الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

ما قد يحدث لنا إن تناولنا عفن وفطريات الطعام عن طريق الخطأ

تخيل التالي: أخيراً، تبتلع قضمتك الأولى من شطيرتك المفضلة بعدما أعيت الزقزقة عصافير بطنك، ثم تدرك أن الخبز مغطى بطبقة من الفطريات! ربما قد حدث لك ذلك مرة أو اثنتين، ومن المرجح أنك قلقت من المضاعفات المحتملة لذلك على صحة بطنك وعصافيرها. ولكن في الحقيقة، هناك طرق مختلفة يعتمدها الجسم للتصرف في هذه الحالة.

بحثنا في الجانب المشرق عن جميع التأثيرات السلبية لفطريات الطعام على جسمك. وكمكافأة إضافية، ستحصل على قائمة بالمنتوجات الغذائية التي لا خطر في تناولها بعد كشط الفطريات عنها.

يمكن لبعض الفطريات إتلاف الكبد

قد تتواجد مواد كيميائية سامة في الفطريات، يمكن أن تسبب في مشاكل صحية خطيرة مثل تلف الكبد والغثيان والدوخة والإسهال. ومع ذلك، يعتمد كل هذا على بعض العوامل، مثل جهازك المناعي أو السن. وأحد أكثر تلك المواد الكيميائية شيوعاً وسمية هو الأفلاتوكسين الذي قد يتسبب في الإصابة بالمرض الخبيث السرطان.

ولحسن الحظ، لا تنتج جميع فطريات الطعام هذه المادة الكيميائية. غير أنه يمكن العثور عليها في فطريات الفول السوداني والذرة.

يمكن أن تحفز البكتيريا الموجودة على الفطريات أعراض التسمم الغذائي.

الفطريات في حد ذاتها ليست بتلك الخطورة، واحتمالية المرض بسببها ضئيلة. بالمقابل، ما قد يصيبك بالمرض هي البكتيريا التي يمكنها أن تنمو بداخلها. في هذه الحالة، قد تعاني أعراضاً من قبيل التقيؤ والإسهال والغثيان. وتعتمد قوة هذه الأعراض على نوع البكتيريا وكمية الطعام المستهلكة.

قد تكون لديك حساسية تجاه الفطريات.

من الناس من يعانون من ردود فعل تحسسية تجاه فطريات الطعام. إن كنت تعاني أنت أيضاً من الحساسية، فمن الأفضل لك البقاء بعيداً عنها قدر الإمكان، وفي حال تناولتها عن طريق الخطأ، ينبغي عليك مراجعة الطبيب على الفور. ونذكر من بين الأعراض التي قد تدل على ردود الفعل التحسسية ما يلي:

— عيون دامعة ومصابة بالحكة.

— شرية أو طفح جلدي.

— صفير أثناء التنفس.

— سيلان الأنف أو احتقانه.

ثمة أطعمة بفطريات يمكن لأجسامنا هضمها بسهولة.

تعد الفطريات التي تتكون على مختلف أنواع الجبن آمنة تماماً. في الواقع، الجبن من نوع “غورغونزولا” و"روكفورت" والجبن الأزرق، تصنع عبر إدراج أبواغ فطرية خاصة، بينما للكامامبير والجبن بري أبواغ بيضاء. ولكن لسوء الحظ، تعتبر هذه الفطريات رغم ذلك خطرة على الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الفطريات عموماً.

مكافأة: أطعمة آمنة بعد كشط الفطريات عنها فقط

من الأطعمة الآمنة بعد كشط الفطريات عنها:

— السلامي الصلب واللحم المقدد.

— الجبن الصلب، حيث لا تكون الفطريات جزءاً من عملية الصنع (يجب إزالة 2.5 سم تقريباً حول الفطريات).

— الجبن المصنوع من الفطريات، ولكن بفطريات إضافية تنمو عليه (ينبغي فقط إزالة هذه الأخيرة عن الجبن).

— الخضراوات والفواكه المتماسكة طالما أنك تزيل حوالي 2.5 سم حول الفطريات.

إحذر تناول هذه الأطعمة إذا ظهرت عليها الفطريات:

— تعفن الدواجن بعد طبخها، واللحوم والمعكرونة والحبوب.

— الجبن الناعم والقشدة الحامضة والزبادي.

— المربى والهلام.

— الخضراوات والفواكه الناعمة.

— المكسرات والبقول وزبدة الفستق.

— الخبز وسائر المخبوزات.

تنويه: هذه المقالة تثقيفية بحتة. إن شككت/ أو ظهرت عليك أعراض شبيهة بأعراض التسمم الغذائي جراء تناول طعام تغطيه الفطريات، فيجب عليك الاتصال بالطبيب على الفور.

هل سبق لك أن تناولت طعاماً مغطى بالفطريات عن طريق الخطأ من قبل؟ هل مرضت إثر ذلك؟ ننتظر الاطلاع على قصتك في قسم التعليقات.