الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

6 أنواع من دهون الجسم وكيفية التخلص منها بالرياضة والغذاء الصحي

هناك طرق عديدة للتخلص من الوزن الزائد، وأصبح بإمكاننا الآن العثور بسهولة على مئات الدراسات العلمية وآلاف النصائح حول هذا الأمر. لكن المشكلة أن بعض الطرق قد تكون مفيدة لشخص ما وغير مفيدة إطلاقاً لشخص آخر. يحدث ذلك لأن أجسامنا ليست متشابهة. لذا، لفقدان الوزن بطريقة فعالة وآمنة، من الضروري أن نفهم الطريقة التي يزيد بها وزن كل منا.

لدى البحث في أنواع السمنة، وجدنا 6 أنواع من دهون الجسم وفقاً للمنطقة التي تتراكم فيها بشكل أساسي. وقد بحثنا في الجانب المُشرق كل ما يتعلق بهذا الأمر، وأعددنا قائمة بأكثر الطرق فعالية للتخلص من الدهون، وبالطريقة التي تناسب كل نوع من أنواع الأجسام.

1. دهون الجزء العلوي

السبب: عادةً، يتراكم هذا النوع من الدهون إذا كنت تتناول سعرات حرارية أكبر من التي تحرقها، لذلك فإن السبب الرئيسي هنا هو تناول كميات مفرطة من الطعام ونقص النشاط البدني.

كيفية التخلص منها:

ــ ممارسة التمارين الهوائية (الإيروبك)، لأن هذا النوع من الدهون ينشأ بسبب قلة النشاط البدني. سيساعدك المشي أو الركض أو السباحة، لمدة لا تقل عن 30 دقيقة يومياً، في التخلص من تلك الدهون.

ــ توقف عن تناول السكر المكرر، وامتنع تماماً عن المشروبات المُحلّاة بالسكر. الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على السكر لا تجعلك تشعر بالشبع، وتجعلك تستهلك كمية كبيرة من السعرات الحرارية غير الضرورية.

2. دهون أسفل البطن

السبب: الإجهاد والاكتئاب والقلق من الأسباب التي تجعل الدهون تتراكم في هذا الجزء من الجسم.

كيفية التخلص منها:

ــ تجنّب الإجهاد وتعلّم الاسترخاء. يتسبب هرمون الإجهاد (الكورتيزول) في تراكم الدهون بمنطقة البطن، لذلك من المفيد أن تمارس رياضة التأمل أو بعض تمارين التنفّس.
ــ اشرب الشاي الأخضر. الشاي الأخضر يحرق الدهون بشكل ممتاز، كذلك فإن تناول كوب من الشاي الأخضر الساخن مفيد عندما تحتاج إلى الشعور بالاسترخاء.

3. دهون الجزء السفلي من الجسم

السبب: زيادة الغلوتين في نظامك الغذائي من الأسباب التي تجعل منطقة الأرداف أكبر بشكل ملحوظ. إذا لم تكن سعيداً بحجم الجزء السفلي من جسمك، فربما يتعين عليك البدء في اتباع نظام غذائي خالٍ من الغلوتين.

كيفية التخلص منها:

ــ يمكنك ممارسة رياضة المشي على المرتفعات وصعود السلالم. سيساعد ذلك في حرق الدهون المتراكمة في ردفيك بشكل فعّال، وسيساعدك أيضاً على نحت عضلات ساقيك.
ــ لا تهمل وجبة الإفطار. إذا لم تتناول وجبة الإفطار لبدء عملية الأيض في الصباح، فستشعر بالجوع بشكل أكبر طوال اليوم، وسينتهي بك المطاف بتناول كمية أكبر مما تحتاج.

4. البطن الكبيرة (الكرش)

السبب: قد يؤدي الاستهلاك المفرط لبعض المواد في زيادة حجم البطن، لذلك يتعين عليك التوقف عن تناولها نهائياً، (ومنها مثلاً المشروبات الكحولية) إذا كنت ترغب في الحصول على بطن مسطحة.

كيفية التخلص منها:

ــ عليك التوقف عن تناول المشروبات التي تحتوي على نسب من الكحول فهي تسبب الكثير من المشكلات الصحية، وأغلب سعراتها الحرارية تتحول إلى دهون في منطقة البطن.
ــ يمكنك تقسيم وجبات طعامك اليومية إلى كميات أقل وتناولها على مدار اليوم. سيحسّن ذلك من عملية الأيض، وسيساعدك أيضاً في الحفاظ على طاقتك، وستكون بطنك أقل حجماً بعد كل وجبة.

5. دهون الجزء السفلي من الجسم بما فيها الساقين

السبب: تظهر هذه المشكلة بصورة أكثر شيوعاً لدى النساء اللواتي تعانين من دوالي الساقين أو أثناء فترة الحمل، إذ ربما تصاب الساقين بالتورم.

كيفية التخلص منها:

ــ لتجنب تورُم الساقين، عليكِ التوقف عن تناول الأطعمة المملحة لأن الملح يسبب احتباس السوائل في الجسم.
ــ لا تجلسي لأكثر من 30 دقيقة بدون حركة، حاولي الوقوف والمشي بانتظام. إذا توفرت لك فرصة الاستلقاء مع رفع ساقيك، فعليك فعل ذلك حتى تتجنبي تجمع السوائل أسفلهما.

6. دهون منطقة البطن وأعلى منطقة الظهر

السبب: السبب المرجّح للإصابة بهذا النوع من الدهون هو نقص النشاط البدني، لذلك، عليك البدء في ممارسة التمارين الرياضية فوراً إذا كانت دهون منطقة البطن وأعلى الظهر تضايقك.

كيفية التخلص منها:

ــ احرص على الحصول على قدر كافٍ من النوم. فقد يسبب الحرمان من النوم تغيرات في هرموناتك، بالإضافة إلى زيادة شهيتك، ويؤدي إلى زيادة الوزن، الذي يؤدي بدوره إلى تخزين الدهون في منطقتي البطن وأعلى الظهر.
ــ تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف. سيساعد ذلك على تقليل شهيتك وامتصاص السعرات الحرارية من الطعام، وسيساعدك في الحصول على مظهر أفضل كثيراً لمنطقة الخصر والظهر.

من المهم أن نتذكر أن النظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة لهما أفضل أثر على جسم الإنسان، بغض النظر عن شكله. فهل سبق أن جرّبت أياً من هذه النصائح؟ هل وجدتها مفيدة؟ أخبرنا عن تجربتك ورأيك في قسم التعليقات أدناه.

مصدر صورة المعاينة depositphotos
الجانب المُشرق/الصحة/6 أنواع من دهون الجسم وكيفية التخلص منها بالرياضة والغذاء الصحي
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك