الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

ماذا سيحدث لجسمك إن واظبت على أكل السبانخ

إن قارنت بين شريحة لحم البرغر وحصة بنفس الوزن من السبانخ المطبوخ، فستتفاجأ لمعرفة أن السبانخ يحتوي ضعف كمية الحديد الموجودة في اللحم. ليس المحتوى العالي من الحديد السبب الوحيد لتسمية السبانخ بأنه “طعام فائق”. إذ تبين أن السبانخ مفيد لصحة وقوة جسمك بطرق كثيرة، من تألق البشرة إلى تحسين الهضم.

الصيف على الأبواب، ونأمل في الجانب المشرق أن نشجعك على زراعة السبانخ في حديقتك أو في مطبخك! إليك الكيفية التي يتغير بها جسمك عند تناولك للمزيد من السبانخ:

عظام وعضلات أقوى.

السبانخ غنيّ بالفيتامينات والمعادن والمغذيات التي تشمل الحديد (Fe) والماغنيسيوم (Mg) والبوتاسيوم (K) والمنغنيز (Mn) وفيتامين ج ©. وبشكل خاص، يدعم المنغنيز الموجود في السبانخ عضلاتنا وأعصابنا. ويحافظ الماغنيسيوم على مستوى الطاقة وعملية الأيض، ويحسّن وظائف الأعصاب والعضلات. بالإضافة إلى ذلك، يساعدنا السبانخ في الحفاظ على صحة عظامنا ويقينا من هشاشتها. ومن الأطعمة الأخرى التي تفيد في تقليل خطر كسر العظام: الكرنب المجعد، الطماطم، اليقطين، والفلفل.

بصر حاد وسليم لفترة أطول.

اللوتين والزيزانثين عناصر موجودة في السبانخ وهي صديقة للعين، وتقلل خطر إصابتها بالأمراض. يعتقد العلماء أن من يتناولون السبانخ في وجباتهم يقل لديهم خطر الإصابة بأهم سببين لتراجع البصر والعمى المكتسب وهما إعتام عدسة العين (الساد) والضمور البقعي المرتبط بالعمر.

دورة دموية أفضل.

يحتوي السبانخ على مستوى مرتفع من البوتاسيوم مما يجعله فعالاً في الحد من ارتفاع ضغط الدم. والأكثر من ذلك أن أكل السبانخ يساعدك على تحسين الدورة الدموية. لكن تذكر أن تناول الأكل الصحي ليس بديلاً عن الأدوية. يمكن لارتفاع ضغط الدم أن يكون خطيراً، وإن لاحظته أكثر من مرة، فعليك بزيارة الطبيب والخضوع لفحص طبي.

بشرة أجمل وشعر أكثر صحة.

السبانخ مصدر جيد لفيتامين أ المهم جداً لصحة وجمال الشعر والبشرة.

ربما مرّت عليك كلمة “ريتينول” في منتجات التجميل - إن هذا اسم آخر لفيتامين أ.

يحفّز هذا الفيتامين انقسام الخلايا ويحميها من عوامل الأكسدة. وفي المقابل، يمكن لنقص الفيتامين أن يجعل الجلد جافاً.

ويساهم فيتامين ج الموجود أيضاً في السبانخ في بناء الكولاجين الأساسي لبناء الشعر وتجدد البشرة.

تحسين الهضم.

عدا عن كونه غنياً بالفيتامينات والعناصر الغذائية، يحتوي السبانخ على الكثير من الألياف التي تيسّر عملية الهضم وتنظمها. يمكن للسبانخ أيضاً منع الإمساك. ومن أفضل مميزات السبانخ أنه مفيد لصحتنا، سواء كان مطبوخاً أو نيئاً.

هناك الكثير من الوصفات اللذيذة باستخدام السبانخ، وإليك بعض الأفكار لكيفية إثراء وجباتك بهذا الطعام الخارق:

أكله طازجاً في سلطة خضار.
إضافته إلى السموذي.
عمل صلصة السبانخ للمعكرونة.
خبز معجنات السبانخ.

السبانخ منتج متعدد الفوائد الصحية، لكن تذكر أنه لا يحلّ محلّ الاستشارة الطبية وآراء المختصين. إن كنت تعاني من مشكلة صحية جدّية، فلا تفكّر في علاجها بالأطعمة الصحية فقط - احرص على زيارة الطبيب.

هل تحب السبانخ؟ ما الأطباق التي تحبها وتحتوي عليه؟ شاركونا وصفاتكم المفضلة بالسبانخ في التعليقات!

مصدر صورة المعاينة Depositphotos.com, Depositphotos.com