الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

7 عادات يومية تفسد أسنانك

قد تبهجك ابتسامتك أو تحزنك. في الواقع، قال 94% من الأشخاص إن الابتسامة هي أول شيء يلاحظونه عندما يلتقون بأحدهم لأول مرة. ومع أن معظمنا يتمنون امتلاك ابتسامة سينمائية جذابة، لكن كثير منا لا يفعلون المطلوب لتحقيق ذلك. بخلاف شرب القهوة والمشروبات الداكنة، هناك العديد من الأشياء غير المتوقعة التي قد تلطخ أسناننا دون أن ندرك أصلاً.

1. استخدام التوت في المخبوزات

مع أن التوت الطازج يفيد الصحة بطرق كثيرة، لكنه أيضاً يسبب تلطخ الأسنان. كثير من الناس يعرفون أن تناول التوت الداكن قد يؤثر على بياض الأسنان، لكن تناول التوت في الكعك أو المربى أو الجيلي قد يلطخ أسنانك ويفسد شكلها. لكن يختلف الأمر عندما نتحدث عن الفراولة، لأن لها تأثيراً ممتازاً في تبييض الأسنان. هذه الفاكهة اللذيذة تجعل ابتسامتك أكثر إشراقاً دون أن تؤذي طبقة المينا.

2. عدم شرب الشاي المثلج

يمكن للصودا الغنية بالسكر والمشروبات الغازية أن تؤذي طبقة المينا التي تغطي الأسنان، لكن الشاي المثلج في الواقع مفيد لأنه يساعد في الحفاظ على بياض أسنانك. تحتوي معظم أنواع الشاي المثلج على حمض الماليك، وهو مركب عضوي موجود في الفراولة أيضاً. يحتوي هذا المركب على خصائص تساعد بقوة في تبييض الأسنان. كذلك يزيد إنتاج اللعاب، مما يساعد في مكافحة التسوس ومنع تلون الأسنان.

3. السباحة بكثرة

إذا كنت سباحاً محترفاً وتقضي أكثر من 6 ساعات أسبوعياً في حمام السباحة، فغالباً ستلاحظ تلون أسنانك باللون البني. أثناء السباحة، قد تسمح بدخول المياه في فمك دون قصد، وبالتالي قد تتسبب المواد الكيميائية الموجودة في مياه حمام السباحة في تلطيخ أسنانك. مع أن الكلور يحمي المياه من البكتيريا، إلا أنه قد يصبغ أسنانك باللون الأصفر أو البني ويضعف طبقة المينا، مما يجعل أسنانك ضعيفة وحساسة بشدة.

4. استخدام غسول الفم

يُفترض أن يمنحك غسول الفم نفساً منتعشاً، لكن ينبغي أن تفحص بطاقة المنتج قبل أن تشتري العبوة القادمة. لأن بعض مكونات غسول الفم تتفاعل مع المركبات المسببة للتسوس في الأطعمة، وبدلاً من تلميع أسنانك، قد تجعلها باهتة اللون. إذا كنت لا تستطيع التخلي عن غسول الفم، عليك إذاً أن تبحث عن الأنواع التي لا تحتوي على مركبات الكلورهيكسيدين أو الأوكالبتول، ولا تغسل أسنانك به إلا قبل النوم.

5. عدم تغيير فرشاة الأسنان

استخدام فرشاة أسنان خشنة لن يجعل أسنانك أكثر بياضاً، بل إن استخدام هذه الفرشاة بقوة قد يزيل طبقة المينا. مما يجعل الأسنان أكثر عرضة للتسوس والتلون. ينصح أطباء الأسنان باستخدام الفرش الناعمة أو الناعمة جداً، كذلك ينصحون باستبدال الفرشاة بمجرد أن تهترئ الشعيرات وتتباعد عن بعضها.

6. الطهي ببهارات معينة

استخدام التوابل يمنح الأطعمة روائح ونكهات مميزة، لكنك قد ترغب في تقليل استخدام بهارات معينة إذا أردت الحفاظ على بياض أسنانك. بعض التوابل ذات الصبغة القوية، مثل الكاري، قد تلطخ أسنانك وتصبغها باللون الأصفر. إذا كنت لا تحب الطعام بدون بهارات، يمكنك استخدام الأعشاب المفيدة للأسنان، مثل الزعتر أو الكركم أو القرفة.

7. التوتر والضغوط

حين تتعرض إلى ضغوط كثيفة، فقد تضغط على أسنانك لا إرادياً من أجل تخفيف التوتر. إذا فعلت ذلك بانتظام، فقد تفسد أسنانك دون أن تشعر. إضافة إلى أن تلك الحركة تسبب الصداع وآلام الفك، فهي تضعف طبقة المينا كذلك، مما يجعل الأسنان صفراء وهشّة.

هل تتبع أياً من هذه العادات؟ وهل تعرف أشياء أخرى تؤثر على بياض أسنانك وقوتها؟

مصدر صورة المعاينة Shutterstock.com
الجانب المُشرق/الصحة/7 عادات يومية تفسد أسنانك
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك