الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

6 طرق بسيطة وفعالة للوقاية والتخلص من الثآليل

ظهور الثآليل على الجسم أمر شائع جداً. وبالرغم من أن تلك النتوءات الجلدية الصغيرة غير ضارة في أغلب الأحيان، فإنها تؤثر بكل تأكيد على مظهرك الخارجي. تظهر الثآليل بسبب فيروسات الأورام الحليمية البشرية، وهي موجودة في كل مكان تقريباً وتنتقل بسهولة من شخص لآخر. توجد طرق كثيرة للتخلص من الثآليل، لكن من الأفضل دائماً اتخاذ بعض التدابير الاحتياطية للوقاية منها، وسيوفر عليك ذلك كثير من الوقت والجهد، ويحافظ على بشرتك صحية وصافية.

1. عدم استخدام منشفة شخص آخر

ربما تستخدم منشفة أحد أفراد عائلتك من حين لآخر وتعتقد أنه أمر غير ضار، لكنه في الحقيقة أحد أسباب ظهور الأورام الحليمية المزعجة والثآليل على بشرتك. في حالة وجود ثآليل على بشرة أحد أفراد عائلتك، فمن المحتمل جداً أن يؤدي استخدام نفس المنشفة إلى انتقالها من ذلك الشخص إليك. احرص على أن يستخدم كل شخص منشفته الخاصة وأدواته الشخصية، مثل مقلمة الأظافر وفرشاة الشعر.

2. ترطيب البشرة

الحفاظ على ترطيب البشرة أمر مهم جداً لأنه يساعد في الحفاظ على نضارة وشباب البشرة وخلوها من التجاعيد لمدة أطول. كما أن استخدام المرطب المناسب بانتظام يساعد في الوقاية من الثآليل. عندما تكون البشرة جافة، سوف تتمكن فيروسات الأورام الحليمية البشرية من النفاذ بسهولة عبر شقوق البشرة والتسبب في ظهور تلك الثآليل المزعجة.

3. التخلص من عادة قضم الأظافر

يجد الكثيرون صعوبة في التخلص من عادة قضم الأظافر. لكن إذا كنت غير مستعد للتخلص منها من أجل صحة أسنانك، فكر في التخلص منها للحفاظ على جمال بشرتك. يتسبب قضم الأظافر في ظهور شقوق صغيرة في الجلد. قد لا ترى تلك الشقوق بعينيك، لكنها تسمح للفيروسات التي تتسبب في ظهور الثآليل بدخول جسدك.

4. ارتداء النعال في محيط حمامات السباحة

يشعر البعض بالراحة والسعادة عند السير حفاة القدمين على الأرضية الدافئة في محيط حمامات السباحة. لكن في الحقيقة، هناك بعض الأسباب التي تدفعنا إلى التفكير في ارتداء النعال طوال الوقت، من بينها منع ظهور الثآليل. تعد البيئات الدافئة والرطوبة أرضاً خصبةً ومثاليةً للبكتيريا، وعندما تكون بشرتك رطبة وناعمة، تصبح أكثر عرضة للإصابة بالأنواع المختلفة من العدوى، من بينها العدوى بفيروسات الأورام الحليمية البشرية. يساهم ارتداء النعال في الحمامات العامة وفي محيط حمامات السباحة في الحد من مخاطر ظهور الثآليل على قدميك.

5. تغطية الجروح والخدوش

تنظيف وتغطية الجروح يساعد في التئامها بشكل أسرع، ويحميك أيضاً من ظهور الثآليل. إذا حدث ولمست شيئاً ملوث بالفيروسات المسببة لظهور الثآليل، ستزداد فرص نفاذها إلى جسدك عبر الجروح والخدوش المكشوفة.

6. تجنب الحلاقة بوجود الثآليل

تسمح لنا الحلاقة بإزالة شعر الجسد غير المرغوب فيه بشكل سريع. لكن في حالة وجود ثآليل على البشرة، من الأفضل عندئذ التفكير في وسيلة أخرى لإزالة الشعر. تؤدي الحلاقة إلى جروح صغيرة جداً في البشرة، وقد تؤدي إلى انتشار الفيروسات المسببة للثآليل لأي جزء من بشرتك تُمرَّر عليه شفرة الحلاقة. كما تؤدي حلاقة منطقة مصابة بالثآليل ثم حلاقة مناطق أخرى من الجسد إلى ظهور العديد من الثآليل الجديدة على بشرتك.

هل لاحظت من قبل ظهور أورام حليمية أو ثآليل على جسدك؟ هل تعرف أي طرق فعالة للتخلص منها؟

مصدر صورة المعاينة Shutterstock.com
الجانب المُشرق/الصحة/6 طرق بسيطة وفعالة للوقاية والتخلص من الثآليل
شارك هذا المقال