الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

كيف تحافظ على أذنيك نظيفتين لمدة أطول

من الطبيعي تماماً وجود بعض شمع داخل الأذن، حتى أنه يساعد في حماية قناة الأذن من العدوى، لكننا نرغب مع ذلك في أن تكون الأذنان نظيفتين طوال الوقت. لكن إذا كنت تستخدم الأعواد القطنية لتنظيف أذنيك من الداخل، فإنك في الحقيقة ربما تؤذي صحتك. فقد تبين أن هناك العديد من الطرق الصحية البسيطة الأخرى التي يمكنك أن تضمن بها نظافة الأذنين.

1. تقليل تناول الكافيين

لا شيء يمكنه مساعدتك على استعادة تركيزك في الصباح أفضل من فنجان ساخن من القهوة، إلا أن شرب الكثير من القهوة قد يحفز تراكم الشمع داخل الأذن. إذا لم يكن بإمكانك تخيل أي يوم دون تناول القهوة، عليك التفكير في جلسات إزالة شمع الأذن على يد طبيب مختص. وإذا أردت تقليل مخاطر تراكم الشمع داخل الأذن، حاول تقليل تناول الكافيين تدريجياً.

2. تخلص من الأعواد القطنية

تنظيف الأذنين بالأعواد القطنية قد يبدو أسهل وأسرع طريقة للتخلص من شمع الأذن، لكن يمكن أن يكون لها تأثير عكسي. الأعواد القطنية تهيّج قناة الأذن عندما تدفع شمع الأذن إلى الداخل، مما سيجعل إزالة ذلك الشمع أصعب. بدلاً من استخدام الأعواد القطنية، اغسل أذنيك بقليل من الصابون وجففها باستخدام مِنْشَفَة رقيقة.

3. جرب زيت الزيتون

يمتاز زيت الزيتون بالكثير من الفوائد الصحية. فإلى جانب ترطيب البَشَرَة والوقاية من أمراض القلب، بإمكانه مساعدتك أيضاً في الحفاظ على نظافة أذنيك لمدة أطول. وضع قليل من زيت الزيتون في أذنيك مرة أسبوعياً يرقق شمع الأذن، ويحفز خروجه من الأذن بطريقة طبيعية.

4. الحفاظ على ترطيب الجسم

شرب كميات كافية من المياه أمر مهم جداً لصحتك العامة، وقد يساعد أيضاً في الحفاظ على نظافة أذنيك. الحفاظ على ترطيب الجسم يحفز قناة الأذن، مما يساعد في تنظيفها. ولأن شرب كميات كافية من المياه يساعد في الحفاظ على توازن سوائل الجسم، قد يساعدك ذلك أيضاً على الحد من تراكم شمع الأذن.

5. لا تنظف الأذن من الداخل

قد تشعر في بعض الأحيان بالرغبة الملحة في تنظيف الأذنين من الداخل، إلا أن أضرار ذلك أكثر من منافعه. ينصح الأخصائيون بتنظيف الجزء الخارجي فقط. وما لم تكن تعمل في بيئة شديدة الأتربة، سيكون الاستحمام اليومي مع مسح المحيط الخارجي للأذن وخلفها كافياً للحفاظ على نظافتها.

ماذا تستخدم عادةً لتنظيف أذنيك؟

الجانب المُشرق/الصحة/كيف تحافظ على أذنيك نظيفتين لمدة أطول
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك