الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

13 نتيجة تنعكس على جسمك إذا بدأت بتناول خيارة يومياً

----
550

استخدم الخيار منذ العصور القديمة في الهند في الوجبات والطب التقليدي. ولأن الهند بلد حار نسبياً، كان الخيار يوفر الماء والتروية اللازمين للجسم، ولا تعد هذه الفائدة الوحيدة التي توفرها هذه الفاكهة (نعم، قلنا فاكهة وليس خضروات).

تلقي هذه المقالة من الجانب المشرق نظرة على بعض الفوائد الصحية لأكل الخيار ولماذا عليك أن تضيف المزيد منه إلى نظامك الغذائي.

1. ستكون أقل عرضة لأمراض الأعصاب

يعرف عنصر فايستين الموجود في الخيار بدوره في تحسين صحة الدماغ. كما يحتوي الخيار كذلك على الفسفور الذي يرتبط نقصه في الجسم بارتفاع في فرصة الإصابة بأمراض التراجع المعرفي. إذن، فتناول الخيار يحافظ على حدة دماغك وتركيزه!

2. يمكن أن تخسر الوزن بشكل أسرع

يساعدك محتوى الماء العالي في الخيار على الشبع بالسرعة، وبالتالي السيطرة على الإفراط في الأكل، وهذا سيساعدك على خسارة الوزن. الخيار خال من الدهون وقليل في السعرات الحرارية. وبالتالي، فإنه ممتاز لأي شخص يحاول التحكم في وزنه.

3. تقل فرص إصابتك بالسرطان

الفايستين الموجود في الخيار عبارة عن فلافونويد جذب اهتماماً كبيراً من الباحثين في مجال السرطان. عدا عن مزاياه المضادة للأكسدة والالتهابات، وجد أنه يقلل من مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

4. سيتحسن الهضم لديك

يحتوي الخيار على الألياف وكمية جيدة من الماء تساعد في عملية الهضم. كما تساعد الفيتامينات فيه على دعم وظائف الجهاز الهضمي. تناول الخيار بشكل يومي قادر على حل مشاكل حركة الأمعاء، ويساعد هذا بدوره في الحصول على نظام صحي.

5. ستتحسن تروية الجسم

حوالي 95٪ من الخيار ماء، لذلك تحسن المداومة على أكله من تروية الجسم بشكل عام، ولهذا تأثير إيجابي على جسمك وصحتك. إذا كنت تنسى شرب ما يكفي من الماء، فتناول خيارة واحدة في اليوم حل سهل لك.

6. ستصبح بشرتك أنعم وأكثر نضارة

حفاظ الخيار على تروية الجسم أمر نافع للبشرة، هذا إلى جانب ما يحتويه من فيتامينات ب مثل النياسين والريبوفلافين، وفيتامين ج، وعنصر الزنك، وكلها أساسية لصحة البشرة. بالإضافة لذلك يحتوي الخيار على حمض الكافيين الذي يحارب تهيج والتهابات الجلد، ومغذيات تقاوم علامات شيخوخة البشرة.

7. ستتحسن نوعية الشعر ويقل تساقطه

فيتامينات ب في الخيار مفيدة للحفاظ على صحة فروة الرأس والشعر. البيوتين والريبوفلافين والنياسين وفيتامينات ب5 و ب6 و ج تلعب كلها أدواراً مهمة في نمو الشعر ومنع التساقط والشيب المبكر.

8. ستتحسن صحة قلبك

يحتوي الخيار على البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين ك، وهذه العناصر ضرورية لوظائف الجهاز القلبي الوعائي. فيتامين ك مهم في عمليات تخثر الدم وتنظيم مستوى الكالسيوم في الدم. كما يساهم نقص المغنيسيوم والبوتاسيوم في ارتفاع ضغط الدم. تناول الخيار بانتظام مرتبط كذلك بتقليل مستوى الكوليسترول السيئ.

9. سيتحسن التحكم بمستوى السكر في الدم

يحتوي الخيار على مجموعة كبيرة من عناصر الفلافونويد والفينول الثلاثي. وبحسب باحثين، فإضافة الخيار للحمية له نتائج واعدة في التحكم في مستويات سكر الدم العالية.

10. ستصبح عظامك أقوى

ذكرنا أن الخيار يحتوي على فيتامين ك والكالسيوم، وكلاهما أساسي لصحة العظام. أثبت أن فيتامين ك يقلل من خطر كسور العظام، ويزيد من امتصاص العظام للكالسيوم.

11. سيتخلص جسمك من السموم

يعتقد أن للخيار خصائص طبيعية لطرد السموم، وتناول هذه الفاكهة بانتظام قادر على إزالة الشوائب والسموم من الكبد والأمعاء، مما يدعم الصحة العامة للجسم.

12. ستتحسن صحة أسنانك

يحتوي الخيار على الموليبدينوم والفلورايد، ويساهم كلاهما في إصلاح تسوس الأسنان. أضف أن الكالسيوم في الخيار مفيد لقوة الأسنان أيضاً.

13. سيكون توازن هرموناتك أفضل

الفوسفور من العناصر المهمة للوصول إلى توازن الهرمونات في الجسم، فهو يتقاطع مع عمل الغدد الصماء، ويحفز إنتاج وإفراز الهرمونات. يحتوي الخيار على حوالي 4٪ من كمية الفسفور الموصى بتناولها يومياً للشخص البالغ.

لكي تتمكن من جني الفوائد الجمة للخيار، أدرجه في نظامك الغذائي اليومي. أضفه إلى السلطة أو قطعه وتناوله كما هو. إذا كانت هذه المقالة مفيدة لك، شاركها مع أصدقائك وأفراد عائلتك، وابقَ بكل صحة وعافية!

مصدر صورة المعاينة depositphotos.com, depositphotos.com
----
550