسنانك بالفرشاة لإبعاد الجراثيم، لأنك بالكاد ستتمكن من الحفاظ على صحة اللثة إن لم تعمد إلى استخدام خيط تنظيف الأسنان. ذلك أن خيط تخليل الأسنان يقلل من خطر تكاثر البكتيريا في الفم ويمنع التهابات اللثة.

7. تقشير الوجه يومياً

يسبب الإفراط في تقشير الوجه حب الشباب وظهور التجاعيد مبكرًا. وينصح أطباء الجلدية بتقشير الوجه مرتين في الأسبوع ويؤكدون أن تجاوز هذا المعدل سيكون ضرره أكثر من نفعه.

8. عدم تنظيف الأغراض ذات الاستعمال اليومي

كم مرة فكّرت في العناية بالأغراض والأجهزة التي تكثر من لمسها طوال اليوم دون اكتراث؟ في الواقع فإن أدوات كمقابض الأبواب ولوحة المفاتيح والهاتف الذكي وأجهزة التحكم عن بعد وغيرها كثير، هي أماكن لتجمع معظم البكتيريا في المنزل.

9. استخدام معجون أسنان غنيّ بالفلورايد

هذا النوع من معاجين الأسنان خطير بشكل خاص على صحة الأطفال، كما يتسبب في نمو معيب للأسنان مع ظهور بقع بيضاء عليها. بالإضافة إلى ذلك، يؤدي معجونات الأسنان الغنية بالفلورايد إلى تفتت الأسنان وقد تزيد من امتصاص الدماغ لعنصر الألومنيوم، وهو أحد العوامل المرتبطة بالإصابة بمرض الزهايمر.

10. استخدام غطاء وسادة مصنوع من القطن

لا يحبّذ استخدام أغلفة الوسائد القطنية لأنها تعزز بروز التجاعيد على الوجه وتجفف البشرة وتتلف الشعر. ولعل أفضل قماش لغطاء الوسائد هو الحرير، الكفيل بإعادة كل ما سلبه القطن منك.

11. المبالغة في التنظيف بالمكنسة الكهربائية

يمكن للإكثار من التنظيف بالمكنسة الكهربائية أن يلحق الضرر بصحتك. وإن أغفلت تنظيف المكنسة، سيتلف السجاد والأرضيات بالغبار وجزئيات القذارة المخزنة بداخلها. وإذا كنت تقوم باستخدام المكنسة الكهربائية أقل من مرة في الأسبوع، فاحرص على تغيير الفلتر مرة كل فصل من فصول السنة.

12. المبالغة في قص أظافر القدمين

إذا بالغت في قص أظافر القدمين، فستكون أولى مشاكلك هي ارتداء الجوارب والقدرة على المشي. وعند الشعور بالألم عند المشي فإن أول ما يفكر فيه معظمنا هي مشكلة الظفر الناشب. كما أن الضغط الذي تتعرض إليه القدمان قد يتسبب في نمو الظفر إلى الداخل تحت الجلد، ويمنعك من المشي تماماً!

إن اتباع النصائح السابقة أمر سهل وييسر! وأهم ما في الأمر، أن تكف عن التكاسل وتُقبل على الاعتناء بصحتك أكثر. وماذا عنك، هل تملك صندوق أسرار خاص بك؟ نرجو ألا تبخل علينا ببعض ما عندك، وتشارك أفكارك معنا في قسم التعليقات أدناه!

مصدر صورة المعاينة Depositephotos