الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

لماذا يجب الامتناع عن ترتيب السرير في الصباح فور النهوض من النوم

-1--
918

تشير إحدى الدراسات إلى أن ترتيب السرير صباحاً يشعرك بالسعادة ويساعدك في الحصول على نوم سليم في الليل. لكن عادة ما تكون لعاداتنا البريئة عواقب وخيمة، لا سيما أن العلماء قد توصلوا في الآونة الأخيرة إلى اكتشافات جديدة ستقلب الموازين جميعها.

نسعى في الجانب المشرق إلى النظر إلى الأشياء من زوايا مختلفة أملاً في دحض الحقائق الملتبسة، وندعوك اليوم إلى اكتشاف كيف أن روتينك الصباحي المعتاد له تأثير سلبي على صحتك.

تستضيف زواراً غير مرغوب فيهم فوق وسائدك

تفيد إحدى الدراسات أن ترتيب السرير يشعرك بالسكينة والهدوء، لكن هذا الإجراء للأسف سيجعل من فراشك موطناً دافئاً لعث الغبار. لا يمكنك رؤية هذه الحشرات دون مجهر. لذا بينما تعتقد أن سريرك نظيف تماماً، لا يكون كذلك في الحقيقة.

تخلق بطانيتك أجواء تجذب عث الغبار

يهوى عث الغبار العيش في الظلام، والأماكن الرطبة للحشوة والوسائد، وتقتات هذه الحشرات على خلايا جلدك الميتة. عندما ترتب سريرك في الصباح، توفر لها بيئة مثالية تحت البطانية. وفي المساء، سيشرع الجيش (الذي تكاثر مع حلول هذا الوقت) في أداء عمله القذر. ومن بين مضاعفاته المزعجة، نذكر التهابات الجلد وحب الشباب حتى.

يتبرز عث الغبار فوق شراشف سريرك

بينما تقتات هذه الحشرات على خلايا جلدك الميتة، تترك بصمتها على شراشف سريرك. أجل، يتبرز عث الغبار في المكان الذي يفترض أن تنام فيه بعد يوم شاق وطويل. يحفز ما تخلفه الحشرات ردود فعل تحسسية لدى الإنسان. وقد تصاب بالتهابات في العين، أو نوبة من العطاس، أو الربو حتى.

حتى إن كانت ميتة، تظل مضرة!

كغيره من المخلوقات الحية على وجه الأرض، لِعث الفراش دورة حياة. لكن حتى عندما تكون هذه الحشرات ميتة، يمكنك استنشاق بقايا جثثها أثناء النوم. ويقول العلماء إن ذلك قد يكون خطراً جداً على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية، لا سيما أن هذه “الجثث” قد تؤدي إلى تدهور صحتهم.

يخشى عث الغبار أشعة الشمس

إن تركت سريرك غير مغطى في الصباح، سيتأثر عث الغبار بالهواء المنعش وأشعة الشمس، فهما عاملان طبيعيان يساعدان في محاربة هذه الحشرات. لهذا السبب من المهم جداً السماح لسريرك “بالتنفس” لبضع ساعات بدلاً من “حماية” هذه الحشرات تحت البطانيات.

لا تستعمل مبيدات الحشرات أملاً في التخلص من عث الغبار

لا يوصي أطباء الجلد باستعمال مبيدات الحشرات إن كنت تود التخلص من هؤلاء الزوار غير المرغوب فيهم. من الأفضل تنظيف السرير جيداً بمكنسة كهربائية. بطبيعة الحال، لن تتمكن من إزالة كافة العث، لكن سيساعدك ذلك في التقليل من عدد هذه المخلوقات، وبالتالي عدم الإصابة بالحساسية.

هل دأبت على ترتيب سريرك في الصباح؟ هل يزعجك هذا الإجراء أم يشعرك بالرضا؟

-1--
918