الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

لماذا يُنصح بعدم تشغيل المروحة أثناء النوم

----
366

يواجه بعض الناس صعوبة في النوم عند عدم تشغيلهم المروحة. سواء كان ذلك بسبب ليالي الصيف الحارة أو بسبب صوتها الذي يساعد على الاسترخاء والنوم. ولكن، يجب أن تعلم أن الهواء الذي يهب مباشرة عليك ليس ضرورياً البتة. وعلى الرغم من أن المروحة ليست مضرة بحد ذاتها، إلا أن استخدامها في الليل قد يؤدي لبعض العواقب الوخيمة.

لنساعدك النوم المريح، بدون أي منغصات أو ضرر يسببها الريح، نود في الجانب المشرق أن نخبرك بكيفية تأثر الجسم عند تشغيل المروحة أثناء النوم. وقد جمعنا لك بعض البدائل البسيطة لتبريد الجو في الليالي الحارة دون الحاجة إلى استخدام المروحة.

1. توقّع جفاف الفم والمجاري التنفسية

تكشف الدراسات أن تشغيل المروحة أثناء النوم يؤدي إلى تبخير العرق ورطوبة الجسم، مما يسبب لك الجفاف العام، وجفاف فمك والمجاري الأنفية على وجه التحديد. أما إذا كنت تعيش في منطقة جافة، فإنّك مدعو لليقظة والحرص أكثر، لأن هذه الأعراض تظهر بسرعة أكبر. وعلى الرغم من كل هذا، اعلم أن كوباً من الماء يكفي لتعويض الماء الذي يُستنقذ منك.

2. يمكن أن يفاقم من الحالات التحسسية

تشغيل المروحة أثناء النوم ليس بالخيار المثالي لمن يعانون من الحساسية. إذ يشير الباحثون إلى أن الهواء قد يساعد في نقل الجزيئات المسببة للحساسية، مما يزيد من فرصة إصابتك بالربو، وجفاف العين وحساسيتها، وحمى الكلأ.

3. أحد أسباب تشنجات العضلات

كما هو معلوم، تميل درجة الحرارة للانخفاض بسرعة في الليل، فيما يعدّ التعرض للبرد من أسباب تقلص العضلات، وهنا يمكن للمراوح أن تعرّضك إلى المزيد من الهواء البارد المركّز الموجّه عليك مباشرة. في المقابل، إن كنت تمرّ بليلة حارة، فإن الهواء الذي يهب من المروحة سيزيد من درجة حرارة جسمك مسبباً أمراضاً مرتبطة بالسخونة، مثل الغثيان والصداع.

إضافة: حلول بديلة لتشغيل المروحة ليلاً

1. النوم مع فتح النافذة

ترك نافذتك مفتوحة من أبسط الحلول التي ستساعدك على النوم في الليالي الحارة. سيساعدك الهواء البارد في وقت الفجر على تبريد الجو وترطيبه. كما يمكنك تثبيت شبكة على نافذتك إن كنت قلقاً من دخول البعوض.

2. وضع منشفة مبللة أو دلو ماء بالقرب من سريرك

حتّى تجعل غرفتك مقاومة للجفاف، يمكنك وضع منشفة مبللة عند رأسك، أو املأ دلو ماء واتركه على الأرضية بجوار سريرك. ومن شأن هاتين الحيلتين أن تساعداك على رفع مستوى الرطوبة في غرفتك.

3. توجيه المروحة إلى اتجاه آخر

إن كنت لا تستطيع النوم دون مروحتك، فحاول أن تديرها باتجاه آخر، بحيث لا يهب هواءها عليك مباشرة. يمكنك أيضاً أن تضعها بجانب نافذتك لتحمل الهواء الخارجي وتساعده على الدوران في أرجاء غرفتك.

ما الخيار الذي عادة ما تعتمده للنوم جيداً في الليالي الحارة؟ باستثناء المروحة أو مكيف الهواء، هل عندك أية حلول أخرى يمكننا إضافتها إلى القائمة السابقة؟ أخبرنا بذلك كله في قسم التعليقات أدناه.

----
366