الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

7 أشياء تحدث لجسمك عند تقبيل شخصٍ ما

لا تقتصر فوائد تبادل القبلات مع شخصٍ تحبه على منحك أنت وشريكك شعوراً جيداً، أو حتى تقوية العلاقة بينكما. إذ تبيّن أن تبادل القبلات له الكثير من الفوائد الصحية. وربما لن يشعر المرء برغبة في تقبيل من يحبه عندما يعاني من صداعٍ في الرأس، لكن فعل ذلك يمكنه مساعدتك على التخلص من الصداع.

1. القبلات قد تُحسن صحة الشرايين

وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يتبادلون القبلات بانتظامٍ أكبر تقل معدلات الكولسترول لديهم. إذ يبدأ جسمك في إفراز المزيد من الأوكسايتوسين أثناء التقبيل. ويساعد هذا الهرمون في تخفيف مشاعر التوتر والقلق التي ترفع معدلات الكولسترول في الدم. كما يُمكن للتقبيل أن يساعد في خفض ضغط الدم أيضاً.

2. ربما يخفف حدة ردود فعلك التحسسية

يقلل تبادل القبلات من التوتر ويملأك بالمشاعر الإيجابية، التي قد تساعدك على تقليل الحساسية. لكن تذكروا أنك قد تُصابون برد فعل تحسسي إذا كان شريككم قد تناول شيئاً يسبب لكم الحساسية.

3. يُمكن أن يبدو وجهك أكثر شباباً

face to face/FaceToFace/REPORTER/East News, Niviere David/ABACAPRESS.COM/Abaca/East News

تشارك الكثير من عضلات الوجه في عملية التقبيل، ولهذا يؤدي تبادل القبلات إلى شد الوجه وكأنه تمرينٌ حقيقي. ويمكنك حرق ما يصل إلى 26 سعرة حرارية في الدقيقة عند التقبيل. كما أن تبادل القبلات يزيد تدفق الدم إلى وجهك، ولهذا يحفز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، مما قد يمنح وجهك مظهراً أكثر شباباً.

4. يستطيع تخفيف الصداع أو التقلصات

إذا كنت تعانين من الصداع أو تقلصات الدورة الشهرية، فربما تستفيدين من محاولة تخفيف الألم عن طريق التقبيل. حيث يؤدي التقبيل إلى توسيع الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم، ولهذا قد يساعد في تقليل الألم.

5. ربما يقلل احتمالات الإصابة بتسوس الأسنان

يزيد التقبيل من إفراز اللعاب، مما يمكن أن يحمي أسنانك من البكتيريا الضارة ويمنع تسوس الأسنان. ويقول بعض الخبراء إن الأيونات المعدنية في اللعاب تستطيع المساعدة في إصلاح الأضرار الصغيرة التي تصيب مينا الأسنان. لكن صحة أسنانك وأسنان شريك تعد أمراً بالغ الأهمية، نظراً لوجود بكتيريا مسببة للتسوس ويمكن أن تنتقل أثناء التقبيل.

6. يُمكن أن يساعدك في فقدان الوزن

face to face/FaceToFace/REPORTER/East News, face to face/FaceToFace/REPORTER/East News

يساعد التقبيل جسمك على إفراز المزيد من الدوبامين. وربما تؤدي قلة إفراز هرمون الدوبامين في الجسم إلى زيادة اشتهاء الطعام، مما يعني الرغبة في تناول أشياء غير صحية وعالية السعرات الحرارية عادةً. ولن يشعر المرء بالشبع الكامل حتى بعد تناول تلك الأطعمة. بينما يؤدي ارتفاع مستويات الدوبامين إلى التحكم في الشهية ومنع زيادة الوزن.

7. القبلات قد تقلل الإحساس بالنعاس

Wiese/FaceToFace/REPORTER/East News, DDNY/Broadimage/Broad Image/East News

يؤثر الدوبامين على معدلات الطاقة أيضاً. وإذا انخفضت معدلات الدوبامين في جسمك، فسينتابك الشعور بتعب أكبر مع حاجةٍ لنوم أكثر من المعتاد. ولهذا يستطيع التقبيل أن يزيد يقظة الجسم.

هل سبق أن لاحظتم أياً من هذه التأثيرات بعد تقبيل شخصٍ ما؟

مصدر صورة المعاينة Depositphotos.com
الجانب المُشرق/الصحة/7 أشياء تحدث لجسمك عند تقبيل شخصٍ ما
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك