الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

7 وصفات منزلية للتخلص من روائح الجسم الكريهة

----
610

لكل شخص على هذا الكوكب رائحة مميزة وفريدة، تماماً كبصمات الأصابع. وتنتج أجسامنا عدة روائح مختلفة، وهذا أمر طبيعي، لكنها قد تسبب الإزعاج والإحراج إذا كانت رائحة كريهة قوية. ومع ذلك فلا داعي للقلق؛ فلدينا بعض الحلول البسيطة لمساعدتك بهذا الشأن، وكلها تعتمد على مكونات بسيطة متوفرة في أغلب البيوت.

ونحن في الجانب المشرق، نفضل الوصفات المنزلية والبدائل الطبيعية لمستحضرات التجميل والعناية الشخصية؛ ونود أن نشارك معك عدداً منها من خلال هذه المقالة.

1. نقع القدمين في الخل

يعد الخل وصفة منزلية ذات تأثير قوي كمضاد للبكتيريا؛ إذ يمكنه القضاء على عدة أنواع من البكتيريا والفطريات والميكروبات بفضل محتواه من حمض الخليك. وقد ثبتت فعالية حمض الخليك في إزالة رائحة القدم الكريهة وتحسين حالات القدم الرياضي.

لتحضير حمام الخل لنقع القدمين، قومي بمزج العناصر التالية:

— مقدار واحد من الخل؛

— مقداران من الماء؛

وأضيفي بضع قطرات من الزيت العطري المفضل لديك (اختياري).

حركي جيداً، ثم انقعي قدميك المحلول لمدة 10 إلى 20 دقيقة يومياً. واظبي على هذه العادة وستختفي رائحة القدم الكريهة إلى الأبد.

2. استعمال البن المطحون كمقشر للبشرة

يعرف البن المطحون بقدرته على امتصاص الروائح. وبفضل رائحته القوية يمكنك أن تفركي يديك ببعض البن المطحون للتخلص من الروائح العالقة بهما جراء العمل في المطبخ مثلاً، كروائح السمك والبصل والثوم. وبالمثل، يمكنك استعمال البن المطحون للتخلص من رائحة الجسم، كمقشر فعال لخلايا الجلد الميتة يساعد على تجديد البشرة ونضارتها.

لتحضير كريم مقشر الجسم بالقهوة، ستحتاجين إلى:

— مقدار واحد من البن المطحون؛

— نفس المقدار من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند؛

— بضع قطرات من الزيت العطري المفضل لديك؛

امزجي كل المكونات في إناء أو جرة صغيرة.

بللي بشرتك أولاً قبل وضع المقشر عليها، مع التدليك برفق لتقشير خلايا الجلد الميتة، ثم اشطفي بالماء والصابون. استعملي هذا المقشر مرة واحدة في الأسبوع، أو كلما طبخت أطعمة ذات روائح نفاذة.

3. غسول ماء الليمون

من المعروف أن الليمون غني بفيتامين C وحمض الستريك، اللذين يمكنهما حماية جسمك من البكتيريا المسببة للروائح الكريهة. شرب ماء الليمون، واستعمال عصير الليمون على منطقة الإبط يغير مستوى الحموضة في الجسم، وهو الأمر الذي يحسن من رائحته. ومن الجدير بالذكر أن الأطباء وجدوا أن الأحماض الموجودة في الليمون، قد تتفاعل بقوة عند تعرضها لأشعة الشمس، لذا يفضل استعمال هذا الغسول في المساء أو عندما تقررين البقاء في المنزل بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة.

لتحضير ماء الليمون، امزجي العنصرين التاليين:

— عصير نصف ليمون؛

— وكوب واحد من الماء.

يمكنك أن تشربي ماء الليمون أو تستعمليه كغسول للبشرة، من خلال غمر قطعة من القطن فيه تمسحين بها مختلف مناطق جسمك.

4. الكحول للتخلص من رائحة العرق

بما أن أغلب الروائح الكريهة تسببها البكتيريا، فإن خصائص الكحول كمطهر قوي يقضي على البكتيريا قد تساعدك على التخلص من رائحة الجسم القوية. وعلى سبيل المثال، يمكنك استعمال الكحول المطهر على منطقة الإبطين، إن كنت بحاجة لمزيل عرق على السريع. تجنبي استخدام الكحول على البشرة بعد الحلاقة أو إزالة الشعر بالشمع، تفادياً للإحساس بالوخز.

5. زيت جوز الهند كغسول للفم

زيت جوز الهند لديه خواص مضادة للبكتيريا، وقد ثبتت فعاليته في تحسين صحة الفم والأسنان؛ إذ إنه يحد من تكون طبقة البلاك والتهابات اللثة، كما يقضي على رائحة الفم الكريهة.

لاستعمال زيت جوز الهند كغسول للفم أو محلول غرغرة:

— خذي ملعقة واحدة أو ملعقتين من زيت جوز الهند البكر النقي.

وحركيه داخل فمك من جانب لآخر لمدة لا تقل عن 5 دقائق، أو يمكنك الاستمرار بذلك حتى 20 دقيقة. ثم ابصقي الزيت وتمضمضي بعدها بقليل من الماء الدافئ.

6. صودا الخبز كمزيل رائحة العرق

تستخدم صودا الخبز في العديد من الصناعات كمزيل للروائح بسبب قدرتها الكبيرة على امتصاصها. كما تدخل هذه المادة في تركيب العديد من مزيلات العرق الموجودة بالأسواق، التي أثبتت فعاليتها في القضاء على رائحة الجسم. ومع ذلك، فإن استعمال صودا الخبز على الجلد مباشرة قد يسبب تفاعلات تحسسية، لذا يفضل تخفيفها عن طريق مزجها بشيء آخر قبل الاستخدام.

لصنع مزيل عرق جاف من صودا الخبز، ستحتاجين إلى:

— مقدار واحد من صودا الخبز؛

— 6 مقادير من نشا الذرة.

ضعيهما في زجاجة بودرة، ورجيها بلطف قبل الاستخدام.

ولصنع مزيل عرق سائل من صودا الخبز، امزجي ما يلي:

— مقدار واحد من صودا الخبز؛

— بمقدارين من زيت جوز الهند.

امزجي المكونين في طبق صغير، واستعملي المزيج لتدليك بشرتك برفق. وإن كنت لا تفضلين استعمال الزيت، فيمكنك استخدام القليل من الماء مع ملعقة صغيرة من صودا الخبز لصنع عجينة. ضعي القليل منها على منطقة الإبط واتركيها حتى تجف تماماً قبل ارتداء ملابسك.

7. غسول تونيك الثوم لإزالة الروائح الكريهة

بالرغم من رائحة الثوم القوية والمنفرة، فإنه يستطيع طرد رائحة الجسم بفعالية، نظراً لخصائصه المضادة للبكتيريا. كما أنك عندما تزيدين من تناول الثوم في طعامك، فإن رائحة جسمك ستتحسن بالتدريج.

لصنع غسول تونيك الثوم لإزالة الروائح، ستحتاجين إلى:

— 3 فصوص مقشرة من الثوم؛

— كوبين من الماء.

اغلي الثوم والماء لمدة 10- 15 دقيقة. ثم اتركي المزيج يبرد ويتركز. استعمليه كغسول لبشرتك، ودعيه لمدة نصف ساعة تقريباً قبل أن تشطفيه بالماء. كرري العملية يومياً، وحتماً ستبهرك النتيجة!

هل سبق أن عانيت من مشكلة روائح الجسم؟ كيف نجحت في حلها؟ نرجو أن تشاركي معنا تجاربك وخبراتك في قسم التعليقات أدناه!

----
610