الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

16 نصيحة للتخلص من بقع البشرة الداكنة باستخدام علاجات طبيعية

يحب الجميع الأيام المشمسة، أليس كذلك؟ حسناً، الأغلبية العظمى وليس الجميع، لأن بعض الناس يتوجّب عليهم توخي الحذر الشديد عند التعرض للشمس بسبب ما يسببه ذلك لبشرتهم من ضرر. ويُوصى الجميع باستخدام واقي الشمس لحماية أنفسهم من مخاطر الإصابة بسرطان الجلد، وفرط التصبّغ، وعلامات الشيخوخة المبكرة. إذا كنتِ كثيراً ما تلاحظين ظهور البقع الداكنة (الكَلَف الشمسي) على جسمك، فهذا المقال مناسب لك!

بما أن لا أحد محصّن ضد هذه الأنواع من مشاكل البشرة، فقد وضعنا، في الجانب المشرق، قائمة ببعض النصائح المفيدة لمساعدتِك على الاستمتاع بالشمس بكل راحة بال!

الفاكهة

1. الليمون

لماذا؟ لأنه يحتوي على حامض السيتريك، الذي يعد عامل تفتيح رائع. إلا أنه، رغم ذلك، قد يسبب شعور حرقة طفيف.

كيف تستخدمينه؟ اعصري الليمونة وضعي العصير على قطعة من القطن. إذا كانت بشرتك شديدة الحساسية، فاحرصي على تخفيف عصير الليمون ببعض الماء.

كم مرة تستخدمينه؟ حوالي 3 إلى 4 مرات أسبوعياً. انتبهي جيداً إلى ردة فعل بشرتك وما يطرأ عليها من تغييرات، وقللي عدد مرات الاستخدام إذا حدث لبشرتك أيّ نوع من أنواع التهيّج.

2. البابايا

لماذا؟ لأنها تحتوي على إنزيمات تتميز بخصائص تقشير (ستجدينها في منتجات التقشير المتخصصة).

كيف تستخدمينها؟ يمكنك بشرها أو هرسها، ثم وضع هذا الخليط على بشرتك. اشطفي بشرتك بماء فاتر بعد 20 دقيقة.

كم مرة تستخدمينها؟ البابايا أكثر لطفاً على البشرة من الليمون، لذلك يمكنك استخدامه صباحاً ومساءً.

3. البطيخ

لماذا البطيخ؟ لأنه غني بفيتامينات أ، وب، وجـ ومفيد جداً لأساب أخرى عديدة. البطيخ الغني بالماء (أكثر من التوت) لن يمنحك نتائج سريعة، ولكنه سيساعدك على توحيد لون بشرتك بعد مدة من الاستخدام.

كيف تستخدمينه؟ قاومي رغبتك في التهام هذه الفاكهة اللذيذة بمجرد رؤيتها، وضعي بعض اللبّ على أي منطقة كلف من بشرتك. افركيه على بشرتك، واتركيه لمدة 20 إلى 30 دقيقة، وبعدها يمكنك غسل بشرتك بالماء.

كم مرة تستخدمينه؟ لن يسبب البطيخ أيّ ضرر لبشرتك، لذلك يمكنك استخدامه يومياً بدون مشاكل. مفتاح النجاح الوحيد في هذه الوصفة هو المثابرة ليس إلا.

الخضروات

4. البصل الأحمر

لماذا البصل الأحمر؟ لأنه نبات حمضيّ بطبيعته ويساعد على تفتيح البقع الداكنة.

كيف تستخدمينه؟ سيكون عليك قبل كل شيء تحمّل رائحته النفّاذة. اخلطي ملء ملعقة صغيرة من عصير البصل الأحمر مع ملء ملعقتين صغيرتين من العسل. احفظي الكمية الزائدة في الثلاجة. ضعي المزيج على البقع الداكنة، ولكن عليك تجربته على جسمك أولاً قبل وضعه على وجهك. اشطفي بشرتك جيداً بعد 15 دقيقة للتخلص من الرائحة.

كم مرة تستخدمينه؟ مرتان أسبوعياً.

5. الطماطم

لماذا الطماطم؟ تُعرف الطماطم بأن لها أثر مبيّض على البشرة. العلامات التجارية الكورية في مجال التجميل والمهووسة بالبشرة الناعمة التي تشبه البورسلين لديها خطوط إنتاج كاملة من المنتجات التي تعتمد على الطماطم. تعتبر الطماطم أيضاً طعاماً غنياً بالعديد من المغذيات الفائقة.

كيف تستخدمينها؟ يمكنك شراء قناع تبييض للبشرة من الطماطم، أو استخدام عصير طماطم طازج. كما يمكنك أيضاً وضع شريحة رفيعة على المنطقة المصابة وتركها لمدة 10 دقائق بكل بساطة.

كم مرة تستخدمينها؟ 3-4 مرات أسبوعياً.

6. الخيار

لماذا الخيار؟ الخيار ثمرة رائعة للبشرة الجافة لخصائصه المرطبة، وللكلف الشمسي بسبب احتوائه على كميات عالية من فيتامين جـ.

كيف تستخدمينه؟ ضعي شريحتين تحت عينيك لترطّبي هذه المنطقة من الوجه، وتقللي من الهالات السوداء. اهرسي شريحة أخرى، واخلطيها بالجليسرين، وضعيها إما على البقع الداكنة، أو على وجهك كاملاً. اغسلي وجهك بعد 15 دقيقة.

كم مرة تستخدمينه؟ يمكنك تدليل نفسك واستخدامه كما تشائين، طالما أن الخيار عضوي.

الزيوت

7. زيت اللوز الحلو

لماذا؟ على العكس من البصل الأحمر، فإن رائحة زيت اللوز الحلو رائعة. إنه ليس زهيد الثمن، ولكنه يحتوي على مكونات مدهشة، مثل حمضي الأوليك واللينوليك وفيتامين (أ)، و(ب2)، و(ب6)، و(د)، و(هـ). علاوة على ذلك، الزيت غير دهني وتمتصّه البشرة بسرعة.

كيف تستخدمينه؟ يمكنك استخدامه كمرطب ووضع بضع قطرات منه بلطف على وجهك وعلى البقع الداكنة مباشرة. لا تغسلي بشرتك منه.

كم مرة تستخدمينه؟ كل ليلة قبل النوم.

8. فيتامين هـ

لماذا؟ هذا الفيتامين من عجائب الطبيعة ويساعد على علاج الكثير من المشاكل. يمكنك استخدامه لترطيب بشرتك، وإضافته إلى مستحضرات العناية بالبشرة، وتناوله كمكمّل غذائي، ووضعه على البشرة للاستفادة من أثر التفتيح.

كيف تستخدمينه؟ من الأفضل استخدامه في شكل كبسولات، حيث من الأسهل استعمال كبسولة واحدة في كل مرة. اعصريه على بشرتك، وافرديه عليها، ولا تشطفيه إذا وضعته قبل الذهاب للفراش. اخلدي إلى النوم ودعي فعاليته السحرية تعمل.

كم مرة تستخدمينه؟ بالقدر الذي تريدين، فهو لا يسبب أي ضرر على البشرة.

9. زيت الخروع

لماذا؟ لأنه يحافظ على توحّد لون البشرة، ويقلل من ظهور التصبغ. علاوة على ذلك، فهو بديل زهيد الثمن.

كيف تستخدمينه؟ دلّكيه برفق حيثما تريدين.

كم مرة تستخدمينه؟ ضعيه على بشرتك كل صباح ومساء.

السوائل

10. خلّ التفاح المخمّر

لماذا؟ خل التفاح منتج صحي في حد ذاته، وهو بالإضافة لذلك رائع في علاج الكلف الشمسي، وأفضل حتى للوقاية منه. يحتوي خل التفاح على أحماض الألفا هيدروكسيل التي تساعد على الحماية من أشعة الشمس بصورة فعّالة.

كيف تستخدمينه؟ اخلطي ملء نصف ملعقة صغيرة من الخل مع ملء ملعقة صغيرة من عصير الليمون (قوة مضاعفة) لعمل معجون. ضعيه على بشرتك باستخدام قطعة من القطن، ثم اشطفيها عندما يجف. إذا كنتِ ترغبين في استخدامه كقناع، فعليك أولاً وضع كمية صغيرة من المزيج على جبهتك لتري ما إذا كان سيُحدث أي تهيّج.

كم مرة تستخدمينه؟ إذا استخدمته كقناع للبشرة، فمرة واحدة أسبوعياً تكفي. إذا كنت ترغبين في استعماله موضعياً على البقع الداكنة، فمن الأفضل فعل ذلك كل يومين.

11. الشاي الأخضر

لماذا؟ لأنه ما من مانع من ذلك، فالشاي الأخضر يتمتع بآثار مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة، ومفيد عند شربه أو استخدامه على البشرة.

كيف تستخدمينه؟ كلما تركته يتخمر لمدة أطول، كان أكثر فائدة. ضعيه على بشرتك باستخدام قطعة من القطن، أو يمكنك استخدام كيس شاي للتربيت به على بشرتك (دون فرك).

كم مرة تستخدمينه؟ عدد مرات الاستخدام متروك لك. وبشكلٍ عام، يُوصى باستخدامه كل يومين.

12. ماء جوز الهند

لماذا؟ يعرف الجميع أن جوز الهند طعام، وشراب، ومنتج تجميلي فائق الروعة. يمكن استخدام هذه الثمرة لعدد هائل من الأغراض، ولأننا نتحدث عن البشرة، فهو سيزودك بأثر مرطّب ومفتّح لطيف.

كيف تستخدمينه؟ ضعيه على بشرتك بكل بساطة واتركيه يجف، ثم ضعيه مرة أخرى.

كم مرة تستخدمينه؟ بالقدر الذي تريدين. ولكن، يجب مراعاة أنه لزج بعض الشيء، فعليك غسله عن بشرتك قبل وضع الماكياج، أو أي منتج آخر للعناية بالبشرة.

منتجات الألبان

13. الحليب الرائب

لماذا؟ الحليب الرائب هو ما يتبقى من خضّ القشدة من الحليب. إنه سائل يحتوي على حمض اللاكتيك الذي يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة.

كيف تستخدمينه؟ انقعي قطعة من القطن في الحليب الرائب، ثم ضعيها على البقعة الداكنة. اتركيها لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفي بشرتك. عليكِ فقط ألا تضعيه على المناطق الحساسة من الوجه.

كم مرة تستخدمينه؟ يومياً.

14. الزبادي

لماذا؟ الزبادي أحد منتجات الألبان، ويتمتع بذات خواص الحليب الرائب، إلا أنه من الأسهل العثور عليه في متجر البقالة.

كيف تستخدمينه؟ تخيّري الزبادي الطبيعي الذي لا يحتوي على مواد حافظة، ويمكنك وضعه على جسمك كاملاً إذا كنت مصابة بحروق شمسية.

كم مرة تستخدمينه؟ يتوقف هذا على المنطقة المقصودة من الجسم. يمكنك استخدامه مرتين يومياً لعلاج حروق الشمس.

البهارات

15. الكركم

لماذا؟ لأنه بهار ملوّن ومبهج ذو خصائص مطهّرة رائعة.

كيف تستخدمينه؟ اخلطيه مع أيّ من الزيوت المذكورة أعلاه، أو العسل، لصنع معجون سميك. في حالة مزجه بالعسل، فمن الأفضل استخدامه موضعياً على منطقة الإصابة، ولكن يمكنك استخدامه كقناع على وجهك بأكمله إذا مزجته بالزيوت.

كم مرة تستخدمينه؟ مرتان أسبوعياً.

16. خشب الصندل

لماذا؟ لأنه يقضي على فرط التصبّغ بفعالية، كما يقلل من شحوب البشرة.

كيف تستخدمينه؟ خذي قليلاً من مسحوق خشب الصندل، واخلطيه ببعض عصير الليمون وماء الورد، أو أيّ غسول آخر للبشرة، لعمل معجون بقوام مريح للاستخدام. ضعي المزيج على بشرتك، ودعيه يجف، ثم اشطفيه. يمكنك، كطريقة أخرى، مزج المسحوق مع زيت الزيتون أو كبسولة فيتامين هـ بنسبة 1:2، وتركه على بشرتك طوال الليل.

كم مرة تستخدمينه؟ يمكنك استخدامه كل ليلة إذا كان ممزوجاً بالزيوت حتى تلاحظي النتيجة، أو مرتين أسبوعياً إذا كان ممزوجاً بعصير الليمون.

نصيحة إضافية

العلاجات الطبيعية التي يمكنك تجربتها لتقليل احمرار البشرة وظهور البقع الشمسية الداكنة محدودة في الواقع. نوصيك بتجربة العلاجات المذكورة أعلاه لتعرفي ما يناسبك شخصياً من بينها. ولكن، من فضلك، يجب الانتباه إلى أنه يوصى بالعلاج الذاتي بعد استشارة الطبيب أولاً.

قد تكون بعض البقع الداكنة علامة على أمراض أخرى. لذلك، نوصيك باستشارة الطبيب إذا لم تحقق العلاجات الطبيعية أي نتيجة.

إذا لم يكن في وسعكِ استخدام الليمون والزبادي للمساعدة على مكافحة البقع الداكنة، أو فرَط التصبّغ، أو احمرار البشرة وشحوبها، فيمكنك، في هذه الحالة، إجراء إحدى العمليات التالية:

التقشير الكيميائي: ستسبب هذه العملية احمراراً شديداً لبشرتك لبضعة أيام، ولكن النتيجة تستحق ذلك.

كشط الجلد: تقشّر هذه العملية خلايا البشرة الميتة بلُطف، وتجعل إطلالتك أكثر رونقاً وبهاءً، كما تعزز من إنتاج الكولاجين في البشرة.

الجراحة البَردية: لا تتضمن هذه العملية استخدام أي وسائل باضعة، لذا لا تخافي من الاسم. يتم تبريد البقعة الداكنة، فتتحول إلى اللون الأبيض بعدها، ثم تكوّن قشرة تسقط بعد بضعة أيام.

العلاج بالليزر: إنه فعّال جداً، ولكن له عيبان: أولاً، قد يتطلب الأمر عدة جلسات، وثانياً، ستصبح بشرتك شديدة الحساسية لبعض الوقت بعد الجلسة، لذلك من الموصى به بشدة أن تتجنبي الشمس تماماً.

يسعدنا كثيراً معرفة قصصك حول مكافحة البقع الداكنة وغيرها من مشاكل البشرة! نرجو أن تشاركيها معنا في التعليقات، فربما تساعد تجاربك آخرين يعانون من نفس المشاكل!

مصدر صورة المعاينة Depositphotos.com, Depositphotos.com, Depositphotos.com
الجانب المُشرق/الصحة/16 نصيحة للتخلص من بقع البشرة الداكنة باستخدام علاجات طبيعية
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك