الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

9 طرق لتحفيز نمو الشعر بشكل طبيعي والتخلص من البقع الصلعاء

يعتبر العديد من الناس أن فقدان القليل من الشعر يومياً أمر عادي، لا سيما إثر فقدان الوزن أو الإنجاب أو جراء الإجهاد اليومي، أو بسبب المشاكل الصحية. بالمقابل، قد تسهم عوامل معينة في تساقط الشعر بشكل مفرط بل، وتتطور إلى حد الصلع. ولحسن الحظ، ثمة بعض الطرق السهلة والفعالة لإنقاذ شعرك وجعله أقوى من أي وقت مضى.

نسعى في الجانب المشرق على الدوام، إلى البحث عن حيل مفيدة تساعد جمهور متابعينا الأعزاء على معانقة الرضى والهناء. وقد جمعنا هذه المرة معلومات منتقاة بعناية، ستساعدك بلا شك في محاربة الصلع والقضاء عليه. لا تنس تدوينها أو حفظها على حاسوبك أو هاتفك.

1. تناول الطعام الذي يحفز نمو الشعر

قد تكون الحمية الغذائية غير المناسبة سبباً في تساقط الشعر، لكن إن أضفت مجموعة من المنتوجات الصحية، ستتمكن من قلب الموازين لا محالة. نذكر من الأطعمة التي تسهم في نمو الشعر:

— طبق الكمتشي الكوري: إذ يحتوي على البروبيوتيك الذي يساعد في محاربة مشاكل صحية مثل فقدان الشعر.

— البيض: غني بالبروتينات والبيوتين، وهما عنصران أساسيان في نمو الشعر.

— السبانخ: يحتوي على مكونات أساسية لنمو الشعر مثل حمض الفوليك والحديد وفيتامين “A”.

— السلمون وغيره من الأسماك الدهنية: أفضل مصادر للأوميغا 3، الذي يعرف بفوائده الجمة في تكثيف الشعر.

— الأفوكادو: غني بالفيتامين “E وفيتامين "C والأحماض الدهنية الضرورية والمفيدة للشعر.

— اللحم: مصدر رائع آخر للبروتينات والحديد، التي تعتبر أساسية للحصول على شعر صحي.

2. امنح فروة رأسك علاجاً زيتياً

تدليك فروة الرأس واستعمال أقنعة الشعر لا يقلان أهمية عن دور تحسين النظام الغذائي. يمكنك تجربة تدليك رأسك وتطبيق الأقنعة باستعمال مختلف أنواع الزيوت. إذ يساعد ذلك في التخفيف من التوتر ويساهم في نمو الشعر داخل خلايا الحليمة الجلدية التي توجد في قاعدة بصيلات الشعر.

— يمكنك استعمال زيت الإكليل لعلاج الصلع وتحفيز نمو الشعر من جديد. ضع بضع قطرات لتدليك فروة الرأس عدة مرات في الأسبوع.

— زيت المسك: منتج معروف بفوائده الجمة عندما يتعلق الأمر بنمو الشعر. يمكنك مزجه بزيت مخفف وتطبيقه كقناع أو إضافته إلى الشامبو لاستخدامه طوال الأسبوع.

— جل الألوفيرا: لمحاربة القشرة، وهي حالة تؤدي إلى الإصابة بالحكة في منطقة فروة الرأس. وقد يؤدي كشط الفروة بقوة، إلى إهلاك بشرتك. كما يمكن للجروح البسيطة والتهيج والالتهابات إتلاف شعرك، بل وقد ينجم عنها تساقطه. وفوق هذا، الألوفيرا معروفة بقدرتها على علاج الجروح.

3. استفد من عصير البصل

قد لا تستسيغ رائحته كثيراً، لكن عصير البصل، أو حتى قطعه الصغيرة، يمكن أن يكون علاجاً فعالاً للبقع الصلعاء. فهو يحتوي على مغذيات، إن طبقتها على الشعر، ستنعش بويصلات شعرك. زيادة على ذلك، سيحسن نمو الشعر ويعززه. يمكنك عصر بعض البصل أو هرسه لتحويله إلى عجينة، ثم تضعه على فروة الرأس.

4. أضف الشاي الأخضر

باعتباره واحداً من أفضل مصادر مضادات الأكسدة، يعرف الشاي الأخضر بأنه مكمل غذائي يستعمل في علاج مختلف المشاكل الصحية. يحتوي الأخضر على عنصر " epigallocatechin gallate" الذي يستخدم في تحفيز نمو الشعر وتجديده. وفي دراسة موجزة، تناول متطوعون مصابون بالصلع مكملاً غذائياً جديداً يحتوي على خلاصة الشاي الأخضر وفيتامين "D"، وأوميغا 3 وأوميغا 6، وعناصر أخرى. وقد أبانت التجربة عن نتائج مذهلة في نمو الشعر لدى نحو 80٪ من المشاركين.

5. تحقق من مستويات فيتامين “D” في جسمك

قد تقترن مشكلة الصلع بمستويات منخفضة من الفيتامين “D” في الجسم. لذلك، قد يكون من المهم استشارة طبيبك لإجراء جميع التحاليل اللازمة. ذلك أن استعمال مكملات غذائية للفيتامين “D” يصفها لك الطبيب والحفاظ على حمية غذائية متوازنة وصحية، بالإضافة إلى تعريض نفسك لأشعة الشمس؛ كلها عوامل قد تساعدك على علاج تساقط الشعر بشكل أسرع مما تخيل.

6. تجنب تسريح الشعر إن كان مبللاً

قد يتسبب تسريح الشعر إثر غسله مباشرة في إلحاق ضرر كبير بشعرك. إن واصلت إتلاف شعرك بهذا الشكل، فقد يؤدي ذلك إلى تساقطه، فضلاً عن إمكانية الإصابة بالصلع. لذلك، يجب أن تدع شعرك يجف أولاً ومن ثم فقط يمكنك استعمال مشط بأسنان عريضة لتسريح شعرك بلطف.

7. استعمل زيت بذور اليقطين

في دراسة هامة، طلب من مجموعة من المشاركين مصابين بالصلع تناول مكملات زيت حبوب اليقطين، بينما أعطي آخرون علاجاً وهمياً. في نهاية التجربة، أظهرت النتائج نمواً هاماً للشعر لدى الفئة الأولى. ورغم أن هذه الدراسة لا تزال بحاجة إلى المزيد من البحث والتمحيص. لكن لا ضير في إضافة هذا الزيت إلى حميتك الغذائية إلى جانب غيره من العناصر المفيدة المذكورة أعلاه، لأنه قد يكون مفيداً جداً لحل مشكلة تساقط الشعر.

8. جرب شامبو يحتوي على عرق السوس

يتمتع عرق السوس الصيني بعدة فوائد، نذكر من بينها تنشيط جذور الشعر ودعم نموه وتكثيفه. ويمكنك اللجوء إلى أسهل خيار عبر استعماله في الشامبو. استبدل شامبو بالأعشاب الطبيعية يحتوي على عرق السوس بمنتجك السابق، واستعمله على نحو يومي.

9. فكر في الزنجبيل كحل بديل

تفيد دراسة أخرى، أن الزنجبيل يحتوي على مكونات نشطة بيولوجياً قد تحسن من نمو الشعر، كما يتمتع بخصائص مضادة للفطريات والأكسدة والجراثيم عند استعماله على فروة الرأس. يمكنك استعمال عصير الزنجبيل أو زيته على شكل قناع مغذي لفروة الرأس. يمكنك مزجه بـزيوت وسيطة كزيت الجوجوبا، أو جوز الهند، أو الأركان، ثم تطبقينه على شعرك. غط رأسك بغطاء لمدة 30 دقيقة قبل أن تشطفه بالماء.

هل تملك حيلك الخاصة فيما يخص تعزيز نمو الشعر؟ لا تبخل بها علينا وشاركها معنا في قسم التعليقات أدناه حتى تعم الفائدة!