الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

11 شيئاً بسيطاً يمكنه إضافة عدة سنوات إلى أعمارنا، من منظور العلم

----
272

نميل للاعتقاد بأن الجينات الجيدة ونمط الحياة الصحي هما الأساس لعيش حياة طويلة. لكن أظهرت إحدى الدراسات أن دخول المرء في علاقة طويلة سعيدة هو وسيلة ناجعة لتحقيق هذا الهدف، هذا بالإضافة لبعض العادات الصغيرة التي يمكنها المساهمة أيضاً.

أجرينا في الجانب المُشرق أبحاثنا لنعرف ما الذي يجب أن نهتم به ليساعدنا على عيش حياة طبيعية أطول.

1. تخلص من دهون البطن

النساء اللاتي يعانين من زيادة دهون البطن وفي مرحلة انقطاع الطمث قد يعشن أقل بحسب أحد الأبحاث. حتى لو كان وزنك طبيعياً، إن كانت معدتك ممتلئة، فهذا إنذار بالخطر. يرجع السبب إلى أنه بعد ملاحظة النساء التي يعانين من سمنة البطن، تبين أنهن أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، وداء السكري، وبعض الأمراض الأخرى.

2. ضع السعادة في مقدمة أولوياتك

الشعور بالسعادة أمر مهم للغاية لأيّ إنسان، لكن أوضح أحد الأبحاث أن للسعادة تأثير فعليّ على أعمارنا كذلك. إن الشعور بالرضا، وغياب المشاعر السلبية، ووجود التفاؤل والمشاعر الإيجابية من الأشياء التي يجب أن يسعى إليها الإنسان.

3. اضحك أكثر

إذا كنت أكثر مرحاً، فإن ذلك يحسن من جودة حياتك، وقد يطيل عمرك أيضاً. من المثير للدهشة أن إحدى الدراسات الموسّعة أظهرت أن حسّ الفكاهة يحمينا من الإصابة بأمراض القلب الوعائية وأنواع مختلفة من العدوى. إن الضحك مفيد لحماية صحة المخ. إنه وصفة رائعة لحياة أطول!

4. اعتمد بعض النظام

إحدى الدراسات أظهرت أن الأشخاص المنظمين يميلون لعيش حياة أطول. هذه السمة مرتبطة أيضاً بالوظائف الإدراكية للإنسان. لذلك عليكم التفكير في أن تصبحوا أكثر انضباطاً، وتنظيماً، وكفاءةً، وتركيزاً على تحقيق الأهداف المطلوبة، إن كنتم تريدون حياة أطول.

5. تنزه يومياً

أظهرت إحدى الدراسات أن كل 30 دقيقة إضافية من الخمول مرتبطة باحتمالية أعلى بنسبة 32% للإصابة بأمراض خطيرة. وكل خطوة تخطوها، حرفياً، مهمة فيما يتعلق بتقليل فرص الإصابة بأمراض القلب. لذلك إذا مشيت ما بين 2100 و4500 خطوة يومياً، بإمكانك تقليل خطر الإصابة بالأزمات القلبية، أو قصور القلب، أو الجلطة.

6. اخرج أكثر

أصحاب الحياة الاجتماعية النشطة يعيشون حياة أطول وأكثر صحة، وفقاً لأحد الأبحاث. يكمن التفسير لهذا في حقيقة أن هؤلاء الناس يميلون لتنفيذ سلوكيات صحية أكثر، مثل تناول الطعام الصحي وبذل المجهود الجسدي. وهذا على عكس الأشخاص المنعزلين، فهم أكثر عرضة لضعف المناعة بفعل توترهم الزائد عن الحدّ.

7. لا تستعجل الإنجاب

تقول إحدى الدراسات إنك إذا استطعت تأجيل الإنجاب لما بعد سن 33 عاماً، فإن فرصك تزيد في عيش حياة أطول. في الواقع، هؤلاء النسوة لديهن فرصة مضاعفة في الوصول لسن 95 عاماً، مقارنة بمن يلدن الطفل الأخير قبل سن 29 عاماً.

8. تأكد من مستويات فيتامين D

الكثير من الأمراض المرتبطة بالسن يكون سببها نقص فيتامين D. في الواقع، أظهرت إحدى الدراسات أن فيتامين D يمكنه إبطاء عملية الشيخوخة. ستقدم لنفسك خدمة كبيرة إذا تأكدت بانتظام مما إذا كان مستوى فيتامين D في جسمك في النطاق الطبيعي أم لا.

9. اقض الوقت مع أحفادك

ليس لأنك ستنعم بأصدق مشاعر الحب مع هؤلاء الصغار فقط، بل لأن إحدى الدراسات أظهرت أن بوسع هذا أن يطيل حياتك. وحتى إن لم يكن لديك أحفاد، أيّ شكل من أشكال الاهتمام بالأخرين سيفي بالغرض.

10. مارس الأعمال المنزلية

ممارسة الرياضة بانتظام أمر مهم من أجل عيش حياة أطول. لكن إن لم تكن لديك الرغبة أو الوقت للذهاب إلى النادي الرياضي، فما زال بوسعك الحفاظ على صحتك ولياقتك من خلال تنفيذ الأعمال المنزلية. مثلاً، إذا نظفت النوافذ لمدة 30 دقيقة، ستحرق 190 سعراً حرارياً، والكيّ بالمكواة لنفس المدة سيقوّي عضلات النصف العلوي من الجسم.

11. نظف أسنانك بالخيط

الاهتمام بنظافة الفم يساعد بالتأكيد في الحفاظ على صحة وحيوية الأسنان. وبالإضافة إلى ذلك، يبدو أنه يطيل العمر كذلك، كما تقول إحدى الدراسات. لكي يفلح الأمر، يجب أن تغسل أسنانك صباحاً ومساءً، وأن تنظفها بالخيط يومياً، وأن تزور طبيب الأسنان بين الحين والآخر.

ما هي أسرارك للحفاظ على صحتك وشبابك لأطول فترة ممكنة؟

مصدر صورة المعاينة Depositphotos.com, shutterstock.com
----
272
شارك هذا المقال