الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

ماذا يحدث لجسمك عندما يلدغك البعوض

أولاً وقبل كل شيء، لا يسعنا عند سماع كلمة “بعوضة” سوى التفكير في الحكة والتورم الذي يتبع لدغات البعوض. لكننا نادراً ما نفكر فيما يحدث خلال وقت تغذّي هذه الحشرات علينا، وما الذي يجعلنا نشعر بالحكة بعد ذلك. لكن وفقاً للبحوث، السبب هو لعاب البعوض.

يشرح لك الجانب المشرق ما يحدث قبل وأثناء وبعد لدغة البعوض. وفي النهاية، أضفنا مكافأة تخبرك بكيفية محاربة هذا المجتمع من المزعجين.

يبصق البعوض على جلدك لتخفيف الألم

أظهرت إحدى الدراسات أن البعوضة تحتاج إلى حوالي 4 دقائق لملء معدتها بالدم. المشكلة هي أن الضحية (أنت) قد تلاحظ وجودها في هذه الأثناء، فتقتلها قبل اكتمال المهمة. ناهيك عن حقيقة أن العضة نفسها مؤلمة، ولذلك لن يكون من الصعب على الضحية اكتشاف المعتدي.

يحتوي لعاب البعوض على عامل يخدر الجلد. لذلك بعد أن تبصق الحشرة على الجلد، لن تشعر باللدغة. بعد ذلك يبدأ هؤلاء الصغار في البحث عن الأوعية الدموية تحت سطح الجلد، ويقومون بالفحص عدة مرات، حتى يتمكنوا من رصد شيء للتغذي عليه.

اللعاب يساعد على امتصاص الدم بشكل أسهل

بمجرد العثور على الوريد، تطلق البعوضة البصاق مرة أخرى، والذي يحتوي على أكثر من 100 بروتين تخدم أغراضاً مختلفة، من بينها منع تجلط الدم. بهذه الطريقة، يصبح امتصاص الدم أسهل.

بعد إتلاف الوريد، يبدأ جسمنا في تنشيط تسلسل الإصلاح والشفاء، وهذا ما قد يمنع الحشرة من إكمال المهمة. لكن هذه المخلوقات الماكرة وجدت طريقة لتجاوز المشكلة. كما تقول الدراسة، فإن لعاب البعوض يحتوي على عامل يوقف هذه العملية، ويوسع الأوعية الدموية.

اللدغات تسبب الحكة لأن لدينا حساسية تجاهها

اللوم يقع على اللعاب مرة أخرى. تحتوي العضة على بروتينات غير سامة يمكن أن تؤدي إلى الحكة، والاحمرار، والتورم، بمستويات مختلفة الحدة. مع أن هناك أشخاص ليس لديهم أي حساسية على الإطلاق.

ردود أفعالك تجاه أول لدغات بعوض في حياتك هي الأكثر شدة، وتكون أكثر حدة مما لو تعرضت للعض باستمرار على مدار 2-20 عاماً. يضع البعوض بيضه في المياه الراكدة، لذلك لا يمكنه التكاثر في الأماكن التي يغطيها الجليد معظم العام. ونتيجة لذلك، فإن سكان تلك المناطق لا يعانون من اللدغات كثيراً. ولكن إذا انتقلت للعيش في مكان استوائي، فقد يصعب عليك التعامل مع اللدغات الأولى.

المكافأة: ما يمكننا القيام به لتقليل اللدغات

وفقاً للأبحاث، ينجذب البعوض إلينا بسبب الرائحة التي تنتجها الميكروبات المختلفة التي تعيش على سطح جلدنا. لذلك فإن غسل القدمين بالصابون المضاد للجراثيم قد يجعل الحشرات تتجنب لدغك. من المهم أيضاً استخدام طارد حشرات. عدا عن الزيوت الاصطناعية، يمكنك استخدام زيت الأوكالبتوس الذي ثبت أنه فعال ضد لدغات البعوض.

هل أنت من أولئك الذين يتربص بهم البعوض؟ أم أنه بالكاد يتعرض لك؟ ماذا تفعل لحماية نفسك من البعوض؟