الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

6 تصرفات لا تنتبهين إليها قد تؤدي إلى تلف شعرك أثناء النوم

إن كنت تملكين شعراً جافاً أو مصبوغاً، فربما عليك أن تكوني أكثر حذراً في تجنب أي ضرر محتمل. لكن العناية بخصلات الشعر تتجاوز استخدام الشامبو المناسب وتجنب أدوات التصفيف الحرارية. تبيّن أن هناك الكثير من الإجراءات التي يمكنك القيام بها لحماية شعرك أثناء النوم، حيث أن تقلبك في السرير قد يُلحق ضرراً كبيراً بشعرك أكثر مما قد تظنين.

نعتقد في الجانب المُشرق أن شعرك بحاجة إلى النوم كحاجة بشرتك إليه. وقد جمعنا بعض الأخطاء التي تبدو في ظاهرها غير ضارة لكنها في الواقع تمنع الشعر من الظهور بأجمل مظهر ممكن.

1. النوم بشعر مبلل

أحياناً بالكاد يكون لديك طاقة كافية لإزالة مكياجك، كما أن تجفيف شعرك قصة أخرى، ونحن نفهم هذا جيداً. لكن عدا عن الاستيقاظ بشعر مجعد، يمكن للنوم بشعر رطب أن يؤدي إلى أضرار جسيمة. يصبح الشعر عند تعرضه للماء ضعيفاً وهشاً ويمكن لتقلبك خلال النوم أن يتلف خصلاته ويؤدي إلى تقصفه. لذا يُفضل غسل شعرك قبل النوم بساعات قليلة أو تجفيف الشعر بمجفف الشعر بعد وضع الكريم الواقي من الحرارة.

2. ربط شعرك على شكل كعكة أثناء النوم

إن كنت تملكين شعراً طويلاً، فلا شيء مريح أكثر من ربطه عند النوم بتسريحة ذيل الحصان أو بشكل كعكة. لكن حرمان الشعر من الراحة حتى أثناء النوم قد يضعف خصلاته ويؤدي أيضاً إلى تساقط الشعر على المدى الطويل. قومي بفك ربطة شعرك قبل النوم لتمنحي فروة رأسك الوقت الكافي للتعافي، وتجنبي ربطه بشكل كعكة إن كان رطباً.

3. استبدلي غطاء الوسادة القطني بغطاء حريري

إن التخلص من غطاء الوسادة القطني القديم وشراء غطاء فاخر من الحرير عالي الجودة إجراء في غاية الأهمية للعناية بالشعر. يتميز القطن بملمسه الخشن على الشعر ويمنع الشعر من الانزلاق بسهولة مما يؤدي في النهاية إلى شعر متشابك وجاف ومتطاير. يمكن للنوم على وسادة من الحرير مساعدتك في الحفاظ على تسريحة شعرك وسيكون لطيفاً على بشرتك أيضاً.

4. عدم تمشيط الشعر قبل النوم

لعلك تقضين وقتاً طويلاً كل صباح في تمشيط شعرك ليبدو مثالياً، لكن تمشيطه قبل النوم قد يساعدك في الواقع على تجنب مشكلة تشابك الشعر الذي تواجهينه كل صباح. يساعد تمشيط الشعر على توزيع الزيوت الطبيعية التي تنتجها فروة الرأس بالتساوي من الجذور إلى الأطراف، مما يحافظ على لمعان الشعر ويمنع تكسره.

5. عدم تضفير الشعر قبل النوم

رغم أن مكواة تجعيد الشعر قد تساعدك في الحصول على شعر جميل مموج خلال وقت قصير، إلا أن اللجوء إلى خيارات مبتكرة خالية من الحرارة لتصفيف الشعر يساعد في الحفاظ على صحة شعرك ورطوبته. يعد تضفير الشعر قبل النوم بضفيرة فضفاضة ووضع منتجات العناية بالشعر من أسهل الطرق للحصول على شعر مموج جميل عند الاستيقاظ في الصباح. في الواقع، النوم بالضفائر من الأسرار التي تستخدمها النساء في الهند للحفاظ على شعرهن طويلاً ولامعاً وصحياً. قد يؤدي تصفيف الشعر بهذه الطريقة أثناء النوم إلى منع تقصف أطراف الشعر وجعله أكثر قوة ومساعدته على النمو بسرعة أكبر.

6. عدم استخدام زيوت الشعر

يتجدد الشعر أثناء النوم، كالبشرة تماماً، ويمكننا تحقيق أقصى فائدة من ساعات النوم بالاستعانة ببعض العلاجات البسيطة. لذا يعد وضع زيت الشعر طوال الليل مرتين أسبوعياً على الأقل، في الليلة السابقة لغسل شعرك، طريقة رائعة لتقوية خصلات الشعر. إن كنت تجدين أن هذه الفترة طويلة جداً فيمكنك وضعه قبل الاستحمام بساعة ولف رأسك بمنشفة ساخنة للتأكد من امتصاص الزيت جيداً.

هل يكون شعرك متشابكاً عند الاستيقاظ؟ وهل تتبعين أي حيل أخرى للعناية بالشعر يمكنك مشاركتها مع قراء الجانب المُشرق؟

الجانب المُشرق/الصحة/6 تصرفات لا تنتبهين إليها قد تؤدي إلى تلف شعرك أثناء النوم
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك