الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

8 أعراض نحذّر كل النساء من تجاهلها

----
14k

نمط الحياة المعاصرة جنوني وبالكاد يسمح لنا بأخذ برهة من الوقت للتوقف والتنبه لما تخبرنا به أجسامنا. إننا إذا تغير شيء ما في أجسامنا، إما أننا لا نلاحظه أو نظن أن لا شيء يدعو للقلق فيه. لكن بعض الأعراض قد تشير لوجود مشكلة جدية من الخطأ والخطير تماماً تجاهلها.

جمع الجانب المشرق بعض المعلومات عن الإشارات التي تبعث بها أجسامنا محاولة إخبارنا بوجود مشكلة.

خسارة وزن غير مفسّرة

لن نجد الكثير من النساء اللاتي سيشعرن بالاستياء لخسارتهن بعض الوزن. لكن النقص الفجائي في الوزن بدون حمية أو تمارين رياضية يستدعي منك التنبه. تتعدد الأسباب ما بين الإجهاد المزمن والسكري إلى الأورام وغيرها، لذلك يوصى بزيارة الطبيب على الفور.

الإرهاق المزمن

نشعر جميعاً أحياناً بالإرهاق الشديد، لكن إن لازمك هذا الإرهاق لأكثر من أسبوعين (رغم حصولك على نوم كاف)، فمن الأفضل التوجه إلى الطبيب. يمكن لهذا العرض أن يكون ناتجاً عن مشاكل الغدة الدرقية، أو أمراض القلب، أو نقص فيتامين د.

تغيرات في الثدي

يتوجب على كل سيدة القيام بالفحص الذاتي للثدي مرة في الشهر. وإن لاحظت أيّ تغيرات (اللون، الشكل، وجود كتل، وغيرها)، فعليها زيارة طبيب العائلة أو طبيب النساء والتوليد.

دوار وصعوبة في التنفس عند بذل مجهود بسيط

إذا تسبب لك النشاط البدني من قبيل صعود السلالم إلى الطابق الثاني بالدوار وصعوبة في التنفس، فننصحك بزيارة الطبيب لأن هذه الأعراض قد تكون مؤشراً على الربو أو أمراض في القلب.

تسارع ضربات القلب

ليس من الضروري زيارة الطبيب إن كان تسارع ضربات القلب يحدث عند ممارسة التمارين أو في أوقات التوتر. لكن استمرار هذا الخفقان بدون حوافز كالتي ذكرناها، يعني ضرورة أن تتيقظي للمشكلة.

تغيّر في الشامات

إذا لاحظت ظهور شامة جديدة غريبة أو أن شامة قديمة تغيرت من حيث اللون، فعليك التوجه إلى أخصائي. واحرصي كذلك على تقليل وقت تعرّضك للشمس المباشرة.

الانتفاخ

كلنا نشعر بالانتفاخ بعد تناول وجبة عشاء كبيرة، لكن الانتفاخ الذي لا يرتبط بالوجبات التي نتناولها قد يحدث بسبب مشاكل المبايض. وعلاوة على ذلك، إن شعرت فجأة بآلام في الحوض أو بشبع سريع، فعليك بزيارة الطبيب على الفور.

فقدان مفاجئ للبصر

إذا ما لاحظت تغيراً سريعاً ومفاجئاً أو تشوشاً في الرؤية، فعليك بزيارة طبيب العيون. وإن صاحب هذه الأعراض فقدان في التوازن، أو دوخة، أو مشاكل في الكلام، أو تغير في تعابير الوجه، أو خدر في جانب من الجسم، اتصلي بالإسعاف على الفور، فهذه علامات الجلطة الدماغية.

هل تنتبهين في العادة إلى ما يحاول جسمك إخبارك به؟

مصدر صورة المعاينة depositphotos
----
14k