الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

8 عادات للنظافة الشخصية من المرجح أنك تقومين بها بشكل خاطئ

جميعنا نمارس روتينات نظافة شخصية بشكل يومي منذ الطفولة، لكن كثيراً ما لا ندرك أن بعض العادات التي نقوم بها هي في الواقع خاطئة. حتى عملية غسل الأسنان التي تبدو بسيطة بها تعليمات دقيقة أكثر مما كنت تتوقعين، وإذا لم تتبعيها، يمكن أن تضري نفسك أكثر.

يُسعدنا كثيراً، في الجانب المُشرق، أن نرى الناس في صحة جيّدة، لذا سنشارك 8 نصائح أخرى يمكن أن تصحّح روتين العناية بالجسم الخاص بك لضمان عافيتك ورفاهيتك بشكل عام.

1. ارتداء الفوط الصحية اليومية طوال اليوم

يحذّر المختصون من ارتداء الفوطة اليومية نفسها طوال اليوم، وينصحون بتغييرها كل 3 إلى 5 ساعات. في المقابل، ينبغي تغيير فوط الحيض كل 4 ساعات، وفي حال كان الحيض غزيراً، من الأفضل تغييرها كل ساعتين. أما بالنسبة لأكواب الدورة الشهرية، فإن مدة الارتداء الموصى بها هي بين 4 و6 ساعات.

2. استخدام نكاشة قطنية أو دبابيس صغيرة أو أشياء مدببة حادة لتنظيف أذنيك

يوصي الأطباء بالتعامل مع الأذنين بلطافة والتوقف عن تنظيفهما بالنكاشة القطنية. في الواقع، ينبغي ألا تنظفي أذنيك بأي شيء أصغر من قطعة قماش تضعينها على إصبعك. كذلك، لا تنصح الدراسات باستخدام شموع الأذن لأنها غير فعالة ويمكن أن تسبب إصابات.

3. تقشير البشرة يومياً

تتجدد البشرة كل 6 أسابيع، وبالتالي فإن التقشير القوي يؤدي في الواقع إلى جفافها وتهيجها. اعلمي أن استخدام الليفة في الحمام هو بمثابة تقشير ميكانيكي، والتزمي باستخدامها مرتين فقط في الأسبوع.

4. تغيير النعال الداخلية أقل من مرة في السنة

من الضروري استبدال النعال الداخلية بعد 6 إلى 12 شهراً من الاستخدام المنتظم وذلك لسببين أساسيين. أولاً، لن توفّر النعال الداخلية القديمة دعماً لأقواس الأقدام بعد الآن. ثانياً، ستصبح رائحتها كريهة بسبب البكتيريا. لهذا السبب، فإن ارتداء أحذية بدون جوارب يمثّل خطراً على صحّتك.

5. عدم فرك الإبطين

يقول الخبراء إن منطقة الإبط تحتاج إلى تقشير أيضاً، خاصة إذا كنت تستعملين شفرة الحلاقة. استخدمي ليفة لتطبيق مقشر للجسم ثم افركيه على الإبطين برفق. إذا كانت بشرتك تحت الإبط حساسة، فاستخدمي منظف الوجه.
قومي بتقشير المنطقة مرتين في الأسبوع.

6. استخدام الصابون المضاد للبكتيريا على الوجه

إن المنتج الأقوى لا يعني أنه الأفضل. في الواقع، يُنصح بتجنب أي منظفات تجعل بشرتك جافة ومتهيجة، مثل أنواع الصابون القاسية، بما في ذلك الصابون المضاد للبكتيريا. إذ يساهم العامل المضاد للجراثيم الموجود في مثل هذه الصابون في تجريد الجلد من زيوته المرطبة.

7. استخدام الصابون المضاد للبكتيريا لليدين كل يوم

من الضروري التوقف عن استخدام الصابون المضاد للبكتيريا على يديك بشكل يومي، حيث لم يثبت المصنعون أن المكونات آمنة للاستخدام اليومي ولفترة طويلة من الزمن. بالإضافة إلى ذلك، لا يوجد دليل على أن الصابون العادي أقل فاعلية من الصابون المضاد للبكتيريا.

8. تنظيف أسنانك بقوة

كشفت إحدى الدراسات أن الضغط بقوة على أسنانك أو تنظيفها بالفرشاة لمدة تزيد عن دقيقتين لن يجعلها أنظف. بل قد تزيد هذه العادات من مخاطر الإصابة بمشاكل صحية في الفم.

ما هي النقاط التي فاجأتك أكثر؟ كم مرة تستخدمين ليفة الاستحمام؟

مصدر صورة المعاينة Depositphotos.com, Depositphotos.com
الجانب المُشرق/الصحة/8 عادات للنظافة الشخصية من المرجح أنك تقومين بها بشكل خاطئ
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك