الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

ماذا يحدث عندما تأخذ قيلولة بعد الأكل مباشرة؟

----
521

يميل الناس إلى الشعور بالنعاس مباشرة بعد تناول الطعام، ويتوقون حينها للاستلقاء وأخذ قيلولة. ولكن، تبيّن أن هذا بالضبط ما يجب أن نتجنب فعله. فالنوم، أو حتى مجرد الاستلقاء، بعد الأكل مباشرة يمكنه أن تترتب عنه عواقب مزعجة حقيقية. ولعلك قد جربت بعض صورها من قبل، لكنك لم تكن تعرف ربما أن الغفوة بعد الوجبة هي المسؤولة عنها.

تعلمنا في الجانب المشرق عن آثار القيلولة بعد الغداء أو العشاء على جسم الإنسان، ويسعدنا في هذا المقام أن ننقل كل ما تعلمناه إليك. وفي فقرة المكافأة، ستتعلم المدة المثالية التي ينبغي أن تفصل بين الأكل والخلود للراحة أو النوم.

1. قد تصاب بالحموضة

عادة ما يتم احتواء الحمض الناتج عنن هضم الطعام في المعدة. وتساعد الجاذبية هنا بشكل كبير من خلال جذب تدفق السوائل إلى الأسفل. وعند الاستلقاء، يتحرك الحمض عبر المعدة وقد يتلامس مع الأجزاء الحساسة من الجهاز الهضمي. ويمكن لهذا أن يؤدي إلى حرقة المعدة، التي تظهر على شكل ألم حارق يحدث في منطقة الصدر أو الحلق.

2. يؤثر على جودة النوم

إذا تناولت وجبة كبيرة قبل القيلولة مباشرة، فستستمر عملية الهضم الكاملة أثناء نومك. ومعلوم أن أسباب الأرق وقلة النوم تختلف من شخص لآخر، لكن قد يكون دماغك أكثر نشاطاً خلال مرحلة الأيض، مما يجعل نومك خفيفاً في هذه الحالة. كما أن هناك سبباً آخر محتملاً للأرق، و هو أعراض حرقة المعدة، وهي تعتمد على نوع الطعام وكميته.

3. يزيد احتمال رؤيتك للكوابيس

ثم يأتي دور تلك الأحلام المزعجة. وكما ذكرنا من قبل، فإن عملية الأيض تزيد من نشاط الدماغ، الذي يؤدي بدوره إلى ما يسمى باضطراب نوم حركة العين السريعة (REM)، وهو الوقت الذي تحدث فيه معظم الأحلام. لذلك، إذا لاحظت أن أحلامك مزعجة أو ربما مخيفة، فحاول أن تمتنع عن تناول الطعام قبل موعد قيلولتك بفترة قصيرة.

4. قد تستيقظ كثيراً مع رغبة في التبول

يعاني بعض الناس من زيادة الحاجة إلى الذهاب للحمام ليلاً، وهو ما يُعرف باسم التبول الليلي. ويمكن أن يكون هذا مرتبطاً بكمية الكافيين في الطعام الذي تتناوله، بمعنى أن طعامك يمكن أن يكون مدراً للبول. فالكافيين موجود في القهوة بتركيز كبير، ولكن الناس لا يعرفون أنه موجود في الشاي وجميع الحلويات المخبوزة التي تحتوي على الشوكولاتة، بالإضافة إلى عدد من الأدوية.

5. قد يزيد وزنك

عندما تستلقي على سريرك بعد الأكل مباشرة، فإنك لا تمنح جسمك الوقت الكافي لحرق السعرات الحرارية التي تناولتها. لذلك، مهما شعرت بالنعاس بعد تناول وجبة كبيرة وأن كل ما تريده هو الاستلقاء على الأريكة لأخذ قيلولة قصيرة، إلا أنه من الأفضل أن تحاول البقاء مستيقظاً. هذا بالطبع، إن كنت تود ألا تنضاف أرطال جديدة وغير ضرورية إلى كتلة جسمك أثناء نومك.

مكافأة: كم من الوقت يجب أن تنتظر قبل النوم بعد الأكل؟

لمنع حدوث أي مشاكل مزعجة كحرقة المعدة أو الأرق، يجب أن تنتقل جميع محتويات معدتك إلى الأمعاء الدقيقة قبل أن تأخذ قيلولة أو تخلد للنوم ليلاً. ويقدر العلماء وخبراء التغذية المدة اللازمة ليتم هذا الإجراء بـ 3 ساعات. وتبقى هذه مجرد إرشادات، لكنها بالتأكيد تستحق أن نأخذها بعين الاعتبار.

هل سبق أن عانيت من آثار القيلولة بعد تناول الطعام؟ ماذا تفعل عادة بعد الأكل، الراحة أم تفضل ممارسة الرياضة؟ حدثنا بالتفصيل عن ذلك في قسم التعليقات أدناه.

----
521