الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

7 طرق آمنة لتنظيف القولون وتحسين صحة الجهاز الهضمي

القولون أو الأمعاء الغليظة جزء مهم من الجهاز الهضمي، ويبلغ طوله في المتوسط لدى شخص بالغ قرابة 1.5 متراً. ومع ذلك، فنحن لا نهتم بالقولون رغم حجمه الكبير، إلا إذا ظهرت به مشكلة. في حين أنه يلعب دوراً مهماً في وظائف الجسم الحيوية، ولهذا ينبغي أن نهتم به وألا نتجاهله أبداً.

نقدم لكم في الجانب المُشرق اليوم 7 طرق لتنظيف الأمعاء الغليظة والحفاظ على صحتها.

1. تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C

يوجد فيتامين C (أو ج) في العديد من الفواكه والخضروات، ويساعد على تنظيف القولون وفقاً لدراسة في عام 2015. إن تناول عصائر الكيل، والبروكلي، والفراولة، والليمون مفيد للقولون ولصحة الجسم عموماً.

2. تناول المحفزات الحيوية لتعزيز البكتيريا النافعة التي تحمي القولون

أشار أحد الأبحاث إلى قدرة المحفزات الحيوية على الوقاية من سرطان القولون، وأنها قد تلعب دوراً في علاجه. هذه البكتيريا النافعة تعمل على الحد من الالتهاب، وتحسين حركة الأمعاء؛ وكلاهما من عوامل صحة الجهاز الهضمي المرتبطة بالقولون. وتوجد المحفزات الحيوية بنسبة كبيرة في الأطعمة المخمرة؛ مثل الزبادي اليوناني، وخل التفاح، والكيمشي، والميسو، والكمبوتشا، وبعض أنواع الجبن.

3. تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على النشا المقاوم

يوجد النشا المقاوم في الأطعمة النباتية؛ مثل البطاطا، والأرز، والبقوليات، والموز الأخضر، والحبوب. وتكمن فائدته في قدرته على تعزيز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء، وهو ما يحافظ على صحة القولون. كما أن إحدى المقالات الصادرة عام 2013، ذكرت صراحة أن النشا المقاوم يقلل خطر الإصابة بسرطان القولون.

4. اشرب كمية كافية من الماء لتنظيم عملية الهضم

من الأسباب الشائعة لحدوث الإمساك قلة شرب الماء، لذا يمكننا أن نتجنبه بشرب 1.5 لتر إلى لترين من الماء يومياً. ومن بين طرق زيادة كمية الماء التي تحصل عليها أجسامنا، تناول الخضروات والفواكه الغنية بالماء؛ مثل الخيار، والكوسا، والكرفس، والطماطم، والشمام، والفراولة.

5. احرص على تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف

أشارت دراسات عديدة إلى وجود علاقة بين زيادة تناول الأطعمة الغنية بالألياف وتراجع خطر الإصابة بسرطان القولون. كما أن الأطعمة الغنية بالألياف تغذي البكتيريا المفيدة في الأمعاء، ما يقلل من التهابها ويعالج العديد من مشكلات الهضم الأخرى؛ مثل القولون العصبي (متلازمة الأمعاء الهيوجة)، وداء كرون، والتهاب القولون التقرحي.
ومن الأطعمة الغنية بالألياف المفيدة لصحة القولون نذكر: التوت، والبازلاء الخضراء، والبروكلي، والعدس، والفاصوليا، والحبوب الكاملة.

6. شاي الأعشاب يحسن صحة الجهاز الهضمي عن طريق تنظيف القولون

يقال إن شاي الأعشاب مفيد لتطهير القولون. وفقاً لدراسة أجراها باحثون أستراليون، توجد علاقة بين تناول شاي الأعشاب وانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون. وقد تساعد الأعشاب الملينة؛ مثل السيليوم (بذر القطونا)، وصبار ألوفيرا، وجذور الخبيزة في علاج الإمساك، لكن احرص على استشارة طبيبك أولاً قبل استخدام هذه الأعشاب، لأنها قد تكون ضارة في بعض الحالات.

7. التنظيف بالماء المالح

أثبتت دراسة أجريت عام 2010 إمكانية تنظيف القولون بالماء المالح مع أداء وضعيات يوجا معينة. ويمكنك تجربة هذه الوصفة: في صباح كل يوم قبل أن تتناول الإفطار؛ امزج ملعقتين صغيرتين من ملح البحر أو ملح الهيمالايا في كوب من الماء الفاتر. اشربه بسرعة، وكرر ذلك في المساء أيضاًَ.

هل سبق أن جربت أياً من هذه الطرق لتنظيف القولون؟ وهل تعرف أي طريقة أخرى لتحقيق ذلك؟ شاركنا نصائحك في التعليقات أدناه.

شارك هذا المقال