الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

12 أمراً يكشفه البراز عن صحتك

أدركنا أخيراً في القرن الحادي والعشرين أهمية مراقبة حالتنا الصحيّة. لكننا كثيراً ما ننسى الاهتمام بالإشارات التي يرسلها الجسم لنا. هل سبق وحللت برازك؟ قدر ما يبدو الأمر مقرفاً إلا أن للون البراز وشكله دلالة كبيرة على وضع صحتك.

قام الجانب المُشرق بجمع معلومات قد تساعدك في المضي قدماً نحو صحة جيدة. واصل القراءة إلى النهاية لتطلع على جميع المعلومات الهامّة!

لون البراز

كما قد تعلم، اللون الطبيعي للبراز هو البني، وقد يختلف قليلاً من حين لآخر وفقاً لما تأكله، ولكن تغيّر اللون المفاجئ دون أي سبب واضح يمكن أن يكون إشارة تحذيرية. لذا دعنا نكتشف ما يعنيه.

1. الأبيض

يشير البراز الأبيض أو الرمادي أو الذي بلون الطين إلى عدم وجود العصارة الصفراء. وقد يكون ذلك إشارة على وجود مشاكل في الكبد والمرارة نظراً لأنه يتم إنتاج وتخزين هذه المادة بهذين العضوين. ربما يكون ذلك نتيجة انسداد في القناة الصفراوية أو حصى في المرارة أو تشمع في الكبد.

المخاط الأبيض على البراز البني قد يكون علامة على داء كرون.

2. الأخضر

قد يكون سبب البراز الأخضر اللون استهلاك الخضروات الغنية بالكلوروفيل (مثل السبانخ) وملون الطعام الأخضر في المشروبات ومكملات الحديد.

إن لم يكن الطعام هو السبب، فهذا يعني أن البراز قد مر بالجهاز الهضمي بسرعة كبيرة ولم يكن لديك الوقت الكافي للحصول على ما يكفي من العصارة الصفراء والبيليروبين.

3. الأصفر

قد يكون البراز الأصفر علامة على انسداد القنوات الصفراوية وضعف امتصاص الدهون. والسبب الآخر هو نقص الأنزيمات التي ينتجها البنكرياس وهذا ما قد يشير إلى التهاب البنكرياس المزمن وأمراض الاضطرابات الهضمية، والتليف الكيسي.

ولكن لا حاجة للذعر! يمكن أن يكون البراز الأصفر أيضاً علامة على تناولك الكثير من الجزر أو شربك الكثير من المشروبات ذات اللون الأصفر.

4. الأسود

قد يظهر البراز الأسود بسبب تناول بعض الأدوية (مثل الأسبرين والإيبوبروفين ومكملات الحديد) أو كنتيجة لنزيف في الأمعاء. إن تبيّن أن المسبب هو الأخير فعليك الاتصال بطبيبك على الفور.

يكمن السبب الأكثر انتشاراً بنوع الطعام الذي تناولته. يمكن للأطعمة السوداء والزرقاء كالعنب البري أو عرق السوس تغيير لون البراز إلى هذا اللون.

5. الأحمر

عادة ما يكون البراز الأحمر متأثراً بنظامك الغذائي، كتناول البنجر والمشروبات الملونة والطماطم... ليس عليك سوى التفكير في ما تناولته مؤخراً.

ولكن إن لم يكن الطعام هو السبب فعليك الاتصال بالطبيب. وجود الدم في البراز علامة تحذيرية. قد تكون تعاني من شق شرجي أو شيء أكثر خطورة كالبواسير أو التهاب القولون التقرحي أو حتى السرطان.

شكل البراز

إن كنت لا تزال غير مقتنع بأن مراقبة البراز أمر طبيعي فقد تقنعك بعض الأبحاث العلمية. قام علماء من مستشفى بريستول الملكي بإنشاء مخطط بريستول للبراز للتمييز بين أنواع البراز ومساعدة الناس على البقاء بصحة جيدة، وهو يحدد 7 أنواع من البراز ومعنى كل نوع.

1.

المظهر: كتل صلبة منفصلة تذكرك بالمكسرات أو براز الماعز.

المعنى: الإمساك الشديد

يعني هذا النوع من البراز افتقار الجسم إلى الألياف. ولحلّ المشكلة حاول استهلاك المزيد من المنتجات الغنيّة بالألياف كالمعكرونة من القمح الكامل والتوت والعدس.

2.

المظهر: براز كبير متكتل على شكل نقانق

المعنى: الإمساك

هذا النوع من البراز أيضاً ناجم عن نقص الألياف. أما الأسباب الأخرى التي لا تتعلق بالطعام فقد تكون تناول الأدوية المضادة للإسهال وقلة النشاط البدني. يُنصح هنا بتناول المزيد من الخضار والفاكهة وممارسة التمارين الرياضيّة.

3.

المظهر: البراز المشقوق على شكل نقانق

المعنى: براز طبيعي

أمورك على ما يرام! لا تنسَ فقط المشي وشرب المزيد من الماء.

4.

المظهر: براز ناعم وطري بشكل النقانق

المعنى: براز مثالي

حاول الحفاظ على نظام غذائي متوازن وتجنب المواقف التي تُشعرك بالتوتر لتُبقي أمورك رائعة كما هي.

5.

المظهر: كتل ليّنة مع حواف واضحة

المعنى: الإسهال الخفيف

قد تكون أيضاً علامة على إصابتك بمتلازمة القولون العصبي. لجعل الأمور أفضل حالاً حاول تناول الأطعمة القليلة الألياف كالموز والبسكويت والبطاطس.

6.

المظهر: قطع رقيقة مع حواف خشنة

المعنى: إسهال متوسط

ربما يحتوي نظامك الغذائي على الكثير من الألياف. اشرب الكثير من الماء لتجنّب الجفاف وتناول البطاطس المسلوقة والموز بانتظام. يمكنك أيضاً تجربة تناول بعض الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبيّة مثل Imodium أو Pepto-Bismol، ولكن إذا استمرت المشكلة لأكثر من يومين يكون عليك حينها استشارة الطبيب.

7.

المظهر: سائل بلا قطع صلبة

المعنى: إسهال حاد

قد يكون هذا علامة على التسمم الغذائي أو عدم تحمل اللاكتوز أو العدوى البكتيرية أو تناول بعض الأدوية. اشرب الكثير من الماء لمحاربة الجفاف وجرب الأدوية التي لا تحتاج وصفة طبية. إذا لم تتخلص من الأعراض في غضون يومين أو إذا شعرت بأي ألم فاستشر الطبيب.

هل أنت متيقظ للتغيرات التي تطرأ على جسمك؟ وهل تستشير الأطباء عند الحاجة؟ أم تحاول التعامل معها بمفردك؟ شاركنا إجاباتك في التعليقات أدناه!

Illustrated by Natalia Breeva من أجل الجانب المُشرق