الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

+10 نصائح للتخلص من الصداع أثناء الجلوس على الحاسوب

----
459

سواء كنت تعمل من المنزل أو في مكتب، الصداع أمر غير مرغوب به على الإطلاق. من الغريب أن الرياح القوية أو حتى حمالة الصدر قد تسبب الصداع. إليكم حقيقة قد تكون معروفة لكم، تسهم العوامل الوراثية في حدوث الصداع. هذا يعني أنه لو كان والداك يعانيان من الصداع بانتظام، فستكون فرصة إصابتك به أعلى بنسبة 50 بالمئة.

نحن في الجانب المُشرق وضعنا لكم قائمة بالتغييرات البسيطة التي يمكنكم فعلها أثناء الجلوس على المكتب، لكي تتجنبوا الإصابة بالصداع المؤلم المتكرر، ولتستمتعوا بأيامكم.

1. تخفيف الإضاءة

الإضاءة الساطعة واللامعة يمكن أن تتسبب في حدوث الصداع، ويمكنكم تجنب هذا الأمر إما بتخفيف الإضاءة أو بغلق النافذة بالستائر. إن لم يكن ذلك متاحاً، جربوا ارتداء نظارات الشمس، سواء بالعدسات المستقطبة أو بدونها.

2. تجنب الروائح القوية

العطور القوية، سواء كنت أنت من يضعها أو أحد زملائك أو روائح منتجات التنظيف، قد ينتج عنها حدوث الصداع. لتجاوز هذا، افتح النوافذ لبضع دقائق أو استخدم المروحة لإبعاد الروائح القوية عنك.

3. ترطيب الجسم وعدم إهمال الوجبات الرئيسية

حين تشعر بالجفاف بسبب فقد السوائل، يمكن أن يؤدي ذلك لانقباض المخ، مما يؤدي لحدوث الصداع. لتلافي هذا الوضع، أحضر كوباً أو اثنين من الماء، وخذ رشفات بسيطة. ادمج هذا مع تناول وجبات صحية ومغذية، وسينتهي الصداع. إذا كنت خارج المنزل، احرص على وجود زجاجة ماء ووجبة خفيفة حلوة المذاق معك أينما ذهبت.

4. التخلص من مضغ العلكة

من الغريب أن هذا المنتج الملون الحلو اللزج قد يكون سبب معاناتك. مضغ العلكة يسبب شد الفك، ويضغط على أكثر مفصل تستخدمه. أفضل شيء يمكنك فعله هو التخلص من مضغ العلكة وأي طعام لزج آخر يصعب مضغه.

5. ترك الشعر منسدلاً

إذا كان شعرك مشدوداً على شكل ذيل الحصان أو جدائل فرنسية أو ألمانية، فعليك إراحة شعرك لأن هذه القصات قد تسبب الصداع. اتركي شعرك منسدلاً، واتركي فروة رأسك لترتاح، وسيختفي الصداع حينها فوراً.

6. أكل الزنجبيل أو شرب الشاي بالزنجبيل

معروف عن الزنجبيل أنه يخفف الآلام. يمكنك تناوله في عدة أشكال، سواء طازجاً أم مصنعاً. إذا كنت في المكتب، فإن أسهل طريقة هي صنع شاي الزنجبيل. أحضر بعض أكياس الشاي وأبقها في درجك للمرة القادمة التي ستحتاجها فيها.

7. التأكد من الجلوس في وضعية صحيحة

عند الجلوس على مكتبك، من الضروري أن تكون الجلسة مريحة. حاول أن يكون ظهرك مستقيماً، وأن تكون رقبتك مسنودة، وأبق ذراعيك في وضع مواز للفخذين، وقدميك على الارض. حاول وضع الشاشة بحيث تنظر في خط مستقيم، وليس للأسفل. وأخيراً، لكن بنفس الأهمية، لا تترك الهاتف المحمول بين رأسك وكتفك أثناء إجراء المكالمات، بل استعمل السماعات العادية أو سماعات بلوتوث.

8. ممارسة تمارين التنفس

يمكنك تنفيذ بعض تمارين التنفس حتى أثناء الجلوس على المكتب. أغلق عينيك، وشغّل موسيقى هادئة، إن أردت. استنشق الهواء ببطء بدلاً من الشهيق السريع، وعدّ حتى الرقم 5 أثناء الشهيق، ثم عدّ ببطء حتى الرقم 5 أثناء عملية الزفير. ستلاحظ أن جسمك أصبح مسترخياً، وأن الصداع قد زال.

9. التوقف عن تناول الجبن

تحتوي منتجات الجبن على التيرامين، وهي مادة طبيعية المنشأ. اختر جبن الصويا أو جبن القريش بدلاً من الجبن القديم، مثل الشيدر والبارميزان والستيلتون. الأنواع الأولى فيها نسبة تيرامين أقل، وستقلل نوبات الصداع.

10. وضع ضمادة ساخنة أو باردة

عند التواجد في المكتب، ارتجل. استخدم أحد أكياس الثلج من مجمد الشركة، وضعه على جبهتك. سيشعرك هذا بالراحة فوراً. إذا لم تفلح الضمادة الباردة، فجرب الساخنة وضع منشفة مطبخ تحت صنبور الماء الساخن.

11. القيلولة لمدة 15 دقيقة

أوضح 81 بالمئة من المشاركين في دراسة طبية صغيرة أن النوم هو أفضل وسيلة وأكثرها فاعلية لتخفيف الألم. حين لا يفلح أي شيء آخر، حاول الحصول على غفوة لمدة 15 دقيقة. إذا كان لديك وقت أطول، فاستغله في الغفوة.

متى كانت آخر مرة شعرت فيها بالصداع؟ ما المدة التي تقضيها أمام الحاسوب يومياً؟

----
459
شارك هذا المقال