الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

7 مستحضرات تجميل يصنفها أطباء الجلد ضمن قائمة سوداء

----
498

تعوّدنا على الوثوق بمستحضرات التجميل التي تحمل علامة "يوصي به أطباء الأمراض الجلدية"، ومما لا شك فيه أن مثل هذه التوصيات من الأخصائيين تحمل قيمة طبية خاصة. وبالمقابل، فالأطباء والطبيبات بشر مثلنا ويقومون بالعناية بوجوههم وجلودهم هم أيضاً. لكن، هل سبق لك أن تساءلت عن المستحضرات التي يفضلون استخدامها وتلك التي لا يمكن أن يقربوها؟

جمع الجانب المشرق قائمة بمستحضرات تجميل لا يستخدمها أطباء الأمراض الجلدية أبداً، ولا يوصون مرضاهم باستخدامها في أي حال. والغريب في الأمر أن المنتجات المذكورة في هذه القائمة تبدو حميدة وغير ضارة، وأن الكثير من الناس يحملونها معهم في حقائبهم ويرصّونها في خزائن حماماتهم.

1. مرطب الجسم واليدين

يستخدم أطباء الجلد في العادة كريمات كثيفة القوام وعالية اللزوجة مقارنة بالمرطب (اللوشن). حيث تخترق هذه الكريمات الجلد وتعمل كحاجز يمنع فقدان الجلد رطوبته، فيما تفشل المرطبات في ذلك بوضوح. مرطبات الجسم تحتوى على نسبة كبيرة من الماء، وهي مفيدة للجلد الذي لا يعاني درجة عالية من الجفاف، أو عندما تفضّلين ألا يكون جلدك لزجاً وزيتياً.

2. أقنعة الفحم للوجه

يعارض العديد من أطباء الجلد هذا المنتج الرائج. يزعم الأخصائيون أن هذا النوع من الأقنعة يضرّ ببنية البشرة إلى جانب كونه يسبب الألم. كما يعتقدون أن مكوّنات هذا القناع قاسية على البشرة، حيث تنزع خلايا الجلد والشعر الخفيف والدهون الجيدة عنها.

3. رذاذ واقي الشمس

يُجمع الخبراء على أن رذاذ واقي الشمس سهل الاستخدام جداً، لكنهم يفضلون الكريمات لاستخدامهم الشخصي، لأنه يستحيل وضع طبقة سميكة من الرذاذ. كما أن الرذاذ يفقد عناصره الفعالة جزئياً خلال عمل الرشّ وقبل الوصول إلى الجلد. كما يعتقد أطباء الأمراض الجلدية بأن منتجات الوقاية من الشمس التي تحتوي على أكسيد الزنك ألطف على الجلد وأكثر فاعلية، فهي تعكس الأشعة فوق البنفسجية ولا تمتصها.

4. زيت التسمير

وزيوت التسمير بدورها لا تحظى بثناء أطباء الجلد، بسبب تدني مستوى الحماية التي توفرها من الأشعة فوق البنفسجية، كما أنها تسدّ المسامات مما يؤذي البشرة ويفاقم من حالتها.

5. كريم الهيدروكورتيزون

هذ الكريم هو منتج ستيرويديّ قوي، ويفترض استخدامه لعلاج بعض الأعراض والحالات الجلدية وتخفيف حدتها. لكن بعض الناس يقدمون على استعماله على بثور حب الشباب بدون وصفة طبية، وهذا تصرّف سيء لأن استخدامه لفترات طويلة قد يتسبب بالطفح الجلدي وترقق البشرة والتهاب الجلد، بالإضافة إلى حب الشباب الستيرويدي.

6. أقنعة القدمين

لا يوصي أطباء الأمراض الجلدية باستخدام أقنعة التغذية والترطيب للقدمين، حيث إن الكريمات تحقق التأثير ذات وبسهولة تامة. ولذلك فإن أقنعة القدمين تفتقر إلى أيّ فائدة إضافية، كما تضطرك إلى الجلوس دون تململ لمدة لا بأس بها.

7. زيت جوز الهند

زيت جوز الهند رائج للغاية هذه الأيام، خاصة بالنسبة للاستعمالات المنزلية. لكنه ليس الخيار الأفضل للعناية ببشرة الوجه؛ فهو يجعلها زيتية ويسدّ المسام، وهو ما قد يؤدي إلى حب الشباب وظهور التصبغات.

هل تعرفين أيّ مستحضرات تجميل أخرى يجدها أطباء الأمراض الجلدية غير مجدية؟ أخبرينا عنها في قسم التعليقات أدناه!

مصدر صورة المعاينة depositphotos.com, depositphotos.com
----
498